نقاش المستخدم:Abohreef

ابو حريف الاثري - اسرة المحارفي

== - طرفاء بوحريف :

==

موضع يقع في شمال جبل

النصله . وفي هذا الموضع آثار أطلال قديمه يعتقد انها قرية السعائم التي تحدث عنها ياقوت الحموي في كتابه وتكثر بها اشجار الاثل وقد وجِدت في هذا الموقع بعض العملات القديمه .

ولم يكشف عن هذا الموقع بعد ويمكن لزائر هذا المكان رؤية بقايا المنازل و احجارها ورغم ان هذا المكان محمي من قبل هيئة الاثار الا انه تعرض للنهب بالجمله حتى اني لا أظن انه يخلوُ من الاثار حاليا فهو ليس محمي بشكل جيد ولا يوجد عليه إي حارس او سور حمايه مع اني اظنه من اهم المواقع الاثريه في المنطقه .

يقال فيما يقال عن هذا المكان الاثري ان هذه القريه كانت مساكن لـأناس يطلق عليهم " بوحريف " وهم فرع من فخذ إي أنهم اسرة واحده حيث انهم ضعنوا وتركوا منازلهم بسبب الحروب وهربوا عن الانظار في وسط واحة النخيل , لـ يكونوا النواة الاولى لبلدة الفضول ولا يزال يحمل هذا الاسم فريق من احياء قرية الفضول يسمى " بوحريف " حتى يومنا هذا .

فكما معروف لدينا ولدى كبار السن في بلدة الطرف وهي لا تبعد عن " ابو حريف " سوى كيلو متر واحد تقريبا أن سكان [ قرية ابو حريف الأثريه ] هم انفسهم اسرة المحارفي في الفضول والصالحية .

وكما سمعت من احد الاخوه نقلا عن النسابة " خليفة الرواء " رحمه الله عن طريق جدي محمد , ان سكان ابوحريف سابقا هم احد افخاذ قبيلة قحطان ويقال لهم " العبده "


واما ما ذكرت بأن القرية قد تكون مطمورة بالتراب فلا اظن ذلك ايضا , فـ قواعد البنيان ظاهرة لـ العيان و بقايا الجدارن المهدمه متناثره في كل أرجاء المكان ان كثرة الاشاعات عن هذا المكان الاثري هو ما يجلب الناس اليه فلا يكاد يخلوُ من الزوار كما ذكرت , ولو ان اشاعة مثل اشاعة اكتشاف هيكل عظمي مغطى بالذهب كانت صحيحه لما رأيت هذا المكان بهذه الحالة المزرية ولطوق الموقع بألاسوار والحواجز الشائكه اسوة بباقي الاماكن الاثرية في الاحساء مثل قرية الدور في الطرف .

المكان كما يظهر لنا كان في السابق محاط بالبساتين والعيون ومزارع النخيل وهو مشابه جداً لـ موقع قصر المجصة في بلدة الطرف حيث تحيط بالمكان اشجار الاثل وهي الاشجار الوحيده المتبقيه من البساتين التي كانت توجد في الموقع بعد جفاف العيون و الابار المحيطه بهذا المكان فلا ترى في الموقعين سوى هذه الاشجار التي تستطيع العيش في اقسى الضروف حيث تضرب جذورها في اعماق الارض بحثا عن الماء .

في فترة العباسية كانوآ قانطين هناك و أنمحت إثارهم حينما بدء الغزوُ عليهم من خلال طمس الأماكن .

التنقيب في الموقع مازال مستمرا من فترة لاخرى ونحن بأنتظار الكشف عن نتائج هذا التنقيب , و نتائج تنقيب مواقع اخرى كثيرة مهملة من قبل هيئة الاثار و مدرجة من عشرات السنين ضمن المواقع الاثريه في الاحساء .

[ واعتقد ان هيئة الاثار تتعمد ترك وتناسي هذه المواقع وتأجيل التنقيب فيها حتى تكون , بمرور السنين اكثر اهمية و لانها الان ليست قديمة بالدرجة المطلوبه لديهم ] .