نقاش:لبن

المقال يتحدث عن الحليب و ليس عن اللبن، و هذان السائلان مختلفان:

  1. البقرة تعطي الحليب و ليس اللبن.
  2. اللبن يُشتق من الحليب عن طريق المخض.
  3. نشرب الحليب مع القهوة، و لا نشرب اللبن مع القهوة.
  4. ثمن بيع الحليب ليس هو ثمن بيع اللبن.

--ميموني 16:46, 18 نوفمبر 2006 (UTC)

على ما اعتقد هذا هو المصطلح المصري لكلمة حليب ... لكن الكلمتين صحيحيتين : "حليب" الذي ينتج عن الحلب و اللبن من اللبان أي الرضاع . --كاوس 17:06, 18 نوفمبر 2006 (UTC)

هيهيهي --Tarawneh 17:11, 18 نوفمبر 2006 (UTC)

عزيزي ميمونى، من المعجم الوجيز:

(الحلاب): من صناعته الحلب.

(الحلوب): ذات اللبن. ويقال: هاجرة حلوب: تسبب غزارة العرق. و ـ : المحلوبة. الجمع: حُلُبٌ ، وحلائبُ.

(الحليب) : اللبن المحلْوبُ.

هنا المقالة تتحدث عن اللبن سواء محلوب أو سواء مازال فى ضرع البقرة أو الجاموسة أو النعجة أو من الغدد الثديية للحيوانات الثديية عموما. الحليب = اللبن وأى شىء آخر تكون قد سمعته أو عايشته فهو خاطىء وليس من الصحيح أن تقول أن كلمة لبن = زبادي، فالزبادي شىء واللبن شىء آخر، لابد من أنك تقصد اللبن الرائب الذى بدوره يختلف عن الزبادي والذى يحتاج مقالة به، فاللبن الرائب لا يساوى الزبادي أو اللبن الزبادي، هذا منتج وهذا منتج آخر... اذا لم تكن مقتنعا بما أقول من فضلك قل الشىء الذى لاتقتنع به...هناك سلسلة من منتجات الألبان التى تحتاج لبنائها... فى السعودية كما أذكر، فإنهم يسمون اللبن --> لبن رائب. الحليب --> اللبن العادى. وهذه تسمية خاطئة طبعا لاتستخدم من فى الجامعات السعودية(كما أعتقد) كما أعتقد وأنما هى تسميات متعارف عليها الناس... --Alnokta 17:21, 18 نوفمبر 2006 (UTC)


بما أن هناك هذه الكمية من انواع اللبن كما تقول لماذا لا نجعل صفحة لبن : صفحة توضيح : يتشعب عنها : اللبن العادي أو الحليب . اللبن الرائب و اللبن الزبادي ... على كل حال ما الفرق بين اللبن الرائب و اللبن الزبادي .

بصراحة أنا لا أعرف إلا اللبن العربي الذي يأتيني من البدو أوائل الربيع --كاوس 17:26, 18 نوفمبر 2006 (UTC)

كل مغربي سيقرأ المقال سيثفق معي فيما قلته، لإنتاج اللبن تقوم المرأة بمخض الحليب، الرائب لا أعرف طريقة صنعه ربما يترك الحليب في الشمس ليروب. نقطة أخرى عند طهي اللبن يتنج جسم صلب كالجبن نسميه الكليلة. و شكرا على وضح صفحة التوضيح.--ميموني 17:44, 18 نوفمبر 2006 (UTC)

قال تعالى: مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آَسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَر{{محمد-15}}تفسير إبن كثير. و الحديث الشريف: من أطعمه الله طعامًا، فليقل: اللهم بارك لنا فيه، وأطعمنا خيرًا منه، ومن سقاه الله لبنًا فليقل: اللهم بارك لنا فيه، وزدنا منه، فإنه ليس شيء يجزئ من الطعام والشراب غير اللبن رواه أحمد. و هو سائل كثيف أبيض مائل إلى الصفرة، له رائحة خفيفة، تفرزه غدد توجد في ثداء إناث الثديية. كلمة لبن هي كلمة عربية صحيحة، و ليست لفظأ مصريا. و حسب ويكيقاموس : * ل ب ن * * اللبن * اسم جنس والجمع * ألبان * و * اللبون * من الشاء والإبل ذات اللبن غزيرة كانت أم بكيئة والغزيرة * لبنة * وقد * لبنت * من باب طرب وابن * لبون * ولد الناقة إذا استكمل السنة الثانية ودخل في الثالثة والأنثى ابنة لبون لأن أمه وضعت غيره فصار لها لبن وهو نكرة ويعرف باللام فيقال بن * اللبون * و * لبنه * فهو * لابن * سقاه اللبن وبابه ضرب ونصر ورجل لابن أيضا ذو لبن كرجل تامر ذو تمر و * ألبن * القوم كثر عندهم اللبن وهذا العشب * ملبنة * بالفتح أي يكثر عليه لبن الشاة. و الراعي يحلب اللبن من الغنم أو البقر. و الحليب هو اللبن المحلوب. --Tarawneh 18:29, 18 نوفمبر 2006 (UTC)

عذرا على التأخر فى الرد... "على كل حال ما الفرق بين اللبن الرائب و اللبن الزبادي ." اللبن الرائب --> نوع من أنواع الألبان المتخمرة، وعموما هو اللبن الذى زادت درجة حموضته نتيجة نمو بكتيريا حمض الاكتيك الطبيعية الموجودة فى اللبن، أى بمعنى آخر هو اللبن الذى يترك لفترة زمنية تسمح بنمو تلك البكتيريا وتقوم بتحويل السكر الى حمض لاكتيك... اللبن الزبادي أو الزبادي --> نوع من أنواع الألبان المتخمرة وهو لبن اضيف اليه نوعين من البكتيريا(Streptoccus thermophilus ، Lactobacillus bulgaricus ) والتى نقوم بتسميتها بالبادىء Starter ويتم التحضين لمدة معينة(تختلف على حسب مدى الصلابة المطلوبة وكمية الشرش الناتجة ولكن عموما لاتقل عن 4 ساعات) وعادة عندما يقوم أحد ما بعمل زبادي فى المنزل فإنه ببساطة يأخذ عبوة أو علبة زبادى ويقوم باضافتها الى اللبن وتقليبها جيدا ثم بتدفئتها حتى تمام النضج... الزبادي يمكن أن تكون صلبة ويمكن أن تكون لينة أما اللبن الرائب(والذى يشربه البدو دائما) فيكون سائل ذو كثافة عالية ولكن ليس صلبا ويكون طعمه (مزز) أو لازع...

"كل مغربي سيقرأ المقال سيثفق معي فيما قلته، لإنتاج اللبن تقوم المرأة بمخض الحليب" لا أعرف لماذا تقوم بذلك التعميم؟... أنا لاأعرف ماتقصد "بمخض" هذه، اعتقد أنك تقصد "الخض" وهى العملية التى تجرى لنزع الدهن من اللبن لإنتاج الزبد ومايتبقى هو "اللبن الفرز" وهو اللبن المنزوع دهنه أو دسمه... لماذا العنصرية بقولك المرأة؟ أنها عملية يقوم بها أى فرد ولا فرق بين رجل ومرأة أو طفل حتى... مازالت موجودة تلك الطريقة فعلا ولكنها لا تستخدم أبدا فى الإنتاج على مجال واسع أو الإنتاج التجارى... واستبدلت بالفراز ...

"نقطة أخرى عند طهي اللبن يتنج جسم صلب كالجبن نسميه الكليلة" الذى تقول عليه يحدث عند الحالات التالية(كما اذكر): 1-لبن متروك لفترة طويلة بدون بسترة أو تعقيم أو حتى الغلى(حتى يقولوا عليه "اللبن فصل" ... 2-لبن رائب أو لبن رايب كما ننطقها فى مصر:)... 3-لبن السرسوب وهو اللبن بعد الولادة مباشرة ويكون لونه أصفر، وممتلىء بالبروتينات الأجسام المضادة(علشان تساعد العيل الصغير) بس للأسف الفلاحين يقوموا بأخذه وغليه والاستمتاع به... شكرا على كل حال على التسمية هذه...

"اللبن العربي الذي يأتيني من البدو أوائل الربيع" أين تسكن؟ :)

مازلت أظن أن حليب لاتحتاج لصفحة منفصلة ويكفى ذكرها فى أول مقالة اللبن وكفى... --Alnokta 15:49, 19 نوفمبر 2006 (UTC)