مضاد الاسهال

(تم التحويل من Antidiarrhoeal)
غمكين حسن
ساهم بشكل رئيسي في تحرير هذا المقال

مضاد الاسهال Antidiarrhoeal، هو أي دواء يعطى لعلاج الاسهال.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أسباب الاسهال

يحدث الاسهال أما بسبب وجود كمية زائدة من السوائل في الأمعاء وهذا ما يؤدي الى اندفاع سريع وكبير في محتوى الأمعاء، ويؤدي أيضا إلى إنقاص الامتصاص من القولون او في حالة الانتانات المعوية الناتجة عن الجراثيم أو الطفيليات


أنواع مضادات الإسهال

  • الكهارل electrolyte: هي محاليل تستخدم لتعويض السوائل والأملاح المفقودةأثناء الحالات الحادة.
  • العوامل الكتلية bulking agents: منها الميتيل سيليلوز وصمغ الغوار guar أو الألياف النباتية (النخالة والاصطرقولية sterculia وقشور بذور القطوناء وغيرها)وهي تستخدم في أمراض الأمعاء الوظيفية ولضبط الإخراج.
  • العوامل المدمصة: تدمص المواد السامة التي تسبب الإسهال. يعد الميتيل سيليلوز من أحدها.
  • مضادات التهاب: تضم محاليل مثل تحت ساليسالات البيثموت.
  • الأفيونات: إلى جانب أنها من أدوية تسكين الألم فهي من مضادات الإسهال. فهي تملك فعل ناهض agonist على مستقبلات الأفيونات المعوية التي تسبب الإمساك عند تفعيلها. يمكن استخدام بعض الأدوية مثل المورفين أو الكودئين لكن تملك خطر كبير بأن تسبب تثبيط لمركز التنفس. يعد اللوبيراميد أحد المشتقات الأفيونية البارزة لعلاج الإمساكوالذي يملك فعل ناهض فقط لمستقبلات ميو μ الأفيونية في الأمعاء الغليظة ولا يملك تأثيراً على الجهاز العصبي المركزي حيث لا يعبر الحاجز الدموي الدماغي بكمية كافية. هذا يساعد في استخدامه مع تجنب احتمال تطور الإدمان عليه.


مشتقات الأفيون

OPIOID agents

الأدوية المضادة للافراز

‏====المركبات المدمصة المشكلة للهلام====

‏====الراتنجات المبادلة للشوادر====

انظر أيضا

قالب: مجموعات الادوية الاساسية


‏قالب:بذرة:صيدلة