سرايا القدس

(تم التحويل من Al-Quds Brigades)

سرايا القدس هي الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين. قامت أثناء إنتفاضة الأقصى بعدة عمليات إستشهادية, كما قامت بعدة عمليات قصف لمستوطنات و بلدات إسرائيلية. وكانت هناك حملة من الاغتيالات متتالية في صفوف قيادة سرايا القدس كاغتيال القائد محمد عبد العال في 2001 استهدفت عمليات التصفية الإسرائيلية العديد من قادتهاوقدمت أخطر المطلوبين لاسرائيل ومن اعتبرتهم إسرائيل يشكلون خطرا كبيرا عليها وقامت بتصفيتهم واغتيالهم وكان التصفيات في صفوف سرايا القدس تتصدر ملف التصفيات والاغتيالات الإسرائيلية حيث اغتالت قادة عسكريين كبار في سرايا القدس مثل القائد المهندس / محمود صقر الزطمة وهو الخبير الأول للمتفجرات في صفوف سرايا القدس وفي صفوف المقاومة الفلسطينية وتتالت الاغتيالات في صفوف القادة العسكريين لسرايا القدس كاغتيال القادة محمود جودة ومقلد حميد وبشير الدبش وكانت إسرائيل قد نجحت باغتيال أخطر المطلوبين لها وهو القائد في سرايا القدس / محمد الشيخ خليل والذي يعتبر أحد الذين زلزلوا كيان إسرائيل في سنوات الانتفاضة وفي السنوات الاخيرة اغتالت إسرائيل أبرز القادة المسؤولين عن إطلاق الصواريخ والعمليات ضد إسرائيل كالقائد ماجد الحرازين ومحمد عبد الله (أبو مرشد) كما واستخدمت إسرائيل اسلوب زرع السيارات المفخخة في اغتيالها لقادة سرايا القدس وكان هذا اسلوبا جديدا للاغتيالات كالقائد خالد الدحدوح أبو الوليد وهو مسؤول المجلس العسكري لسرايا القدس في قطاع غزة ورائد أبو فنونة والذي يعتبر المسؤول الأول للمنظومة الصاروخية وعمليات إطلاق الصواريخ في سرايا القدس .

وكانت سرايا القدس تتصدر ملف التصفيات من قبل الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية حيث قامت باغتيال مجموعة كبيرة من قيادة سرايا القدس في الضفة الغربية خاصة في منطقة جنين شمال الضفة حيث تعتبر معقلا ومركزا لقادة ومقاتلي سرايا القدس وكانت تعرضت لعدة اجتياحات لاغتيال وتصفية العديد من قادة سرايا القدس وكان ابرزها في عام 2002 حيث قامت القوات الإسرائيلية باجتياح كبير في الضفة الغربية وكانت جنين والتي تعتبر معقلا لقيادة سرايا القدس تتصدر الاجتياح واغتالت إسرائيل وقتها القائد محمود طوالبة القائد في سرايا القدس وكان اخطر المطلوبين لاسرائيل وقامت أيضا بعدة اغتيالات لقادة في سرايا القدس مثل القادة إياد صوالحة ومحمد سدر ولؤي السعدي والذي يعتبر المطلوب الأول في فلسطين آن ذاك والقائد اشرف السعدي ومحمود العبيدي ووليد العبيدي ومحمد شحادة الذي تعتبره إسرائيل على صلة وثيقة بحزب الله وانه يعمل على غرار حزب الله كما واغتالت العديد من قادة سرايا القدس في الضفة الغربية وما زالت سرايا القدس تتصدر ملف التصفيات والاغتيالات من قبل الجيش الصهيوني في الضفة الغربية حيث يتعرض قادة سرايا القدس بشكل مستمر لعمليات التصفية والاغتيال حتى الآن.

وكانت سرايا القدس قد سجلت رقما كبيرا جدا في العمل الاستشهادي داخل الاراضي المحتلة عام 1948 حيث مارست العمل الاستشهادي وبنوعية نادرة في العمل كانت عدد القتلى في بعض العمليات يرتفع إلى العشرات من القتلى الصهاينة وكانت قد تألقت في استهداف الباصات العسكرية على غرار عملية بيت ليد النادرة والنوعية والتي نفذتها القوى الإسلامية المجاهدة قسم وهي الجناح العسكري السابق للجهاد الإسلامي والتي تعتبر سرايا القدس امتدادا لها ولعملها العسكري كجناح عسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين حيث قامت بتفجير العديد من الباصات العسكرية في حيفا وتل ابيب والخضيرة واستمر العمل الاستشهادي داخل الاراضي المحتلة عام 1948 حتى نهاية عام 2006 حيث قامت إسرائيل بتشديد الطوق على الضفة الغربية مما عطل العمل الاستشهادي داخل الاراضي المحتلة .

واسم سرايا القدس جديد حيث انه ظهر في أول انتفاضة الاقصي وهي امتداد للذراع القديم ( القوى الإسلامية المجاهدة - قـسـم-) وهي أول من نفذ عملية استشهادية ضد الاحتلال الإسرائيلي خلال انتفاضة الاقصي التي نفذها نبيل العرعير.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية

موقع خاص بسرايا القدس