3 مايو 2006

  • تم مجددا تمديد مهلة للمفاوضين من المتمردين والحكومة السودانية والمجتمعين في نيجيريا لمدة 48 ساعة، بحيث تنتهي ليل الخميس. ، للتوقيع على اتفاق ينهي النزاع في دارفور. يذكر أن مفاوضي الولايات المتحدة و بريطانيا والاتحاد الأفريقي يضغطون من أجل التوصل إلى اتفاق من شأنه إنهاء النزاع الذي أسفر عن مقتل نحو 200 ألف شخص في دارفور [1].

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية شين ماكورماك ان ان واشنطن "تريد ان يفي الرئيس حسني مبارك بالتعهد الذي قطعه خلال الحملة الانتخابية العام الماضي باستبدال قانون الطوارئ بقانون جديد لمكافحة الارهاب يكون متوافقا مع حقوق الانسان". وكان مجلس الشعب المصري مدد العمل بقانون الطوارئ لعامين آخرين وذلك بعد ان تقدم رئيس الحكومة المصرية أحمد نظيف بطلب في هذا الصدد خلال الجلسة التي عقدها المجلس يوم الاحد [2].

  • لقي 113 راكباً مصرعهم في تحطم طائرة ركاب أرمينية من طراز "أيرباص A320" بالقرب من منتجع "سوشي" الروسي في البحر الأسود، وفق ما نقلت السلطات الروسية. وعثرت فرق الإنقاذ، التي تعمل تحت ظروف جوية سيئة وهطول متواصل، على أجزاء من حطام الطائرة وأمتعة متناثرة على بُعد قرابة أربعة أميال من الساحل، وفق ما أفادت وزارة خدمات الطوارئ الروسية [3].
  • فيما يبدو أنه تعزيز لدعوة الرئيس الإيراني، محمود أحمدي نجاد، السابقة بإزالة إسرائيل عن الوجود، هددت إيران الثلاثاء بضرب إسرائيل في حال تعرضها لهجوم أمريكي. وقال قائد الحرس الثوري الإيراني، محمد إبراهيم دهغاني، في تصريح نقلته وكالة أنباء الطلاب الإيرانية "لقد أعلنا أنه في حال قامت أمريكي بأي تصرف طائش، فإن أول مكان سنستهدفه سيكون إسرائيل." وكان قائد الجيش الإسرائيلي، اللواء دان هالوتز، قد قال في مقابلة صحفية إن العالم لديه القدرة العسكرية لمنع إيران من تطوير أسلحة نووية.
الكلمات الدالة: