منقذ البوسنة، كارل بلت، هل ينقذ غاز مصر وليبيا؟

About the Author

مساهمات حديثة أخرى

Make this page better by editing it.
Shafei
0

لطمأنة بريطانيا على حقول غازها، ميخائيل فريدمان، الأوليگارخ (الملياردير) الروسي، صاحب شركة لتر-ون، التي اشترت في فبراير شركة RWE-DEA الألمانية لانتاج الغاز في مصر وليبيا والنرويج وبريطانيا، يعين لقيادة الشركة وزير التجارة البريطاني السابق، مرڤن ديڤس،[1] ورئيس الوزراء السويدي السابق، كارل بيلت،[2] نائبين لرئيس مجلس ادارة لتر-ون، جون براون (الرئيس السابق لشركة بريتش بتروليوم). كارل بيلت كان المندوب السامي للبوسنة والهرسك بعد حرب البوسنة مباشرة ولعب دوراً بارزاً في تضميد جراح البوسنة. ويذكره اليوسنيون بمحبة وود. وسيكون من حق ديڤس أن يعيد هيكلة الشركة لمواجهة أية مخاطر محتملة من امتداد العقوبات الغربية على روسيا إلى تعطيل حقول الغاز البريطانية في بحر الشمال.

وكانت شركة بريتش بتروليوم، في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي بشهر مارس 2015، قد زعمت أن ميخائيل فريدمان ينوي استثمار 12 مليار دولار في تطوير مشروع غرب الدلتا العميق. وحتى اليوم لم تصدر أي تأكيد أو تنويه من فريدمان أو شركته حول هذا الخبر، الذي نال الكثير من الضجيج في شرم الشيخ.

المصادر

  1. ^ Phillip Inman (2015-05-08). "Mervyn Davies joins Russian oil firm involved in dispute over North sea fields". الجارديان.
  2. ^ "Former Swedish premier Bildt appointed LetterOne board adviser". رويترز. 2015-05-14.


<comments />