كرة الفولي في الألعاب الاولمبية الصيفية 2008

هذه صفحة مكتوبة بالعربية البسيطة، انظر الصفحة الأصلية

كرة الفولي في الألعاب الاولمبية الصيفية 2008

كرةالفولي

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

منشأ الكرة الطائرة وتطورها[تحرير | عدل المصدر]

تشير سجلات الالعاب الرياضية الى أنه في عام 1892 ، علّق الأمريكى ناى سميث سلتين كانتا مخصصتين لجمع الخوخ وبدأ هو وأبناء منطقته ممارسة لعبةكرة السلة ، وبذلك بدأت لعبة كرة السلة . أما صديقه ويليام مورغان فقد درس هذه اللعبة ووجد أنها صعبة وشاقة للكهول ، ولذلك وبعد ثلاث سنوات ، ابتكر مورغان لعبة ملائمة له ولاصدقائه ممن هم في منتصف العمر . وفى القرن العشرين ، برزت لعبة الكرة الطائرة ، ومعها كرة السلة ، كأسرع واقوى الالعاب الرياضية في جدول الالعاب الاولمبية . وفى البداية ، أطلق مورغان أسم ( منتونيت ) على لعبته ، لكن استاذا مهتما باللعبة ايضا رأى ان الكرة تطير فوق الشبكة عند رميها بين اللاعبين ، وارتأى تسميتها بالكرة الطائرة ، وبذلك ظهر هذا الاسم العريق بين الرياضات القوية والشيقة والممتعة . وفى آسيا ، كان اليابانيون اول من لعب الكرة الطائرة وذلك عام 1896 ، ثم أنتشرت اللعبة بسرعة ، في الدول الآسيوية الاخرى . فى عام 1900 ، ظهرت اولكرة طائرة مخصصة رسميا ، حجما وشكلا ووزنا ، لممارسة هذه اللعبة . وخلال عقدين من الزمان ، تطورت قواعد وأسس اللعبة التى نراها في يومنا هذا . ونشأت قاعدة مجموعة الإرسال والضرب في الفلبين في عام 1920 ، وفى عام 1918 أصبحت لعبة يمارسها ستة لاعبين في كل جانب ، وفي عام 1920 ظهرت القواعد التي تتبنى ثلاث ضربات لكل جانب والهجمات من مؤخرة الساحة. تأسس الاتحاد الدولي للكرة الطائرة في عام 1946 . وفى التاريخ الاولمبى ، ظهرت الكرة الطائرة بالألعاب الأولمبية لأول مرة في طوكيو في عام 1964 ، حيث فاز الأتحاد السوفياتي السابق بالميدالية الذهبية للرجال ، بينما حصلت نساء اليابان على بطولة النساء .

قواعد الكرة الطائرة[تحرير | عدل المصدر]

1- تشكيلة الفريق : يتكون فريق الكرة الطائرة من 12 لاعبا ، 6 يلعبون و 6 أحتياط ، ومدرب ومساعد مدرب ، ومدرب لياقة ، وطبيب رياضى . 2- قيادة الفريق : يعتبر كابتن الفريق والمدرب ، مسئولين عن اسلوب لعب وتصرفات الفريق عموما . 3- كسب النقاط : يحصل الفريق على نقطة عندما ينجح في رمى الكرة لتلامس ارضية ساحة الخصم ، أو عندما يرتكب الفريق الخصم خطأ ( فاول) ، أو عندما يحصل الفريق الخصم على عقوبة من أى نوع كانت . 4- ألاخطاء : يحسب فاول او خطأ على الفريق عندما يقوم أى من اعضائه بتصرف مخالف لقواعد اللعبة ، أو مناف للاخلاق الرياضية . ويكون الحكم مسئولا عن تقييم درجة الخطأ . واذا تم ارتكاب خطأين أو اكثر بالتعاقب ، فيحتسب الخطأ الاول فقط . واذا ارتكب أى من الفريقين خطأين او اكثر بشكل متزامن فيتم احتساب خطأ مزدوج ضده ، ويُعاد الأرسال. ويحصل الفريق على نقطة إذا نجح في تمرير الكرة من ساحته الى ساحة خصمه ولم يستطع الخصم ردها ، ويواصل الارسال إلى ان يستطيع الفريق الخصم رد الكرة ويحصل على نقطة وينتقل الارسال اليه. ويفوز الفريق بالشوط ( عدا الشوط الخامس الحاسم ) ، إذا حصل على 25 نقطة وبتقدم لا يقل عن نقطتين ، مثلا ( 25 – 23 ). وفى حالة تعادل الفريقين 24 – 24 لكل منهما ، يستمر شوط المباراة إلى ان يتقدم احد الفريقين بالنقطتين المطلوبتين ، ويفوز ( 26 – 24 ) أو ( 27 – 25 ) ، على سبيل المثال. وللفوز بالمباراة ، يتعين على أحد الفريقين ان يفوز بثلاثة اشواط ، واذا تعادل الفريقان 2-2 ، فتحسم المباراة باللجوء الى شوط خامس حاسم من 15 نقطة ، ويتعين ان يتقدم الفائز بنقطتين على الاقل .

الكرة الطائرة في دورة بكين الأولمبية التاسعة والعشرين 2008[تحرير | عدل المصدر]

إستاد العاصمة

فعاليات منافسات الكرة الطائرة في اولمبياد بكين صيف 2008

إستاد العاصمة من الداخل
  • أ – الكرة الطائرة للرجال
  • ب – الكرة الطائرة للنساء

وقت ومكان منافسات الكرة الطائرة خلال دورة بكين الاولمبية الـ 29: ستجرى مباريات الكرة الطائرة الاولمبية في بكين ، خلال الفترة من 9 إلى 24 أغسطس / آب . وستجرى المنافسات الاولية على الصالة الداخلية لاستاد جامعة العلوم والتكنولوجيا ببكين ، أما المباراة النهائية فستكون على استاد العاصمة الداخلى

أنظرأيضاً[تحرير | عدل المصدر]

كرة طائرة

المصادر[تحرير | عدل المصدر]

الموقع الرسمي للدورة التاسعة والعشرين للألعاب الأولمبية