كردستان العراق

هذه صفحة مكتوبة بالعربية البسيطة، انظر الصفحة الأصلية
كردستان العراق
(اقليم كردستان)


  • هه رێمی کوردستان (كردي)
  • Herêmî Kurdistan
علم شمال العراق
العلم
{{{coat_alt}}}
الدرع
النشيد: 
موقع شمال العراق
الوضعمنطقة حكم ذاتي في العراق
العاصمةأربيل
أكبر مدينةالعاصمة
اللغات الإقليمية المعترف بهاالأرامية الجديدة التركمانية العراقية
اللغات الرسمية[1]
صفة المواطنأكراد
الحكومةديمقراطية برلمانية
مسعود برزاني
نتشرفان برزاني
منطقة حكم ذاتي
• توقيع الاتفاقية
11 مارس 1970
• حكم ذاتي بحكم الأمر الواقع
أكتوبر 1991
4 يوليو 1992
30 يناير 2005
المساحة
• الإجمالية
40,643 kم2 (15,692 ميل2)
التعداد
• تقدير 2013
5.5 إلى 6.5 مليون
العملةدينار عراقي (IQD)
التوقيتUTC+3
جانب السواقةright
مفتاح الهاتف+964
النطاق العلوي للإنترنت.ku

كردستان العراق (كردية: هه رێمی کوردستان Herêmî Kurdistan)، وتعرف أيضاً بكردستان العراقية أو كردستان الجنوبية، هي منطقة حكم ذاتي في شمال العراق.[2] يحدها من الشرق إيران، ومن الشمال تركيا، ومن الغرب سوريا وبقية العراق من الجنوب. العاصمة الاقليمية هي أربيل، ويطلق عليها بالكردية Hewlêr.[3] الاقليم رسمياً تحت حطم الحكومة الاقليمية الكردستانية.

تأسس عام 1992 وبالرغم من أن قيادات الأكراد في العراق يصرحون دائما إن اقليم كردستان هو جزء من العراق، إلا أن للاقليم علماً وشعاراً ونشيداً ورئيساً وبرلماناً وجيشاً خاصا به. إنقسمت حكومة و برلمان الأقليم إلى جزئين في عام 1994 بعد نشوب خلافات داخلية بين الحزبين الكرديين الرئيسيين في الحكومة والبرلمان وهما الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني حيث شكل الاتحاد الوطني الكردستاني حكومة وبرلماناً خاصاً به إتخذت من محافظة السليمانية عاصمة لها وشكل الحزب الديمقراطي الكردستاني من جهة أخرى حكومة وبرلماناً خاصاً به وإتخذ من محافظة أربيل عاصمة لها. عقدت في أربيل في 20 يناير 2006 إجتماعاً للحكومتين لتشكيل حكومة موحدة وتم تكليف نتشرفان برزاني بتشكيل الحكومة الموحدة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية[تحرير | عدل المصدر]

أربيل، عاصمة كردستان العراق.



التاريخ[تحرير | عدل المصدر]

قبل الإسلام[تحرير | عدل المصدر]

العصر الإسلامي[تحرير | عدل المصدر]

الممالك الكردية المستقلة والإمارات ذات الحكم الذاتي ح. 1835.

الثورات الكردية تحت الحكم البريطاني[تحرير | عدل المصدر]

ثورة برزاني (1960–1970)[تحرير | عدل المصدر]

مفاوضات الحكم الذاتي (1970–1974)[تحرير | عدل المصدر]

مناطق تحت سيطرة الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكرستاني بعد الحرب الأهلية الكردية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحرب الكردية العراقية الثانية واتفاقية الجزائر[تحرير | عدل المصدر]

منطقة الحكم الذاتي الكردستانية عام 1975.


الحرب الإيرانية العراقية وحملة الأنفال[تحرير | عدل المصدر]


حرب الخليج والانتفاضات العراقية 19991[تحرير | عدل المصدر]

فترة الحكم الذاتي[تحرير | عدل المصدر]

تشكلت منطقة الحكم الذاتي لأكراد العراق في عام 1970 بعد إعلان الحكومة العراقية من طرف واحد منح الحكم الذاتي للأكراد في العراق حيث إعتبر الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مصطفى البارزاني آنذاك بنود إتفاقية الحكم الذاتي للأكراد لعام 1970 لا تلبي المطالب القومية للشعب الكردي في العراق. وكان مسؤولي منطقة الحكم الذاتي من الأكراد الموالين أو المتعاطفين مع الحكومة المركزية العراقية. إتخذت منطقة الحكم الذاتي من محافظة أربيل عاصمة لها وكانت تمتلك حكومة إعتبرتها الأحزاب الكردية المعارضة حكومة صورية، وكانت لهذه الحكومة مجلسا تنفيذياً ومجلسا تشريعياً وكان نطاق سلطات المجلسين تشمل محافظة أربيل ومحافظة دهوك ومحافظة السليمانية في العراق ولكن في حقيقة الأمر كانت للمجلسان صلاحيات محدودة حيث كانت الحكومة المركزية هي صاحبة القرار.

بعد حرب الخليج[تحرير | عدل المصدر]

الاتحاد الكردي عام 1998.

وإستمر الحال على هذا المنوال حتى حرب الخليج الثانية حيث تشكلت في أعقاب هذه الحرب منطقة حظر الطيران في شمال العراق وفقدت السلطة المركزية في العراق زمام سيطرتها على مقاليد الأمور في منطقة الحكم الذاتي للأكراد.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أثناء وبعد الغزو الأمريكي[تحرير | عدل المصدر]

بعد انتهاء حرب الخليج الثانية كان الجيش العراقي والحكومة العراقية في موقف ضعيف جداً من الناحية العسكرية والسياسية، وبعد فرض منطقة حظر الطيران في العراق قررت الحكومة العراقية سحب قواتها من شمال العراق لأسباب لا تزال محل جدل حيث يعتبر بعض المحللين السياسيين إن أسباب إنسحاب الجيش العراقي والمؤسسات الحكومية المركزية من شمال العراق يعود إلى مناورة تكتيكية من قبل الحكومة العراقية حيث كانت الحكومة على إعتقاد بأن الخلافات التاريخية والعميقة بين الأحزاب الكردية المختلفة ستكون كفيلة بإضعاف المنطقة ولا سيما إنها محاصرة من جميع الأطراف بدول لا ترغب بان يكون للأكراد كيان مستقل. وكان هذا الإنسحاب كافياً لأن يجمع الجيش العراقي أشلائه لمواجهة الخطر الأكبر من الشيعة في الجنوب الذين وبعكس الأكراد كانوا أكثر توحيداً في صفوفهم ومحاطين بدولة إيران المتعاطفة مع شيعة العراق. وبالفعل تحققت رؤيا الحكومة المركزية لاحقاً حيث دخل إقليم الشمال في دوامة الخلافات الداخلية حيث لم تشكل أي خطر على الحكومة المركزية طول فترة تشكيلها وفي تلك الأثناء إستطاعت الحكومة العراقية من إعادة السيطرة على جنوب العراق.

خلف الإنسحاب من قبل الحكومة المركزية في شمال العراق فراغاً إدارياً مما حدى بالأكراد إلى تنظيم انتخابات محلية لتشكيل برلمان وحكومة في شمال العراق. ونظمت الأنتخابات في عام 1992 وأسفرت عن تشكيل حكومة عاجزة عن تسيير الأمور حيث تقاسم الحزبان الرئيسيان في شمال العراق (الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني) مقاعد البرلمان و الحقائب الوزارية مناصفة وإتفقوا على ترتيب أدى فيما بعد إلى شل حركة الحكومة والبرلمان حيث كان للوزير ونائب الوزير واللذان كانا تابعين لحزبين مختلفين نفس مستوى الصلاحيات وتدريجياً أدت الخلافات حول التحكم بالمصدر الرئيسي لاقتصاد الإقليم والذي كان نقطة عبور حدودية باسم إبراهيم الخليل في محافظة دهوك إلى نشوب إقتتال داخلي بين الحزبين في عام 1994، وبعد جهود أميريكة حثيثة وتدخل بريطاني ونتيجة اجتماعات عديدة بين وفود من الحزبين وقع البرزاني والطالباني إتفاقية سلام في واشنطن في عام 1998.

بالإضافة إلى نشوب إقتتال بين الحزبين الرئيسيين شهد الإقليم صراعات أخرى منها الصراع بين الاتحاد الوطني الكردستاني والأحزاب الإسلامية الكردية والصراع بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني من جهة وحزب العمال الكردستاني PKK الذي كان حزباً كردياً من تركيا، وهذا الصراع الأخير أدى إلى توغل الجيش التركي لأراضي الإقليم عدة مرات بحجة مطاردة الحزب الكردي التركي الإنفصالي. كل هذه الإضطرابات أدت إلى أن يهاجر الأكراد من الإقليم إلى أوروبا وأمريكا ودول أخرى حيث فاقت نسبة هجرة الأكراد أثناء حكم الأحزاب الكردية ما كانت عليه النسبة أبان سيطرة الحكومة المركزية.

كان اقتصاد الأقليم مستقلاً عن اقتصاد الحكومة المركزية في بغداد، حيث كان الإقليم يستعمل دينار عراقي قديم مطبوع في مطابع سويسرا بدلا من الدينار العراقي الذي كانت تستعمله الحكومة المركزية والذي كان يطبع في العراق والصين. وكان اقتصاد الإقليم يعتمد بصورة رئيسية على الضرائب التي كانت تفرض على شاحنات النفط التي كانت تنقل النفط من العراق إلى تركيا عبر نقطة إبراهيم الخليل الحدودية الواقعة في محافظة دهوك. وكان الإقليم يقوم بالتجارة مع إيران وتركيا.

بعد الإنسحاب الأمريكي[تحرير | عدل المصدر]

المناطق المتنازع عليها في العراق. ██ متنازع عليها وجزء من الحكومة المحلية الكردية منذ 1991.██ متنازع عليها وتحت سيطرة الحكومة المركزية.

في 4 نوفمبر 2020، شنت مجموعة من عناصر حزب العمال الكردستاني هجوماً على قوات البشمرغة الكردية التابعة لحكومة إقليم كردستان العراق، أسفر عن إصابة 3 من مقاتليها، واستمر تبادل إطلاق النار بين الجانبين.[4]

في 2 نوفمبر، وجه رئيس كردستان العراق السابق، زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني، رسالة إلى الرأي العام وحذر من استغلال تحريم الاقتتال الكردي الكردي، في إشارة إلى تمادي حزب العمال الكردستاني في السيطرة على مناطق كردية عراقية.


في 16 ديسمبر 2020، اتهمت قوات البشمركة الكردية في كردستان العراق وحدات حماية الشعب الكردية المسؤولية عن مهاجمة قواتها في منطقة واقعة عند الحدود مع سوريا. وحمل وكيل وزارة البشمركة في حكومة كردستان العراق، سربست لزكين، قوة من وحدات حماية الشعب المسؤولية عن التسلل إلى داخل الإقليم ومهاجمة نقطة لقوات البشمركة في منطقة سحيلا الحدودية.[5]

وصرح الوكيل بأن ثمانية مسلحين منتمين إلى حزب العمال الكردستاني حاولوا مساء اليوم السابق التسلل عبر حدود الإقليم الكردي، لكن قوات البشمركة حاولت منعهم من ذلك، مضيفاً أن قوة مؤلفة من نحو 60 عنصراً تابعين لوحدات حماية الشعب هاجمت بعد ذلك مواقع البشمركة في سحيلا بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة، ما أدى إلى اندلاع اشتباك مسلح بين الجانبين. وذكر المسؤول أن الاشتباك استمر لنحو ساعتين، مضيفا أن عناصر المهاجمين "اندحروا وعادوا خائبين".

ووجه لزكين انتقادات شديدة اللهجة إلى قوات سوريا الديمقراطية التي تنتمي وحدات حماية الشعب الكردية إليها، متهما إياها بالخضوع لأوامر حزب العمال الكردستاني، وطالب التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة إلى التدخل في الموضوع.

في المقابل، أكد حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في سوريا، في بيان أصدره في 15 ديسمبر، ورود أنباء عن استهداف قوات البشمركة مجموعة من قوات الكريلا التابعة لحزب العمال بالقرب من مدينة آمدية، مما أسفر عن "خسائر في الأرواح وإصابات في الطرفين"، مبديا إدانته للحادث.

كما استنكر قائد قوات سوريا الديمقراطية، مظلوم عبدو، على حسابه في تويتر بشدة استهداف عناصر لـحزب العمال من قبل البشمركة، داعياً إلى وضع حد للاقتتال بين الأكراد. وحذر قائد قسد من استهداف مقارات المجلس الوطني الكردي وأي أحزاب سياسية أخرى في سوريا، مضيفاً: "قوات الأمن الداخلية ستؤدي مهامها وفقاً للقانون".

من حريق مخيم شاريا.

في 5 مايو 2021، كشف محافظ دهوك في العراق، عن أعداد النازحين الذين احترقت خيامهم في مخيم شاريا شمالي البلا، وقال في بيان صحفي: إن "الحريق الذي التهم المخيم تسبب بحرق 370 خيمة لـ184 عائلة مكونة من 994 فردا". وأضاف، أن "النيران التهمت كل مقتنياتهم المادية والأوراق والمستندات الشخصية". وأشار إلى أن "حكومة إقليم كردستان العراق ستوفر لهم كل الاحتياجات من مأوى وأكل وملابس".[6]

ويقطن مخيم شاريا في دهوك عائلات أيزيدية من سنجار كانت قد فرت من هذه المدينة عند سيطرة داعش عليها. وكان حريق قد اندلع بالمخيم في 4 يونيو ولم تعرف أسباب الحريق.[7]

وقد تمكنت فرق الإطفاء من إخماد النيران بمشاركة طائرات مروحية. وأفاد مسؤولون لوكالة فرانس برس بإصابة 25 شخصاً بجروح جراء الحريق. ونقل ثمانية جرحى إلى المستشفى إثر إصابتهم بضيق تنفس. وقال مسؤول إعلام دائرة الهجرة والمهجرين وإغاثة النازحين في محافظة دهوك كاروان اتروشي، إنه سيجري تشكيل لجنة لكشف ملابسات الحادث وتعويض المتضررين. وأفاد الناشط المدني الأيزيدي سعيد خوديده وكالة "فرانس برس" بأن منظمات خيرية بدأت بتقديم مساعدات عاجلة لمن احترقت خيمهم، فيما يفترض العمل على نصب خيم جديدة اعتباراً من غد السبت، وفق المسؤولين.

في 5 يونيو 2021، قتل خمسة من المقاتلين الأكراد البيشمركة واصيب اثنان آخران إثر كمين لعناصر من حزب العمال الكردستاني في كردستان العراق، بحسب ما صرح وكيل وزارة البيشمركة في الإقليم لصحافيين. [8]


وأوضح سربست لزكين أن الكمين وقع في جبل متين في محافظة دهوك. ويأتي هذا الكمين بينما تشنّ أنقرة منذ 23 أبريل 2021 عملية عسكرية لملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني الذي يتخذ من الجبال العراقية المحاذية لتركيا قواعد له لشنّ هجمات ضد الدولة التركية وجيشها. وقالت وزارة البيشمركة في بيان تعقيباً على الحادث "كنا أعطينا سابقا تحذيراً بأنه يجب على الجميع احترام حدود الإقليم وعدم تعريض امنه واستقراره للخطر".

السياسة[تحرير | عدل المصدر]

Coat of Arms of Kurdistan.svg
هذه المقالة هي جزء من سلسلة عن
سياسة وحكومة
Iraqi Kurdistan

الحكومة[تحرير | عدل المصدر]


الانتخابات[تحرير | عدل المصدر]

العلاقات الخارجية[تحرير | عدل المصدر]

حقوق الإنسان[تحرير | عدل المصدر]


الاقتصاد[تحرير | عدل المصدر]


البنية التحتية والنقل[تحرير | عدل المصدر]

الجغرافيا[تحرير | عدل المصدر]

نهر الزاب الأكبر بالقرب من أربيل.
صورة بانورامية للسليمانية.


بيانات مناخ أربيل
الشهر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر العام
العظمى القياسية °س (°ف) 20
(68)
27
(81)
30
(86)
34
(93)
42
(108)
44
(111)
48
(118)
49
(120)
45
(113)
39
(102)
31
(88)
24
(75)
49
(120)
العظمى المتوسطة °س (°ف) 12.4
(54.3)
14.2
(57.6)
18.1
(64.6)
24
(75)
31.5
(88.7)
38.1
(100.6)
42
(108)
41.9
(107.4)
37.9
(100.2)
30.7
(87.3)
21.2
(70.2)
14.4
(57.9)
27٫2
(80٫96)
المتوسط اليومي °س (°ف) 7.4
(45.3)
8.9
(48)
12.4
(54.3)
17.5
(63.5)
24.1
(75.4)
29.7
(85.5)
33.4
(92.1)
33.1
(91.6)
29
(84)
22.6
(72.7)
15
(59)
9.1
(48.4)
20٫18
(68٫33)
الصغرى المتوسطة °س (°ف) 2.4
(36.3)
3.6
(38.5)
6.7
(44.1)
11.1
(52)
16.7
(62.1)
21.4
(70.5)
24.9
(76.8)
24.4
(75.9)
20.1
(68.2)
14.5
(58.1)
8.9
(48)
3.9
(39)
13٫22
(55٫79)
الصغرى القياسية °س (°ف) -4
(25)
-6
(21)
-1
(30)
3
(37)
6
(43)
10
(50)
13
(55)
17
(63)
11
(52)
4
(39)
-2
(28)
-2
(28)
-6
هطول mm (inches) 111
(4.37)
97
(3.82)
89
(3.5)
69
(2.72)
26
(1.02)
0
(0)
0
(0)
0
(0)
0
(0)
12
(0.47)
56
(2.2)
80
(3.15)
540
(21٫26)
Humidity 74.5 70 65 58.5 41.5 28.5 25 27.5 30.5 43.5 60.5 75.5 50٫04
Avg. precipitation days 9 9 10 9 4 1 1 3 6 10
Avg. snowy days 1 0 0 0 0 0 0 0 0 0
[بحاجة لمصدر]

التقسيمات الادارية[تحرير | عدل المصدر]

مستويات التقسيمات الادارية في كردستان العراق.

تضم كردستان العراق، أربع محافظات، هي:

1. السليمانية (السليمانية)
2. أربيل (أربيل)
3. دهوك (دهوك)
4. حلبجة (حلبجة)

مناطق النزاع[تحرير | عدل المصدر]

المدن[تحرير | عدل المصدر]

العاصمة أبريل
المدن الرئيسية في كردستان العراق. حطوط الاقليم الموضحة من وجهة النظر الرسمية لحكومة كردستان العراق.[9]
أكبر عشر مدن في كردستان العراق
المدن السكان المحافظة
أربيل 1,700,000 محافظة أربيل
السليمانية 1,600,000 محافظة السليمانية
دهوك 950,000 محافظة دهوك
زاخو 350,000 محافظة دهوك
حلبجة 337,000 محافظة السليمانية
كلار 226,000 محافظة السليمانية
رانية 200,836 محافظة السليمانية
قلدز 125,000 محافظة السليمانية
رواندز 102,399 محافظة أربيل
سميل 100,995 محافظة دهوك

الديموغرافيا[تحرير | عدل المصدر]

اللغات[تحرير | عدل المصدر]

الديانات[تحرير | عدل المصدر]


الهجرة[تحرير | عدل المصدر]

الثقافة[تحرير | عدل المصدر]


الموسيقى[تحرير | عدل المصدر]

العسكرية[تحرير | عدل المصدر]


التعليم[تحرير | عدل المصدر]

مدرسة بنين كردية، دهوك، كردستان العراق.


المؤسسة التعليمية نطاق الإنترنت التأسيس الطلبة
جامعة السليمانية (UOS) http://www.univsul.org/ 1968 25,900 (2013)
جامعة صلاح الدين (SU) http://www.suh-edu.com 1970 20,000 (2013)[78]
جامعة دهوك www.uod.ac 1992 1,689 (2007)
University of Zakho www.uoz-krg.org 2010 982 (2011)
University of Koya (KU) www.koyauniversity.org 2003 (?) (2006)
University of Kurdistan www.ukh.ac 2006 400 (2006)
American University of Iraq - Sulaimani www.auis.edu.iq 2007 50 (2007)
Hawler Medical University (HMU) hmu.edu.krd 2006 (?) (2006)
Business & Management University (BMU) www.bmu-me.net 2007 (?) (2007)
SABIS University www.sabisuniversity.edu.iq 2009 (?) (2009)
Cihan University www.cihanuniversity.org ? (?)
Komar University of Science and Technology - Sulaimani (KUST) www.komar.edu.iq 2012 (?)
? (?)
Hawler Private University for Science and Technology hpust.com ? (?)
Ishik University (IU) www.iu.edu.iq 2008 1,700 (2012)
Soran University www.soranu.com 2009 2200 (2011)
Newroz University ? ? (?)
Human Development University ? ? (?)
Sulaimani Polytechnic University (SPU) [www.spu.edu.iq "Under Construction"] www.sulypun.org/sulypun 1996 13000 (2013)

النفط والثروات المعدنية[تحرير | عدل المصدر]

انظر أيضاً[تحرير | عدل المصدر]

المصادر[تحرير | عدل المصدر]

  1. ^ Kurdistan Regional Government (KRG)
  2. ^ Viviano, Frank (January 2006). "The Kurds in Control". National Geographic Magazine. Washington, D.C. Retrieved 2008-06-05. Since the aftermath of the 1991 gulf war, nearly four million Kurds have enjoyed complete autonomy in the region of Iraqi Kurdistan...
  3. ^ Khan, Geoffrey. 1999. A grammar of neo-Aramaic: the dialect of the Jews of Arbel. Boston, MA: Brill Academic Publishers. p.2.
  4. ^ "حزب العمال الكردستاني يشن هجوماً على قوات "البيشمركة" شمالي العراق". روسيا اليوم. 2020-11-04. Retrieved 2020-11-04.
  5. ^ "مواجهات بين "البيشمركة" و"وحدات حماية الشعب" عند حدود كردستان العراق وسوريا". روسيا اليوم. 2020-12-16. Retrieved 2020-12-16.
  6. ^ "بعد حريق مخيم "شاريا" في العراق.. 994 نازحا بلا خيام". روسيا اليوم. 2021-06-05. Retrieved 2021-06-05.
  7. ^ "العراق.. حريق في مخيم للنازحين في كردستان يلتهم مئات الخيم". العربية نت. 2021-06-04. Retrieved 2021-06-05.
  8. ^ "مقتل خمسة من المقاتلين الأكراد "البيشمركة" في كمين لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق". مونت كارلو الدولية. 2021-06-05. Retrieved 2021-06-05.
  9. ^ http://www.krg.org/uploads/documents/invest_in_kurdistan_2009.pdf (page 160)


وصلات خارجية[تحرير | عدل المصدر]


تمّ الاسترجاع من "https://www.marefa.org/كردستان_العراق"