كتاب من حضرة صاحب الدولة محمد محمود باشا إلى سعادة مستر أ. هندرسن

هذه صفحة مكتوبة بالعربية البسيطة، انظر الصفحة الأصلية

كتاب من حضرة صاحب الدولة محمد محمود باشا إلى سعادة مستر أ. هندرسن، منشور من "وزارة الخارجية المصرية، القضية المصرية 1882 - 1954، المطبعة الأميرية بالقاهرة 1955، ص 330 - 340".

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المنشور[تحرير | عدل المصدر]

الأقليات

المذكرة البريطانية

حضرة صاحب الدولة

أرغب أن أثبت هنا أنه لم ير محل للإشارة في المقترحات إلى حماية الأقليات التى ورد ذكرها في تصريح 28 فبراير سنة 1922، على أنه من المسلم به أن هذه المسألة تكون في المستقبل من شؤون الحكومة المصرية وحدها.

المذكرة المصرية

حضرة صاحب السعادة

أتشرف بأن أبلغكم أنى أحطت علما بما ذكرتم بتاريخ اليوم بشأن الأقليات في مصر.

(7) كتاب من حضرة صاحب الدولة محمد محمود باشا إلى سعادة مستر أ. هندرسون ــــــــ

حضرة صاحب السعادة

أتشرف بأن أبلغ سعادتكم أنى تسلمت رسالتكم اليوم التى تتضمن المقترحات والمذكرات الإيضاحية التى سيتم تبادلها بشأن التفاصيل. مما كان موضوع البحث بيننا بقصد الوصول إلى تسوية دائمة شريفة للمسائل المتعلقة بين مصر وبريطانيا العظمى.

وإنى لأدرك أن هذه المقترحات هى أقصى ما يمكنكم أن تشيروا على حكومة صاحب الجلالة البريطانية بأن تصل إليه. وإننى مستعد من جهتى أن أعرضها على الشعب والبرلمان المصرى واثقا تمام الثقة بأن قبولها هو في مصلحة بلادى. وإننى أشاطر حكومة صاحب الجلالة البريطانية الرجاء بأن هذه المقترحات سيفحصها جميع المصريين المخلصين لوطنهم بدون تمييز بين الأحزاب وبروح الصداقة والمسالمة التى وضعت وبحثت بها فيجدون فيها أساسا مرضيا للعلاقات المستقبلة بين بلادينا.

فبهذه الروح وبهذا الأمل أحمل تلك المقترحات إلى الشعب المصرى.

فى 3 أغسطس سنة 1929 الإمضاء: محمد محمود


المصادر[تحرير | عدل المصدر]