بول فيدال دي لا بلاش

هذه صفحة مكتوبة بالعربية البسيطة، انظر الصفحة الأصلية
بول فيدال دي لابلاش
Paul Vidal de La Blach
Paul Vidal Blache.jpg
أبو الجغرافيا المعاصرة
الميلاد 22 يناير 1845
بزناس، إرو، فرنسا
الوفاة 5 أبريل 1918
تماري-سور-مر، فار، فرنسا

بول فيدال دي لابلاش (بالفرنسية: Paul Vidal de La Blach) (و.22 يناير 1845 في بيزنا، إرو - 5 أبريل 1918 في تماري-سور-مر، فار) ، جغرافي فرنسي كان له تأثير عظيم في تطوير الجغرافيا المعاصرة. اهتم بالمعرفة الجغرافية وخصوصاً الإغريقية. وقام برحلات عديدة إلى اليونان وإيطاليا، وحضر حفل افتتاح قناة السويس سنة 1869م، كما سافر إلى أمريكا الشمالية وشمالي إفريقيا. وكان لابلاش أول جغرافي يشغل منصب أستاذ الجغرافيا بجامعة السوربون، وذلك سنة 1898م. وقد نشر معظم آرائه في مجلة حوليات الجغرافيا. وقد بدأ تصنيف كتاب بعنوان الجغرافيا البشرية، إلا أنه تُوفي قبل إكماله، فقام بإكماله زوج ابنته إيمانويل دي مارتون. ولابلاش صاحب نظرة جغرافية متميّزة، تُوازن بين الجوانب الطبيعية والبشرية في الدراسة الجغرافية. وتوصف هذه النظرة بالمدرسة الفيدرالية.

درس فيدال التاريخ والجغرافيا في المدرسة العلية الطبيعية في باريس، ودرَّس فيها من عام 1877 حتى عام 1898 عندما أصبح بروفيسوراً يدّرس مادة الجغرافيا في جامعة السوربون، وبقي يحاضر فيها حتى سنة وفاته عام 1918.

البحوث التي أجرها فيدال عن العلاقات المتبادلة بين الناس وبيئتهم المادية جعلت منه مؤسس الجغرافية البشرية الفرنسية. وقد قال بأن دور البشر في محيطهم ليس سلبيا أو ساكنا فهم يستطيعون أن يغيروا ويحسنوا بيئتهم من أجل تحقيق أهدافهم وغاياتهم الخاصة.

تتلمذ على يده أو على يد تلاميذه أبرز الجغرافيين الفرنسيين في القرنين السابقين، وكان فيدال القوة المحركة وراء سلسلة من الدراسات الإقليمية الهامة التي أجريت حول فرنسا ومناطق أخرى من العالم.

أصدر منذ عام 1891 وحتى تاريخ وفاته دورية سنوية حول الجغرافيا. وفي عام 1950 جمعت أوراق فيدال في كتاب سمي مبادئ الجغرافيا البشرية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر[تحرير | عدل المصدر]

الكلمات الدالة: