CDM سميث

هذه صفحة مكتوبة بالعربية البسيطة، انظر الصفحة الأصلية
CDM Smith
النوعخاصة
الصناعةخدمات هندسية عالمية؛ خدمات معمارية؛ استشارات هندسية؛ شركة تسليم مفتاح (تصميم وإنشاء وهندسة)[1]
تأسست1947
المقر الرئيسي
نطاق الخدمةجميع أرجاء العالم
الأشخاص الرئيسيون
Stephen J. Hickox (Chairman and Chief Executive Officer); Timothy B. Wall (الرئيس و Chief Operating Officer)
الدخل$1.28 بليون (2015)[1]
الموظفون5,000
الموقع الإلكترونيcdmsmith.com

سي دي إم سميث CDM Smith هي شركة هندسة وإنشاءات تقوم بمشاريع حلول للمياه والبيئة والنقل والطاقة والمنشآت للقطاعين العام والخاص. [2] الشركة المملوكة لموظفيها ترتيبها الحالي هو 22 ضمن قائمة أكبر 500 شركة تصميم لعام 2015 التي تنشرها إنجنيرنغ نيوز-ركورد وفي المرتبة 13 بين أكبر 200 شركة هندسة بيئية لعام 2015.[3]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ[تحرير | عدل المصدر]

كامب درسر آند مكي Camp Dresser & McKee (CDM) أسسها عام 1947 توماس كامب مع شريكيه هرمان درسر و جاك مكي.[4] وفي 2011، استحوذت CDM على شركة "ولبر سميث Wilbur Smith"، ذات الألف موظف في هندسة النقل لتشكل CDM Smith.[5] CDM Smith later acquired the Ohio-based Louis Perry Group in late 2014 as an independent subsidiary to expand its industrial expertise in the rubber and plastic industry.[6] في 2015، نقلت CDM Smith مقرها الرئيسي من مساحة 18,000 متر مربع في 50 Hampshire St, كمبردج، مساتشوستس إلى مساحة 12,000 متر مربع في 75 State Street في بوسطن.[7]

في 21 يونيو 2017، رفضت وزارة العدل الأمريكية ملاحقة CDM Smith بتهمة الفساد، بالرغم من أن الوزارة وجدت أن الشركة قد دفعت رشوة قدرها 1.18 مليون دولار لمسئولين في الهند.[8]


المشاريع في مصر[تحرير | عدل المصدر]

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي القرار الجمهوري رقم 284 لسنة 2017 بالموافقة على استثناء شركة (سي دي إم سميث كونسالت CDM Smith Consult) الألمانية من نسبة مشاركة المصريين في رأسمال الشركة لتنفيذ المشروع القومي لإنشاء أنفاق أسفل قناة السويس بمنطقة شمال الإسماعيلية (شرق/غرب) قناة السويس، مع الالتزام بالأحكام والضوابط الواردة بقانون التنمية المتكاملة في شبه جزيرة سيناء ولائحته التنفيذية.[9] تساؤلات:

  1. لماذا إشهار جديد للشركة الفرعية؟ الشركة الأم، "كامب درسر مكي"، تعمل في مصر، على الأقل منذ 1977 وحتى اليوم في دراسات المحطة النووية في الضبعة (تحت جنرال إلكتريك) كما قدمت تقريراً عن مشروع منخفض القطارة. وتعمل حالياً في مشروع الحماية من المياه الجوفية لإنقاذ معبد إدفو، وهي ضمن المنافسين على مشروع معالجة النفايات الصلبة في إحدى المحافظات.
  2. الفرع الاستشاري (كونسلت) يعمل في مشروع أنفاق القناة منذ بدايته. فلماذا الحاجة مؤخراً للإشهار بشكل منفصل عن الشركة الأم؟
  3. ما علاقة ذلك بطريق النفق-النقب إلى إسرائيل، الذي دفعت السعودية القسط الثاني منه مع تنازل مصر عن تيران، ضمن مشاريع الوطن البديل؟ خاصة وأن هندسة النقل هو تخصص الشركة الثاني.
  4. هل عمل الشركة سيكون محصورا في الأنفاق وليس السحارات تحت قناة السويس؟ وما علاقة ذلك بمشروع ترعة السلام؟ خاصة وأن الإمداد بالمياه هو تخصص الشركة الأول.
  5. الفرع الاستشاري للشركة مقره في ألمانيا، مجاور لشركة هرن كنشت صانعة حفارات الأنفاق. هل من علاقة؟ وما هي؟
  6. الشركة الأم تقاضيها حكومة الهند، حتى اليوم، بسبب ضلوعها في دفع رشاوى لمسئولين هنود للحصول على مشاريع.
  7. لماذا يتطلب إشهار شركة بدون شركاء محليين صدور قرار جمهوري والنشر في الجريدة الرسمية؟ هل هي تركيز لاتخاذ القرارات كلها في يد الرئيس؟ أم أن الموضوع له أبعاد خفية تستحق قرار جمهوري؟

أهم الشركات الفرعية[تحرير | عدل المصدر]

أهم الشركات الفرعية لـCDM Smith هي:[1]

  • CDM Constructors Inc.
  • CDM Federal Programs Corporation
  • CDM International Inc.
  • CDM Smith Consult GmbH (ألمانيا)
  • CDM Smith Danismanlik ve Mühendislik Ltd. (تركيا)
  • CDM Smith Ireland Limited
  • CDM Smith Sp.z.o.o. (بولندا)
  • The Louis Perry Group
  • CDM Smith Global Services Pvt. Ltd.(الهند)

الهامش[تحرير | عدل المصدر]

  1. ^ أ ب ت Gale.
  2. ^ Bloomberg.
  3. ^ ENR Top Lists.
  4. ^ CDM Smith.
  5. ^ Toll Road News.
  6. ^ Medina Gazette.
  7. ^ Boston Business Journal.
  8. ^ Rubenfeld, Samuel (June 30, 2017). "U.S. Declines to Prosecute Engineering Company for Bribery". Wall Street Journal. United States. Retrieved July 1, 2017.
  9. ^ وكالة أنباء الشرق الأوسط (2017-07-01). "قرار جمهوري باستثناء شركة ألمانية من نسبة مشاركة المصريين في رأسمالها". صحيفة الشروق المصرية.

ببليوجرافيا[تحرير | عدل المصدر]

تمّ الاسترجاع من "https://www.marefa.org/CDM_Smith"