دانيال أوبير

(تم التحويل من Daniel-Francois-Esprit Aubert)
Daniel François Esprit Auber

دانيال أوبير Daniel François Esprit Auber (النطق الفرنسي: [daɲɛl fʁɑ̃swa ɛspʁi obɛːʁ]) (ت. 29 يناير 1782 - 12/13 مايو 1871) مؤلف موسيقي فرنسي ولد في كايين وتوفي في باريس. نشأ في جو عائلي فني وموسيقي أثّر في طفولته تأثيراً كبيراً. سافر أوبير في مستهل شبابه إلى لندن عدة مرات في أعمال تجارية ولكن ذلك لم يبعده عن ولعه بالموسيقى، وبدأ في التأليف الموسيقي منذ عام 1804. شُهر بتأليف الأوبرا ـ الملهاة ـ opéra-comique الأوبرا وكان لتعاونه الوثيق الذي استمر نحو أربعين عاماً مع الكاتب الدرامي والمسرحي سْكريب E.Scribe، أثر في هذه الشهرة. وقد حاول أوبير، في أعماله الأوبرالية، ابتكار ألحان شعبية توافق ذوق الجمهور الجديد لما بعد الثورة الفرنسية. إلا أن التأثيرات الألمانية والإيطالية أضفت طابعها على بعض هذه الأعمال مثل أوبرا «الثلج» (1823) La neige التي ذخرت بألحان فياضة على طريقة روسيني.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

اعمالة

كان من أوائل أعمال أوبير التي أُديت في حفلات عامة «حواريتان» (كونشرتو) concerto للكمان، والمسرحية الغنائية «خطأ لحظة» (1806) lerreur d'un moment. كتب أوبير بتأثير من أستاذه كيروبيني Cherubini بعض الأعمال الدينية وأوبرا هزلية «جان كوفان» (1812) Jean de Couvin. إلا أن نجاحاته الأولى بدأت في باريس مع أوبرا «الراعية سيدة القصر» (1820) la bergère châtelaine ، وأوبرا «إيما» (1821) Emma اللتين عرضتا على مسرح الأوبرا ـ كوميك. وجاءت أوبرا «خرساء بورتيتشي» (1828) la muette de Portici ذات المشاهد الاستعراضية المثيرة بعد ذلك لتفتح عهداً جديداً للأوبرا الضخمة grand opéra المليئة بالمشاهد التاريخية. وكانت هذه الأوبرا، التي عرضت في بروكسل عام 1830، ذات تأثير جماهيري فعّال، إذ إن مقطع «الثنائي» فيها (حب الوطن المقدس) أثار الجمهور البلجيكي في التأجج الثوري الذي تسبب في الانفصال بين بلجيكة وهولندة.

Portrait of D.F.E. Auber from sheet music for Lestocq (Boston: William H. Oakes, 19th c.)
Daniel François Esprit Auber (1869)

كتب أوبير معظم مؤلفاته الموسيقية في الأوبرا ـ الملهاة، ويُعد آخر ممثلي الأوبرا ـ الملهاة الفرنسية الكبار. وقد خلف أستاذه كيروبيني مديراً للمعهد الموسيقي في باريس عام 1842، كما أصبح منذ عام 1857، رئيساً للجوقة الغنائية الكنسية في القصر الامبراطوري لنابليون الثالث. ومن أشهر أعمال أوبير الأوبرالية التي تقارب الأربعين «الخطيبة» (1829) la fiancée، و«الشيطان» (1830) Fra Diavolo، و«الحصان البرونزي» (1835) le cheval de bronze، و«ذو القناع الأسود» (1837) le domino noir، و«ماسات التاج» (1841) les diamants de la couronne، و«مانون ليسكو» (1856) Manon Lescaut.


أعمالة

See List of operas by Auber

المصادر

قالب:ثبت المصارد

Sources


وصلات خارجية


  1. ^ "دانيال أوبير". الموسوعة العربية. Retrieved 19/6/2012. Unknown parameter |outhor= ignored (help); Check date values in: |accessdate= (help)