كثرة الأشواك - Polychaetes

هذه صفحة مكتوبة بالعربية البسيطة، انظر الصفحة الأصلية

كثيرات الأشعار
Polychaetes
Temporal range: 530–0 م‌س
عصر كامبري (أو في وقت سابق؟) - الآن
Libr0409.jpg
"A variety of marine worms": plate from Das Meer by M. J. Schleiden (1804–1881).
التصنيف العلمي
مملكة: الحيوانية
Phylum: الحلقيات
Class: Polychaeta
Grube, 1850
Subclasses

Palpata
Scolecida

كثيرات الأشعار Polychaeta صنف من شعبة الحلقيات Annelida، تضمّ نحو 10000 نوع، ينتشر معظمها على امتداد الشواطئ البحرية. يراوح طول الواحد من معظمها بين 5 و10سم، وطول بعضها أصغر من 1مم، لكن قد يصل طول بعضها الآخر إلى 3م. ألوانها زاهية، خضر وحمر، وبعضها ألوانه عادية، لكن لبعضها الآخر- خصوصاً ساكنات الأنابيب- أشكال جميلة

كثيرات الأشعار ملونة(1).Jpg
كثيرات الأشعار ملونة(2).Jpg
كثيرات الأشعار ملونة(3).Jpg

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الوصف[تحرير | عدل المصدر]

وصف كثيرات الاشعار.jpg

تتميز كثيرات الأشعار من باقي الحلقيات برأسها جيد التمايز وبأعضاء الحسّ المتخصصة وبشفع من اللواحق تسمى الأرجل الجانبية parapodia، التي توجد على معظم قطع الجسم، وبعدم وجود السرج clitellum الذي يميز قليلات الأشعار.

وكما يشير اسمها، تحمل كثيرات الأشعار عدداً كبيراً من الأشعار setae، تترتب عادة في حزم على الأرجل الجانبية.


علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء الداخلية[تحرير | عدل المصدر]

General anatomy of a polychaete

الشكل الخارجي[تحرير | عدل المصدر]

تعد دودة النيريس الخضراء Nereis virens نموذجاً لكثيرات الأشعار (الشكل 3). لها رأس أو فصّ أمام الفم prostomium، يحمل عيوناً ومجسات tentacles ولوامس حسية. وتحيط القطعة الجسمية الأولى بالفم، لذلك تسمى القطعة حول الفم peristomium. يؤدي فمها إلى بلعوم عضلي قابل للانطلاق eversible مجهز بأسنان، ينطلق بسرعة مفاجئة لالتقاط فرائسها؛ لذلك تعدّ النيريس من كثيرات الأشعار المفترسة. أما الأنواع التي تتغذى بالتصفية فتحمل في مقدمتها إكليلاً من اللوامس تنفتح كالمروحة لالتقاط الغذاء، وتنسحب بعد ذلك في الأنبوب.

البيئة[تحرير | عدل المصدر]

Christmas tree worms (Spirobranchus giganteus) from East Timor.

كثير منها واسع الملوحة euryhaline، أي تستطيع العيش في أوساط مختلفة الملوحة، لكن أنواع المياه العذبة عديدة؛ وهي أكثر انتشاراً في المناطق الدافئة.

الدودة الريشية Sabella pavonia ساكنة الأنابيب.

تعيش كثيرات الأشعار تحت الصخور وبين الصخور المرجانية أو في الأصداف المهجورة، أو تحفر لنفسها جحوراً في الطين أو الرمال، وبعضها يبني لنفسه أنابيب خاصة تثبتها على مرتكزات في القاع ، وبعضها يعيش في أنابيب أو جحور حيوانات أخرى. بعضها سابح pelagic، تسهم في تكوين الجماعات العالقة planktonic population. توجد في بعض الأماكن بكميات كبيرة، فالمتر المربع الواحد من بعض المسطحات الطينية مثلاً قد يضم الألوف من كثيرات الأشعار؛ لذلك تقوم هذه الديدان بدور مهم في السلسلة الغذائية البحرية، فهي تمثل الغذاء الأساسي للأسماك والقشريات والهدريات Hydrozea وكثير من الحيوانات الأخرى. غالباً ما يميّز فيها مجموعتان، عدتا في السابق بمنزلة صفيفات subclass: كثيرات أشعار مقيمة sedentary وكثيرات أشعار متنقلة errant. معظم الأنواع المقيمة ساكنات أنابيب أو تعيش في الجحور الطينية. ويمتاز معظمها بجهاز معقد لتناول الغذاء أو التنفس. أما الأنواع المتنقلة فتضم ديداناً تسبح في الماء بحُرِّيَةٍ، أو تزحف بنشاط.

حورية الماء Amphitrite ضمن أنبوبها في الرمل
دودة الرمل Arenicola تعيش في أنبوب رملي بشكل حرف L تصنعه في الرمل بين منطقة المد والجزر من الشاطئ.

يتألف جذع كثيرات الأرجل من عدد من القطع تحمل كلّ منها شفعاً من الأرجل الجانبية تستعملها للزحف أو السباحة أو التثبت على الأنابيب، يحمل كلّ منها فصوصاً أو هدابات أو أشعاراً. تمثل هذه الأرجل الجانبية الأعضاء الرئيسية للتنفس؛ على الرغم من وجود غلاصم على بعض كثيرات الأشعار، مثل حورية الماء Amphitrite التي تحمل ثلاثة أشفاع من الغلاصم المتشعبة ولوامس طويلة حول الفم (الشكل 5)، ومثل دودة الرمل Arenicola التي تعيش في أنبوب تحفره لنفسها في الرمل مطلقة لوامسها وغلاصمها في فوهة الجحر (الشكل 6)، فهي تحفر جحرها بابتلاع الرمل أو الوحل؛ لتنتج روثاً مثل دودة الأرض. وثمة أنواع تطلي الجدران الرملية لجحورها بإفرازات مخاطية تلصق حبات الرمل بعضها ببعض فتمنع تهدم الجحر، ويشكّل بطانة ناعمة ضمن الأنبوب (الشكل 5 و6). أما شعرية الأجنحة Chaetopterus فهي دودة مقيمة تقتات بالفتاتات المعلقة بآلية مختلفة تماماً ، فهي تعيش في أنبوب جلدي رقيق بشكل حرف U منطمر في الرمل؛ في رمل الشاطئ أو طينه. تحمل الدودة على القطع 14 حتى 16 «مراوح»؛ هي عبارة عن أرجل جانبية متحورة، تقوم بضخ الماء عبر الأنبوب بحركات دورية، وترشح منه المعلقات الغذائية التي تمررها الدودة بعد أن تطليها بمادة مخاطية بشكل كرة غذائية نحو الفم مندفعة بالأهداب.

كثيرات الأشعار مقيمة في قاع البحر في أبوب بشكل U.jpg


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التكاثر[تحرير | عدل المصدر]

كثيرات الأشعار عادة وحيدة الجنس، وهي- خلاف الحلقيات ذوات السرج- لا تحمل أعضاء تكاثر دائمة، إذ تظهر المناسل بشكل انتفاخات مؤقتة على المساريقا (البيريطوان)، وتطلق الأعراس في الجوف العام للحيوان. تخرج الأعراس من هذا الجوف عن طريق القنوات الكلوية أو بتمزق جدار جسم الحيوان، حيث يتم الإلقاح خارجياً، وتمر البيضة الملقحة بيرقة حاملة للدولاب trochophore.

وفي بعض الأنواع يختلف شكل الجنسين في أثناء النضج الجنسي، بحيث تبدي شكلية جنسية ثنائية dimorphism، فتتكون الخلايـا الجنسية في القطع الأخيرة من جسم الحيوان التي تصبح مختلفة شكلاً عن القطع الأمامية، وهكذا يُمَيَّزُ في الحيوان جزء خلفي جنسي epitoke وجزء أمـامي غير جنسي atoke. فالأونيسة الخضراء Eunice viridis التي تعيش في جزر سـامـوا Samoa في المحيط الهادئ بين الصخور المرجانية ـ ويسميها السكان المحليون ديـدان البالـولـو palolo ـ تنتج قطعاً جنسية مكتظة بالأعراس، تنفصل، وترتفع نحو سطح البحر حيث تنطلق الأعراس، فيصبح مـاء البحر من جراء ذلك بلون الحليـب، وهناك يتم الإلقاح. أما الجزء غير الجنسي فيجدد نفسه؛ ليكون جاهزاً لدورة تكاثرية جديدة. يتم هذا الأمر مرة في السنة، في اليوم الأول من الربع الأخير لقمر تشرين الأول/أكتوبر ـ تشرين الثاني/نوفمبر، ويستمر يومين أو ثلاثة أيـام، يستفيد فيها السكان المحليون من صيد هذه الديدان؛ ليتغذوا بها.

اليرقة حاملة الدولاب.

والنوع الآخر الذي يبدي الشكلية الجنسية الثنائية هو Leodice fucata يعيش في جزر الهند الغربية وخليج المكسيك، وتتحرر القطع الجنسية في الربع الثـالث من قمر حزيران/يونيو- تموز/يوليو. ومن المحتمل أن يحفز ضوء القمر نضج الأعـراس الذي يكتمل بعد ثمانية أو تسعة أيـام؛ عندها تتدفق الأعراس إلى مـاء البحر.

الأونيسة الخضراء.

سجل الحفريات[تحرير | عدل المصدر]

[[Image:SerpulidCyprusPliocene01.jpg|thumb|left|Tube of a serpulid worm attached to a branch of the coral

التصنيف والنظاميات[تحرير | عدل المصدر]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً[تحرير | عدل المصدر]

المصادر[تحرير | عدل المصدر]

قائمة المراجع[تحرير | عدل المصدر]

  • Campbell, Reece, and Mitchell. Biology. 1999.
  • Rouse, Greg W.; Fauchald, Kristian (1998). "Recent views on the status, delineation, and classification of the Annelida". American Zoologist. 38: 953–964. doi:10.1093/icb/38.6.953.CS1 maint: multiple names: authors list (link)

هوامش[تحرير | عدل المصدر]

وصلات خارجية[تحرير | عدل المصدر]

Wikispecies-logo.png
توجد في معرفةالفصائل معلومات أكثر حول:
تمّ الاسترجاع من "https://www.marefa.org/كثيرات_الأشعار"