أماني الخطاطبة

(تم التحويل من Amani al-Khatahtbeh)
أماني الخطاطبة
Amani Al-Khatahtbeh
Amani Al-Khatahtbeh (81805) (cropped).jpg
وُلـِد (1992-05-06) مايو 6, 1992 (age 28)
نيوجرزي
القوميةأمريكية
التعليمجامعة روتجرز
المهنةكاتبة ، سياسية ، ناشطة
الموقع الإلكترونيhttp://amani2020.com/


أماني الخطاطبة هي كاتبة وناشطة ورائدة تقنية أمريكية. وهي مؤسسةMuslimGirl.com مدونة للنساء المسلمات[1] في عام 2016 ، تم تضمينها في مجلة فوربس 30 تحت 30 في وسائل الإعلام لعملها مع MuslimGirl.[2] تم اختيارها كواحدة من 25 أمريكي مسلم الأكثر نفوذاً من قبل CNN.[3] ترشحت دون جدوى في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي لممثل الولايات المتحدة لمنطقة الكونجرس السادس في نيوجرزي.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السنوات المبكرة

نشأت أماني في نيوجرزي.[4] انتقلت عائلتها مؤقتاً إلى الأردن في عام 2005 هرباً من الإسلاموفوبيا.[5] أسست MuslimGirl في عام 2009 عندما كان عمرها 17 عاما وكبيرة في المدرسة الثانوية.[6] مع أصدقاء من مسجدها، نشرت الخطاطبة المدونات على الموقع. بعد المدرسة الثانوية، التحقت بـجامعة روتجرز, وتخرجت في عام 2014. ثم عملت في مؤسسة غير ربحية مقرها واشنطن العاصمة قبل أن تنتقل إلى نيويورك وتعمل لفترة وجيزة لصالح مؤسسة إعلامية كبرى.[7][8]


MuslimGirl

في بداية عام 2015، طورت MuslimGirl من قبل موظفين متطوعين ورأت زيادة كبيرة في عدد قراءها. نمت حركة الموقع بنسبة 90 ٪ وسجلت 100 مليون زيارة في ذلك العام.

بعد إطلاق النار على لوكان ماكدونالد، قامت الخطاطبة بتغطية حية لبعض الاحتجاجات في شيكاغو. ألقت خطبة في مسجد النساء في أمريكا في لوس أنجلوس. ركزت عظتها على استعارة "الحفرة" من فيلم نهوض فارس الظلام. وقارنت الحفرة بخبرة المسلمين الأميركيين بعد أحداث 9/11.

رنت أماني الخطابة جرس أفتتاح بورصة نازداك للأوراق المالية في 25 كانون الثاني / يناير 2016.[9]

في عام 2016، اشتركت مع تين فوغ في سلسلة على شبكة الإنترنت تبحث في القضايا التي تهم النساء المسلمات الشابات.[10] في عام 2018 ظهرت أماني الخطاطبة في أغنية مصورة لفرقة البوب الأمريكية، مارون 5 "فتيات مثلك" بالمشاركة مع كاردي بي, والذي يضم مجموعة متنوعة من المشهورات والناشطات والرياضيات، بما في ذلك إلين دي جينيريس وجينيفر لوبيز وآشلي غراهام, وكانت أماني جنباً إلى جنب مع إلهان عمر أول صومالية-أمريكية تفوز بعضوية مجلس نواب ولاية مينيسوتا, المرأتان المسلمتان الوحيدتان الّاتي تظهران في الأغنية المصورة.[11]

المهنة الأدبية

كانت الخطاطبة في برنامج مهرجان بريزبان للكتاب لمدة 3 أحداث في عام 2017 والذي يقام في بريزبان, كوينزلاند, أستراليا.[12][13] صدر كتابها، MuslimGirl: A Coming of Age, في أكتوبر 2016.

الحياة الشخصية

أماني الخطاطبة هي من أصول أردنية و فلسطينية.[14]

السياسة

في 4 أبريل 2020 ، أعلنت الخطاطبة ترشحها في السباق لتمثيل الدائرة السادسة للكونغرس في نيوجيرسي ، لتصبح أول امرأة مسلمة في نيو جيرسي تترشح لمنصب فيدرالي. في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي ، خصومها هم الرئيس الحالي البالغ 16 ولاية ، فرانك بالوني ، والمحامي روس سيرينسيون. [15][16]

تركز منصة حملة الخطاطبة على القضايا التقدمية بما في ذلك الرعاية الطبية للجميع ، والصفقة الخضراء الجديدة ، وإلغاء ديون الطلاب ، والرسوم الجامعية العامة المجانية ، وإصلاح العدالة الجنائية ، والحد الأدنى الفيدرالي للأجور وهو 15 دولارًا. [17]

في 14 نوفمبر 2020 أنزلوها من طائرة تابعة لشركة "أميركان ايرلاينز" كانت على متنها في رحلة إلى مدينة Charlotte بولاية كارولاينا الشمالية، واعتقلوها بعد مشادة مع راكب في الدرجة الأولى.

عبر سلسلة تغريدات كتبتها في "تويتر" وفيها تقول إن: "آخر 6 ساعات من حياتي كانت مرهقة ومؤلمة، فقد تم القبض عليّ اليوم للمرة الأولى لأن رجلاً من الدرجة الأولى، شعر بعدم الارتياح" من وجودها. ثم أعادت تغريد لصورة التقطها راكب آخر تظهر فيها مع فرد من سلطات المطار وهي معتقلة.كما بثت فيديو مدته 15 دقيقة في "فيسبوك" صورته بهاتفها المحمول قبل إنزالها من الطائرة، شرحت فيه تفاصيل ما حدث.

وبدأت المشكلة عند نقطة التفتيش التابعة في مطار "نيوارك ليبرتي الدولي" لدائرة أمن النقل، بينما كانت الخطاطبة تحاول خلع حذائها لتتم مراقبته، كما تفعل الدائرة عادة مع المسافرين، ولأنها تأخرت بخلعه، لذلك فقد الرجل صبره وتخطاها في الصف ثم أبلغ أنه غير مرتاح لوجودها، وسريعا تم استدعاء رجال الشرطة بعد أن تقدم "الرجل الأبيض" بشكوى ضدها، فأنزلوها من الطائرة واعتقلوها طوال 4 ساعات، ثم أفرجوا عنها بعد أن أقلعت الطائرة من دونها.[18]

المصادر

  1. ^ Arkansas Democrat Gazette
  2. ^ Forbes
  3. ^ 25 Influential American Muslims
  4. ^ "'muslim girl' founder amani al-khatahtbeh on growing up in post-9/11 america". Unknown parameter |ur;= ignored (help); Cite has empty unknown parameter: |1= (help); Missing or empty |url= (help)
  5. ^ "MuslimGirl.com founder on Islamophobia and the election".
  6. ^ "How This 23-year-old is Busting Negative Myths About Muslim Women and Dominating the Internet".
  7. ^ "Meet The Rising Media Star Shattering Stereotypes About Muslim Women".
  8. ^ "Amani Al-Khatahtbeh Is Shattering Muslim Stereotypes".
  9. ^ قالب:Cite newstitle=Amani al-Khatahtbeh: ‘It’s transformative to have Muslim women in the tech world’
  10. ^ "Watch Muslim Girls Get REAL About Love, Faith, and Donald Trump".
  11. ^ "Two hijabis appeared in Maroon 5's latest music video ... with Gal Gadot".
  12. ^ "Uplit". Unknown parameter |مسار= ignored (help); Missing or empty |url= (help)
  13. ^ "MuslimGirl's Amani Al-Khatahtbeh: 'We decided to make the conversation about us'".
  14. ^ "Media's newest titan is making space for Muslim girls".
  15. ^ "Amani Al-Khatahtbeh Announces Her Candidacy and Is the First Muslim Woman to Run for Federal Office in New Jersey". Yahoo!. 5 April 2020.
  16. ^ Weaver, Hilary (2020-04-04). "Amani Al-Khatahtbeh Is the First Muslim Woman to Run for Federal Office in New Jersey". ELLE (in الإنجليزية). Retrieved 2020-04-08.
  17. ^ "MuslimGirl founder Amani Al-Khatahtbeh announces congressional run in New Jersey".
  18. ^ "عربية ترشحت للكونغرس طردوها من طائرة أميركية واعتقلوها".


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية