صف (معلوماتية)

(تم التحويل من Class)

الصف أو الصنف هو وحدة يناء البرامج في البرمجة غرضية التوجه، والذي يحوي على البيانات (Data) و العمليات أو الدوال (Functions). يتألف الصف من مجموعة من المتحولات التي ندعوها عناصر الصف أو أعضاء الصف، ومجموعة من الإجرائيات التي ندعوها طرائق الصف.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الفرق بين الصف والكائن (الغرض)

الكائن: عبارة عن وحدة تحوي مجموعة من البيانات تسمى خصائص (properties)أو صفات ومعرفة عليها مجموعة من العمليات .

مثال : كائن السيارة يمكننا القول أن: خصائص كائن السيارة في برنامج ما ممكن أن تكون : اسم السيارة، رقم الموديل، لونها، سنة التصنيع...الخ أما العمليات المطبقة على هذا الكائن فهي : تابع انطلاق السيارة، تابع توقف السيارة، تابع حساب تسارع السيارة ... الخ

أما الصف : عبارة عن مجموعة من الكائنات التي تشترك في الخصائص والعمليات أي الكائنات المتشابهة، وبالتالي الكائنات ذات الخصائص والأفعال المشتركة بحاجة لآن تجمع مع بعضها البعض حتى يمكن استخدامها في برنامج ما.

مثال :

الطالب كائن بينما الطلاب صف .

الموظف كائن بينما الموظفين صف .

أعضاء الصف لا يمكن أن نصل إليها من خارج الصف إلا عن طريق الكائنات (الأغراض).


فوائد الصفوف

التجريد : أي أن خصائص صف ما تنطبق على جميع الكائنات المشتقة منه وليس على كائن بعينه .

مثال: الصف بطاقة دوام يحوي على إجراء لحساب أجر العامل تبعاً لراتبه وساعات دوامه دون التقيد بشخص محدد ويمكننا وفي أية لحظة يمكننا التصريح عن بطاقة دوام أي موظف.