تمويل خليجي لأنبوب الغاز القبرصي-الإسرائيلي إلى مصر

About the Author

مساهمات حديثة أخرى

Make this page better by editing it.
Shafei
0
لاكوتريبس

تمويل خليجي لأنبوب الغاز القبرصي-الإسرائيلي إلى مصر.

وزير الكلاماتا القبرصي، يورگوس لاكوتريپس، يقول أن التمويل الخليجي هو لمد أنبوب من حقل أفروديت القبرصي إلى مصر.[1] ولكن حيث أن حقل لڤياثان الإسرائيلي هو على بعد كيلومتر واحد من أفروديت، فلن يكون منطقياً أن يُمد أنبوب آخر من لفياثان، خاصةً وأن المالك للحقلين واحد: نوبل-دِلـِك.

التصميم الذكي في مؤتمر شرم الشيخ

يسوق المناهضون لفكرة النشوء والترقي نظرية التصميم الذكي القائلة بأن تطور الكائنات والأحداث المصاحبة لذلك لم تأت اعتباطاً بل تدل على مصمم ذكي، هو الخالق القهار. وبنفس المنطق لا أظن أن مشاريع مؤتمر شرم الشيخ أتت اعتباطاً بل تنم عن تصميم ذكي لخلق عالم شرق المتوسط الجديد، من غاز إلى مياه النيل إلى محاولة صياغة اقتصاد مصري جديد (كان يسمى حتى 2011: الفكر الجديد). المصمم الكبير المهيمن على كل تلك الأحداث هو صندوق النقد الدولي.

فقد أتى إعلان التمويل الخليجي لمد أنبوب من قبرص-إسرائيل إلى مصر بالتزامن مع أخبار مضاعفة الطلب المصري على الغاز (المستورد) باضفة محطات تورليد كهرباء من الغاز بقدرة 6.6 جيجاواط (من سيمنز) و 4.4 جيجاواط (من جنرال إلكتريك)، أي بإجمالي 11 جيجاواط. والجدير بالذكر أن قدرة توليد الكهرباء بالتوربينات الغازية لمصر حالياً هي نحو 18 جيجاواط من قدرة قصوى (نظرية) قدرها 34 جيجاواط. (انظر مقال: الكهرباء في مصر).

الهامش

  1. ^ Karen Ayat (2015-03-16). "CYPRUS' ONSHORE LNG TERMINAL MAY BE OFF THE AGENDA". Natural Gas Europe.


<comments />