أنطيوخس السابع سيدتس

(تم التحويل من Antiochus VII Euergetes)
أنطيوخس السابع إوِرگتس
Antiochus VII Euergetes
أنطيوخس الساسبع سيدتس
Antiochus VII coin (Mary Harrsch).jpg
ملك الامبراطورية السلوقية
(ملك سوريا)
العهد138–129 ق.م.
سبقهديودوتس تريفون
تبعهألكسندر الثاني زابيناس (ابن كاذب)
دمتريوس الثاني نيكاتور (الأخ الأكبر)
Bornغير معروف
Died129 ق.م.
إكباتانا، إيران أثناء معركة إكباتانا
Consortكليوپاترا ثيا
Issueأنطيوخس التاسع سيزقنوس
الأسرة المالكةالأسرة السلوقية
الأبدمتريوس الأول سوتر
الأمربما Laodice V

أنطيوخس السابع إوِرگتس، المكنى سيدتس Sidetes (من سيده، المدينة في آسيا الصغرى)، حاكم الامبراطورية السلوقية الهلينية، حكم من 138 حتى 129 ق.م. وكان آخر ملك سلوقي بأي قدْر من الأهمية. فبعد مقتل أنطيوخس السابع سيدتس في ساحة الوغى، انحصرت أملاك السلوقيين في سوريا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السيرة

النشأة والحكم المبكر

كان أحد أبناء دمتريوس الأول سوتر، شقيق دمتريوس الثاني نيكاتور وربما كانت والدته Laodice V. ترقى أنطيوخس بعد أسر دمتريوس من قبل الپارثيين. تزوج كليوپاترا ثيا، التي كانت زوجة دمتريوس. ابنهما أنطيوخس العاشر، الذي أصبح أخاً غير شقيق وابن عم سلوقس الخامس وأنطيوخس الثامن.

عملة لأنطيوخس السابع، تصور ديوسكوري.

هزم سيدتس الغاصب تريفون عند دورا[1] وضرب حصاراً على القدس عام 132. أثناء الحصار سمح بهدنة سبعة أيام لليهود كي يحتفلوا بعيد ديني، مما أثار إعجاب الزعامة اليهودية.[2] تبعاً ليوسيفوس[3] افتتح القائد الهشموني يوحنن هرقانس قبر داود and removed three thousand talents، التي دفعها لاحقاً لأنطيوخس من أجل spare المدينة. ومع ذلك، فقد عامل أنطيوخس اليهود باحترام، واحترم ديانتهم، مما جعلهم يكسب امتنانهم ويُطلق عليه اسم إوِرگتس ("المُحسن"). في ظل غياب المراجع اليهودية لتلك الفترة (سفر المكابيين ينتهي قبل بضعة سنوات من زمنه)، من غير الواضح ما إذا كان حصار القدس قد انتهى بانتصار حاسم للسلوقيين أو ببساطة، معاهدة سلام. علاوة على ذلك، فقد ساعدت القوات اليهودية سيدتس في حروبه لاحقاً، ولما يقارب 20 عاماً بعد وفاته، امتنع يوحنن هرقانس عن مهاجمة المناطق الواقعة تحت سيطرة السلوقيين. تشير جميع الدلائل إلى تجدد العلاقات الودية منذ عهد دمرتيوس الثاني.

النزاعات الإقليمية اللاحقة وهزيمته

أمضى أنطيوخس السنوات الأخيرة من حياته في محاولة لاستعادة الأراضي الشرقية المفقودة، التي استولى عليها الپارثيون تحت قيادة "الملك العظيم"، ميثريداتس الأول. تقدمه شرقاً، الذي يثبت بأنه كان آخر جيش ملكي سلوقي كبير (يشمل ذلك وحدة قوات يهودا تحت قيادة يوحنن هرقانس)، هزم أنطيوخس مثريداتس في معركتين، وقتل الملك الپارثي المسن في أخراهما. وقد استعاد بلاد الرافدين وبلاد بابل وميديا للامبراطورية السلوقية، قبل أن يسرِّح جيشه إلى ثكناته الشتوية.

قضى الملك والجيش السلوقي الشتاء في الولائم، الصيد، الشرب (حافظ السلوقيون على التقليد المقدوني بالإفراط في تناول الشراب). وكما هو الحال عند إيواء الجيش بين السكان، سرعان ما نمت التوترات بين المحليين والقوات السورية.

الحاكم الپارثي الجديد، فراتس الثاني، لم يضع الوقت؛ حيث قام بتشكيل جيش جديد أثناء إثارته التمردات في بلدات مديا المحتلة من قبل السلوقيين. على أمل زيادة إشعال نار الخلاف بين خصومه، أطلق فراتس أيضا سراح السجين، الذي ظل في السجن فترة طويلة، دمتريوس الثاني، شقيق أنطيوخس الأكبر، كي يعود إلى سوريا ويطالب بالعرش.

هذا الشتاء (130-129 ق.م.)، اندلع تمرد في عدة بلدات مديانية وهاجمت حامياتها السلوقية. تحرك أنطيوخس لدعم إحدى الحاميات المعزولة بقوة صغيرة (ربما بحرسه الملكي فقط). في وادي قاحل، وقع في كمين وقُتل على يد فراتس الثاني وقوة ضخمة من الپارثيين، الذين دخلوا البلاد دون أن يُكتشف أمرهم. بعد المعركة أخبر الپارثيون الشعب أن سيدتس قتل نفسه خوفاً، لكن آخر الملوك السلوقيين العظام توفي في المعركة، واضعاً النهاية المناسبة لعهد سلوقس الأول نيكاتور (المنتصر).

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Josephus, The Jewish War (1:52)
  2. ^ Josephus Antiquities of the Jews Book XIII, 8
  3. ^ Josephus The Jewish Wars (1:60)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية

أنطيوخس السابع سيدتس
وُلِد: غير معروف توفي: 129 ق.م.
سبقه
ديودوتس تريفون
الملك السلوقي
(ملك سوريا)

138–129 ق.م.
تبعه
دمتريوس الثاني نيكاتور
وألكسندر الثاني زابيناس