شخص عادي - Leek

هذه صفحة مكتوبة بالعربية البسيطة، انظر الصفحة الأصلية
الكراث
Leek
Leeks.JPG
النوع
Allium ampeloprasum L.
Cultivar group
مجموعة الكراث
Cultivar
كثيرة، انظر النص
كراث نيء، القلب والأوراق السفلى
القيمة الغذائية لكل 100 غ (3.5 أونصة)
الطاقة255 kجول (61 ك.سعرة)
14.15 g
Sugars3.9 g
ألياف غذائية1.8 g
0.3 g
1.5 g
الفيتامينات
مكافئ فيتامين أ
(10%)
83 μg
(9%)
1000 μg
1900 μg
ثيامين (B1)
(5%)
0.06 mg
ريبوفلافين (B2)
(3%)
0.03 mg
نياسين (B3)
(3%)
0.4 mg
(3%)
0.14 mg
فيتامين B6
(18%)
0.233 mg
فولات (B9)
(16%)
64 μg
Vitamin C
(14%)
12 mg
فيتامين E
(6%)
0.92 mg
فيتامين ك
(45%)
47 μg
آثار فلزات
كالسيوم
(6%)
59 mg
حديد
(16%)
2.1 mg
الماغنسيوم
(8%)
28 mg
المنغنيز
(23%)
0.481 mg
فوسفور
(5%)
35 mg
بوتاسيوم
(4%)
180 mg
مكونات أخرى
ماء83 g

Percentages are roughly approximated using US recommendations for adults.
Source: USDA Nutrient Database

الكراث leek، هو نوع من الخضروات ينتمي، مع البصل والثوم، إلى جنس الثوميات، موجود حالياًَ ضمن الفصيلة النرجسية تحت فصيلة الثوماوات.[1]

الجزء الصالح للأكل من نبات الكراث هو حزمة من أغماد أوراق النبات التي تسمى أحيانا الجذوع أو السيقان.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الشكل[تحرير | عدل المصدر]

على خلاف البصل، الذي يأخذ شكل البصيلة الضيقة، ينتج الكراث أوراق اسطوانية طويلة تخرج من أغماد الأوراقة المجمعة. عادة ما تباع شتلات الكراث التي تزرع في في البداية داخل الصوب الزجاجية ثم تزرع في الحقول عندما تسمح الظروف الجوية بذلك.


الأصناف[تحرير | عدل المصدر]

النمو[تحرير | عدل المصدر]

المطبخ[تحرير | عدل المصدر]

كراث مسلوق سوتيه

الأجزاء الصالحة للأكل من الكراث هي قاعدة البصلة البيضاء والساق الخضراء الفاتحة. أما الاجزاء الخضراء الداكنة فعادة ما يتم التخلص منها نظرا لأنها غير صالحة للأكل، وذات نكهة أقل. كما يسمح للكراث بالنمو، ويصبح هذا الجزء خشبي وذو مطاطية كبيرة. أحد الاستخدامات الأكثر شعبية بالنسبة للاجزاء البيض والسيقان الخضراء الفاتحة هي اضافتها كتوابل. الطهاة نادرا ما يستخدمون الجزء الداكن من الكراث لأنه بسبب مرارة في الطعام. ومع ذلك، فان البعض يستخدمها مع الأعشاب وغيرها من الخيوط لتشكيل باقة.

الكراث لديه طعم خفيف يشبه طعم البصل، وأقل مرارة من البصل الأخضر. قد يوصف الطعم بأنه خليط من البصل المعتدل والخيار، مع رائحة تشبه البصل الأخضر الطازج. في حالته الخام يكون النبات مقدد وعلى شكل حزم.

الكراث المفروم عادة ما يكون من 5 إلى 10 ملم من السمك للشريحة.

هناك طرق مختلفة لإعداده:

  • مسلوق، ويصبح لين وخفيف المذاق.
  • مقلي، والتي تتركه مقدد أكثر ويحافظ على الذوق.
  • طازج، والتي يمكن استخدامه في السلطة.

الكراث كعنصر من مكونات بعض أنواع الحساء مثل حساء الكراث.

لما له من رمزية في مقاطعة ويلز (انظر أدناه)، ولهذا السبب يتم استخدامه على نطاق واسع في مطبخ هذا البلد. أما في الأماكن الآخرة في بريطانيا، فالكرات وصل إلى هناك خلال الخمسين عاما الماضية فقط أو نحو ذلك، بعد أن تم تجاهله لعدة قرون.

المعلومات الغذائية[تحرير | عدل المصدر]

يحتوي كل كوب من الكراث (89غ) بحسب وزارة الزراعة الأمريكية على المعلومات الغذائية التالية :

  • السعرات الحرارية: 54
  • الدهون: 0.27
  • الدهون المشبعة: 0
  • الكربوهيدرات: 12.59
  • الألياف: 1.6
  • البروتينات: 1.33
  • الكولسترول: 0

فوائد الكراث[تحرير | عدل المصدر]

بينت الأبحاث أن الكراث مفيد في خفض إجمالي مستوى الكولسترول في الدم وخصوصاً الكولسترول منخفض الكثافة (LDL) أو الكولسترول الضار، وأنها ترفع في الوقت نفسه الكولسترول مرتفع الكثافة (HDL) أو الكولسترول الجيد. وهذا الأمر غاية في الأهمية في منع ظهور أو تكاثر صفائح الأوعية الدموية أو الترسبات الشحمية التي نلاحظها لدى مرضى تصلب الشرايين. كما تبين أن للكرّاث دوراً في خفض ضغط الدم المرتفع، وهو عامل آخر مسبب للإصابة بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية. ولقد بينت الأبحاث وجود صلةً ما بين تناول هذه الخضروات بانتظام، ولو حتى مرتين أو أكثر في الأسبوع، وانخفاض مخاطر الإصابة بسرطان القولون والبروستات. فالعديد من المكوّنات الموجودة في الكرّاث قادرة على حماية خلايا القولون من السموم المسببة للسرطان، كما توقف نمو وانتشار الخلايا السرطانية التي يمكن أن تتكوّن. وبالإضافة إلى ذلك، يشكل الكرّاث مصدراً ممتازاً للمنغنيز ومصدراً جيداً للفيتامينبي 6، والفيتامين C، وحمض الفوليك، والحديد. هذا المزيج الفريد من العناصر الغذائية يجعل الكرّاث بشكل خاص مفيداً في استقرار معدل السكر في الدم، لأنه لا يبطىء فقط امتصاص السكريات من الأمعاء، ولكنه يساعد كذلك على ضمان تمثيلها الغذائي او استخدامها بصورة صحيحة في الجسم.[2]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاستهلاك التاريخي[تحرير | عدل المصدر]

وجدت عينات مجففة من المواقع الأثرية في مصر القديمة، وكذلك الجداران المنحوتات والرسوم، وتوصل هوبف أن يستنتج أن الكراث كان جزءا من غذاء المصريين "ما لا يقل عن الألف الثاني قبل الميلاد وما بعده." كما تشير بعض النصوص إلى أنه كان أيضا يزرع في بلاد ما بين النهرين منذ بداية الألفية الثانية قبل الميلاد. والكراث وكان من الخضار المفضلة للإمبراطور نيرون، الذي كان يستهلكه في معظم الأحيان في الحساء.

التأثير الثقافي[تحرير | عدل المصدر]

Still life with leeks by Carl Schuch (المتحف الوطني في وارسو)

الكراث هو الشعار الوطني لويلز. وفقا لأسطورة، الملك كادوالدر من غوينيد أمر جنوده لتعريف أنفسهم من خلال ارتداء خضر الكراث على خوذاتهم في معركة ضد السكسونيون القديمة التي وقعت في حقل كراث. هذه القصة قد ذكرت من قبل الشاعر الإنكليزي مايكل درايتون، ولكن من المعروف أن الكراث ظل رمزا لويلز لفترة طويلة, شكسبير، على سبيل المثال، يشير إلى العرف من يرتدي الكراث باعتباره تقليدا "اقديما " في هنري الخامس، وفي المسرحية، يقول هنري أخبر فلولين أنه يرتدي الكراث" لأني من ويلز، كما تعلمون، مواطن جيدة". في عامي 1985 و1990 اصدر عملة جنيه واحد بريطاني يحمل تصميم الكراث في الإكليل، حتى يصبح يمثل ويلز.

ولعل الأكثر وضوحا في استخدام الكراث، كما هو شارة غطاء للحرس الويلزي، وهو فوج داخل شعبة للجيش البريطاني.

في رومانيا، الكراث يستخدم أيضا على نطاق واسع يعتبر رمزا لاولتينا، وهي منطقة تاريخية في الجزء الجنوبي الغربي من البلاد.


معرض الصور[تحرير | عدل المصدر]

انظر أيضاً[تحرير | عدل المصدر]

الهوامش[تحرير | عدل المصدر]

وصلات خارجية[تحرير | عدل المصدر]

Wikibooks
Wikibooks Cookbook has an article on
الكلمات الدالة:
تمّ الاسترجاع من "https://www.marefa.org/كراث"