كتالة

هذه صفحة مكتوبة بالعربية البسيطة، انظر الصفحة الأصلية
شعار حركة كتالة النوبية.

كتالة، هي حركة سياسية نوبية، تأسست في 9 يناير 2013. تأسست الحركة كرد منهم على ما أسموه ميلشيات الإخوان المسلحة التى ظهرت في قصر الإتحادية والأزهر في أعقاب أزمة الإعلان الدستوري في ديسمبر 2012.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التأسيس والأهداف[تحرير | عدل المصدر]

تأسست الحركة في 9 يناير 2013 بهدف حماية حقوق أبناء النوبة، والقضايا المتعلقة بهم.[1]

بعد إعلان تأسيسها وفي مداخلة هاتفية على برنامج تلفزيوني على قناة التحرير الفضائية، أعلن أسامة فاروق، الرئيس التنفيذي للحركة، الجهاد المسلح ضد جماعة الإخوان المسلمين وحزبها الحاكم الحرية والعدالة، مؤكداً أنهم لم يعلنوا الانفصال عن أرض الوطن لأنهم جزء أصيل منه ولكن الانفصال عن نظام حزب الحرية والعدالة الفاسد - على حد قوله - والذي يحكم بجهله دولة عريقة سيذهب بها إلى أحط المستويات. وأن الحركة تكونت بناءً على آخر إساءة وصلت للنوبيين من الإخوان وذلك على لسان حسين عبد القادر أحد ممثلى الجماعة في برنامج تليفزيوني شبه فيه النوبيين بالبربر.[2]


إستقلال النوبة[تحرير | عدل المصدر]

لافتة دعائية لحركة كتالة.

هددت الحركة بإعلان المنطقة من مدينة إسنا جنوب الأقصر وحتى حلفا جنوب أسوان منطقة نوبية مستقلة عن مصر، وذلك يوم 15 يناير القادم، وإشهار علم النوبة بألوانة الثلاثة "الأزرق الذى يمثل النيل، والأصفر يمثل الصحراء الغربية، والأخضر ويمثل الخضرة في النوبة" واعتبارة علمًا لتلك المنطقة، وذلك اعتراضاً على عدم تمثيلهم في مجلس الشورى من المعينين الذين اختارهم الرئيس محمد مرسي.

العضوية[تحرير | عدل المصدر]

تضم الحركة 6 آلاف شخص في محافظة أسوان.

نقد[تحرير | عدل المصدر]

استنكر عدد من النوبيين تهديد الحركة بإنفصال النوبة عن مصر، وقال مسعد هركي، رئيس النادي النوبي السابق، إن حركة كتالة هي موجود علي الأرض، ولكن ليس لها قبول بين أبناء النوبة بالنوبين في أسوان ومختلف المحافظت المصرية يرفضون مجرد الحديث عن الانفصال والانقسام عن مصر؛ لأنه يعتبره خيانة لتاريخ الوطني للنوبيين في الدفاع عن التراب الوطني المصري. وأضاف أن النوبي سظل وفيا لتاريخ النضالي المشرف من أجل وحدة الرتاب الوطني المصري ولن يكون هناك قبول لأي أفكار تدعوا إلى الافصال، لافتًا إلى أن النوبيين هم من سيؤكدون ذلك. وأكد على أن الإعلام يضخم الأمور بما يتنافي مع الحقيقة، لأن كتالة مجموعة من الأفراد لا يحق لهم الحديث باسم النوبيين.[3]

وقالت الناشطة النوبية، منال الطيبي، إنه لا وجود فعلي علي الأرض لحركة "كتالة" ومن يتحدث عنها هم مجموع من الشباب الغير مسؤولين ومدركين لمثل هذه الأفكار، لافتةً إلى أن النوبين جميعًا يرفضون فكرة الأعمال المسلحة، فالجميع مواطنون مصريون. وقالت الطيبي سيكون نضالنا في الدفاع والحصول علي حقوقنا كنضال المصريين جميعًا، فلو تحققت مطالب كل المصريين، تحققت مطالب النوبيين"، مؤكدةً علي أن الإعلام يتحمل مسؤلية كبيرة بتضخيم الأحداث، فيتم فهمها بشكل خاطئ.


المصادر[تحرير | عدل المصدر]

  1. ^ "مصادر : ظهور حركة كتالة اول حركة نوبية تستعد للانفصال المسلح عن مصر قريبا". دنيا الوطن. 2013-01-09. Retrieved 2013-01-09.
  2. ^ "بالفيديو.. حركة "كتالة" النوبية تعلن الجهاد المسلح ضد الإخوان بـ6 آلاف عضو". إيجي برس. 2013-01-09. Retrieved 2013-01-09.
  3. ^ "النوبيون يرفضون دعوة "كتالة" المسلحة للانفصال عن مصر". جريدة الدستور. 2013-01-09. Retrieved 2013-01-09.

وصلات خارجية[تحرير | عدل المصدر]

تمّ الاسترجاع من "https://www.marefa.org/كتالة"