كانديد - Candide

هذه صفحة مكتوبة بالعربية البسيطة، انظر الصفحة الأصلية
كانديد
Title page of the 1759 edition published by Sirène in Paris
صفحة العنوان لطبعة 1759 للناشر سيرين في باريس، مكتوب فيها: "كانديد، أو التفاؤل، مترجمة من الألمانية. د./ رالف."[1][2]
المؤلففولتير
العنوان الأصليCandide, ou l'Optimisme
الرسام التوضيحيجان-ميشل مورو الأصغر
البلدفرنسا
اللغةالفرنسية
الصنفConte philosophique; satire; picaresque novel; bildungsroman
الناشر1759: Cramer, Marc-Michel Rey, Jean Nourse, Lambert, and others
تاريخ النشر
يناير 1759[3][4]
نوع الوسائطPrint
ISBNNA
لقراءة الملف، اضغط على الصورة.
نقش نحاسي من 1755 تبين أطلال لشبونة مشتعلة وتسونامي يلتهم سفناً في الميناء.

كانديد أو التفاؤل، هي رواية فلسفية خيالية من أشهر روايات الأديب الفرنسي فولتير كتبها عام 1759. ترجمها إلى العربية عادل زعيتر عام 1955. تدور أحداث القصة حول شاب بريء عاش وترعرع في منزل عمه الذي أسند تعليمه إلى أحد المعلمين الذي قام بترسيخ فكر التفاؤل وحسن النية داخله مما عزله عن العالم الخارجي وجعله يتوسم الخير في الجميع ويثق بهم وينظر للحياة بنظرة مشرقة للغاية، وبعد أن اكتشف عمه العلاقة بإبنته الجميلة طرده. ندد فولتير في الرواية بالفساد الخلقي الذي يسود باريس وبخصومه المعاصرين فوقعت موقعا حسنا في قلوب القراء إلى درجة أنها طبعت سنة ظهورها ثلاث عشرة مرة وظلت بعدها تطبع كل سنة مرة خلال ثلاثين عاماً.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خلفية[تحرير | عدل المصدر]

نقش لفولتير منشور كصفحة العنوان لنسخة 1843 من كتابه القاموس الفلسفي Dictionnaire philosophique
رسم توضيحي من سنة 1803 لقردين يلاحقان حبيبيهما. وقد قام كانديد باطلاق النار على القردين، ظناً منهما أنها يهاجمان السيدتين.


هناك عدد من الأحداث التاريخية الرهيبة كانت وحيا لتأليف فولتير هذه الرواية، وأهم هذه الأحداث نشر كتاب لايبنتز مونادولوجيا، وهي رسالة منطقية طويلة تنتهي بقوله: "ولهذا فتلك هي أفضل العوالم الممكنة"، من أبرز الأحداث أيضاً حرب السنوات السبع، وزلزال لشبونة عام 1755: وكلاهما كانت كوارث تذكر مراراً وتكراراً في الكتاب، واستشهد بها الباحثون باعتبارها أسباباً أدت إلى كتابته. كان زلزال وتسوناني لشبونة 1755، وما نتج عنه من الحرائق في عيد جميع القديسين، أحداثاً لها تأثير قوي على اللاهوتيين في ذلك الوقت، وعلى فولتير، الذي شعر هو نفسه بخيبة أمل بسببها.

وكان تأثير الزلزال كبيراً خاصة على مذهب التفاؤل المعاصر، وهو منظومة فلسفية تعني ضمناً أن مثل هذه الأحداث لا ينبغي أن تحدث. تأسس مذهب التفاؤل على نظرية غوتفريد لايبنتز التي تقول إن كل شيء سيسير إلى الأفضل لأن الله إله محب للخير. وغالبا ما يتم وضع هذا المفهوم في تعبير، “كل شيء سيسير إلى الأفضل في أفضل العوالم الممكنة”.

وقد لاقى الفلاسفة متاعب بالغة في محاولة وضع ويلات هذا الزلزال داخل تلك النظرة المتفائلة إلى العالم.

رفض فولتير رفض بنشاط التفاؤل بعد وقوع الكارثة الطبيعية، وعلى اقتناع بأنه لو كان هذا العالم على أفضل وجه ممكن، ينبغي أن يكون بالتأكيد أفضل مما هو عليه. وفي كلتا كانديد وقصيدة حول كارثة لشبونة ("قصيدة على كوارث لشبونة")، هاجم فولتير هذا الاعتقاد المتفائل. وقال انه يجعل استخدام زلزال لشبونة في كل من كانديد وبوام له أن يجادل هذه النقطة، واصفاً بسخرية الكارثة باعتبارها واحدة من أفظع الكوارث "في أفضل العوالم الممكنة". وفور وقوع الزلزال، وانتشرت شائعات لا يمكن الاعتماد عليها في جميع أنحاء أوروبا، وأحياناً تبالغ في تقدير خطورة هذا الحدث.[5]

وقد حللت الجيش الجمهوري الأيرلندي وايد، وأشار خبير في كانديد فولتير والتي قالت مصادر فولتير قد يكون المشار إليه في التعلم لهذا الحدث.

وبصرف النظر عن مثل هذه الأحداث، قد تكون الصور النمطية معاصرة للشخصية الألمانية مصدر إلهام، لأنها كانت لسمبليسوس، وهي رواية 1669 تشرد ساخرة كتبها هانز جاكوب فون كريستوفل ومستوحاة من حرب الثلاثين عاماً".

بطل هذه الرواية، الذي كان من المفترض أن تجسد الخصائص الألمانية نمطياً، مشابه تماماً لبطل رواية كانديد. هذه الصور النمطية، وفقاً لفولتير سيرة الدريدج أوين ألفريد، تشمل "السذاجة الشديدة أو البساطة العاطفية"، وهما من كانديد ووعلى سمبليسوس، وتحديد الصفات. الدريدج يكتب، "منذ فولتير اعترف الألفة مع القرن الخامس عشر من الكتاب الألمان الذين استخدموا أسلوب جريئة ومضحكة، فمن المحتمل جدا أنه لا يعرف كذلك".


أحداث الرواية[تحرير | عدل المصدر]

الصفحة الأولى من الفصل الأول من ترجمة إنغليزية مبكرة قام بها ت. سمولـِت ورفاقه لرواية "كانديد" لفولتير، طبعها ج. نيوبري، 1762
صورة توضيحية من سنة 1787 للقاء كانديد وكاكامبو لعبد مشوَّه في مزرعة قصب السكر في سورينام


تدور رواية حول الشاب كانديد الذي يعيش في قصر أحد البارونات حياة بذخ، بانغلوس، هو مدرب ومربي الشاب الذي يعلمه أن الفرح هو الأصل ولا وجود للحزن وعلى النقيض منه رأي البارون الذي يرى أن الحزن هو الأصل وأن الفرح استثناء.

يحدث أول الكدر عندما يضبط البارون كانديد وهو يغازل ابنته كونيغوند فيطرده من جنة القصر كما طرد آدم من الجنة. فيتحول إلى متسكع ومعه معلمه المتفائل بانغلوس الذي يحاول أن يهون على الشاب المصيبة ويعمل على بعث التفاؤل عنده، لكن التشرد الطويل بين بلدان كثيرة واكتشاف نفاق الناس وبؤس العالم ووجهه الأسود يؤكد خطأ نظرية بانغلوس خاصة عندما يقع كانديد في أسر القراصنة.

يعرف في أسره عجوزاً تركياً ينصحه بالانصراف إلى زراعة حديقة بيته فالشر لا يمكن القضاء عليه، فيسخط على مربيه بانغلوس، الذي هو صورة روائية تمثيلية من الفيلسوف لايبنتز وجان جاك روسو الذي يسخر فولتير من أفكارهما واطروحاتهما. يبدأ كانديد بحياة جديدة وقد توصل إلى أن تعاليم بانغلوس هراء.[6]


"De roman, Voltaire en a fait un, lequel est le résumé de toutes ses œuvres … Toute son intelligence était une machine de guerre. Et ce qui me le fait chérir, c'est le dégoût que m'inspirent les voltairiens, des gens qui rient sur les grandes choses! Est-ce qu'il riait, lui? Il grinçait …"

فلوبير، مراسلات، طبعة كونارد، II, 348; III, 219[7]

"Voltaire made, with this novel, a résumé of all his works … His whole intelligence was a war machine. And what makes me cherish it is the disgust which has been inspired in me by the Voltairians, people who laugh about the important things! Was he laughing? Voltaire? He was screeching …"

فلوبير، مراسلات، طبعة كونارد، II, 348; III, 219[7]


نقد[تحرير | عدل المصدر]

عاب النقاد على رواية كانديد ذهنية شخصياتها وغلبة السطحية عليها وطيفيتها ويمكن تصنيفها بين القصص الفلسفية التي تعتمد الرمز والتلميح، مع ملاحظة جهد المؤلف في رسم شخصياته ومحاولة إشباعها بالملابس والحركات والبيئات لكن المحاورات سرعان ما تكشف طابعها الفلسفي.

ينكشف الجانب الساخر في الرواية من خلال إثبات الراوي أن كل شيء على أحسن حال في الحين الذي تتراكم البلايا والمصائب أمام مصير الشخصيات. الرواية تذكر بقول الناقد باختين (الضحك يدمر الخوف) كما انه يهتك القداسة.

رغم تعدد الموضوعات ينجح فولتير في ضمها في وحدة موضوعية، ويتضح أسلوبه الهازل في جمله القصيرة وتكرار مفردات بعينها لخلق تأثيرات خاصة وقد يستخدم الطباقات والجناسات والاستعارات ويتسم أسلوبه بحسن انتقاء الألفاظ إلى درجة أنها اعتبرت درّة فن فولتير القصصي إلى جانب رواية زاديغ.


انظر أيضاً[تحرير | عدل المصدر]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر[تحرير | عدل المصدر]

  1. ^ Wootton (2000), p. 1
  2. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة aldridge251254
  3. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة davidson5253
  4. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة williams123
  5. ^ "كانديد أو التفاؤل". booksplatform.net. Retrieved 2020-08-16.
  6. ^ "كانديد". البيان. 2005-10-10. Retrieved 2020-08-16.
  7. ^ أ ب Voltaire [1759] (1931), p. vii

الهوامش[تحرير | عدل المصدر]

  • Aldridge, Alfred Owen (1975). "Voltaire and the Century of Light". Princeton, New Jersey: Princeton University Press. ISBN 0-691-06287-0. Cite journal requires |journal= (help)
  • Astbury, Kate (April 2005). "Candide, ou l'optimisme, seconde partie (1760) / Jean-François Marmontel: un intellectuel exemplaire au siècle des Lumières". Modern Language Review. Modern Humanities Research Association. 100 (2). EBSCO Accession Number 16763209.
  • Ayer, A.J. (1986). Voltaire. New York City: Random House. ISBN 0-394-54798-5.
  • Barasch, Frances K. (Winter 1985). "The Grotesque as a Comic Genre". Modern Language Studies. 15 (1).
  • Beck, Ervin (Summer 1999). "Voltaire's Candide". Explicator. 57 (4). EBSCO Accession Number 2336667.
  • Bellhouse, Mary L. (December 2006). "Candide Shoots the Monkey Lovers: Representing Black Men in Eighteenth-Century French Visual Culture". Political Theory. Sage Publications. 34 (6): 756. doi:10.1177/0090591706293020.
  • Bottiglia, William F. (September 1951). "Candide's Garden". PMLA. 66 (5): 720. doi:10.2307/459532. JSTOR 459532. More than one of |pages= and |page= specified (help)
  • Bottiglia, William F. (1959). Besterman, Theodore (ed.). "Voltaire's Candide: Analysis of a Classic". Studies on Voltaire and the Eighteenth Century. Institut et Musee Voltaire. VII.
  • Bottiglia, William F. (1968). Voltaire; a collection of critical essays. Englewood Cliffs, NJ: Prentice–Hall, Inc. Library of Congress Number: 68–17823.
  • Bowerman, George F. (1931). Censorship and the Public Library. Ayer Publishing. ISBN 0-8369-0232-7.
  • Boyer, Paul S. (2002). Purity in Print: Book Censorship in America from the Gilded Age to the Computer Age. University of Wisconsin Press. ISBN 0-299-17584-7.
  • Boztas, Senay (2009). "Interview: Frank Woodley — Candide laughter". Scotland on Sunday. Retrieved 2009-11-14.
  • Braun, Theodore E. D. (March 1988). "Teaching Candide— A Debate". The French Review. 61 (4): 569–571.
  • Britannica (2008). "Great Books of the Western World: A Collection of the Greatest Writings in Western History" (PDF). Britannica. Retrieved 2008-06-22.
  • Broome, J. H. (1960). "Voltaire and Fougeret de Monbron a "Candide" Problem Reconsidered". The Modern Language Review. 55 (4): 509–518. doi:10.2307/3721375. JSTOR 3721375.
  • Burns, Jennefer (October 2000). "Telling tales about 'Impegno': Commitment and hindsight in Vittorini and Calvino". The Modern Language Review. 95 (4): 992. doi:10.2307/3736629. JSTOR 3736629. Gale Document Number:A80191130. More than one of |pages= and |page= specified (help)
  • Crocker, Lester G. (Autumn 1971). "Professor Wolper's Interpretation of Candide". Eighteenth-Century Studies. 5 (1): 145–156.
  • Davidson, Ian (11 January 2005). Voltaire in Exile. New York: Grove Press. p. 53. ISBN 0-8021-1791-0.
  • Dawson, Deidre (January 1, 1986). "In Search of the Real Pangloss: The Correspondence of Voltaire with the Duchess of Saxe-Gotha". Yale French Studies (71 Men/Women of Letters): 93. doi:10.2307/2930024. ISSN 0044-0078. JSTOR 2930024. More than one of |pages= and |page= specified (help)
  • Gopnik, Adam (2005). "Voltaire's Garden". New Yorker. Conde Nast Publications. 81 (3).
  • Haight, Anne Lyon (1970). Banned Books: Informal Notes on Some Books Banned for Various Reasons at Various Times and in Various Places. New Yorker. R. R. Bowker. ISBN 0835202046.
  • Havens, George R. (April 1932). "The Composition of Voltaire's Candide". Modern Language Notes. 47 (4): 225. doi:10.2307/2913581. JSTOR 2913581. More than one of |pages= and |page= specified (help)
  • Havens, George R. (May 1973). "Some Notes on Candide". Modern Language Notes. 88 (4, French Issue): 841–847.
  • Hitchins, Keith (Summer/Autumn 2002). "Le voyage de Candide à Istanbul". World Literature Today. 76 (3/4). EBSCO Accession Number 9209009. Check date values in: |date= (help)
  • Hobbs, Perry (2 April 1930). "Dirty Hands: A Federal Customs Official Looks at Art". The New Republic.
  • Kamrath, Mark L. (1991). "Brown and the Enlightenment: A study of the influence of Voltaire's Candide in Edgar Huntly". The American Transcendental Quarterly. 5 (1).
  • Leister, Elizabeth Cooney (1985). Voltaire's Candide. Barron's book notes. Woodbury, New York: Barron's Educational Series, Inc. ISBN 0-8120-3505-4.
  • Malandain, Pierre (1989). Voltaire: Candide ou L'Optimisme et autres contes. Pocket. ISBN 2-266-08266-3.
  • Mason, H. T. (January 1970). "Voltaire's "Contes": An "État Présent"". The Modern Language Review. 65 (1): 19–35. doi:10.2307/3722784. JSTOR 3722784.
  • Mason, Haydn (1992). Candide: Optimism Demolished. Twayne's Masterwork Studies. New York City: Twayne Publishers. ISBN 0-8057-8085-8.
  • McGhee, Dorothy M. (1943). The "Conte Philosophique" Bridging a Century. PMLA. 58. Modern Language Association. pp. 438–449. JSTOR 459053. |access-date= requires |url= (help)
  • Means, Richard (2006). Voltaire: Background and Early Writing. Great Neck Publishing. ISBN 1-4298-06654-0 Check |isbn= value: length (help). EBSCOhost Accession Number: 19358655.
  • Monty, Julie Anne. "Textualizing the Future: Godard, Rochefort, Beckett and Dystopian Discourse" (PDF). The University of Texas at Austin. Retrieved 2008-07-05.
  • Morrison, Ian R. (January 2002). "Leonardo Sciascia's Candido and Voltaire's Candide". Modern Language Review. 97 (1): 59. doi:10.2307/3735619. JSTOR 3735619. EBSCO Accession Number 6388910. More than one of |pages= and |page= specified (help)
  • Oxford Color French Dictionary Plus. New York: Oxford University Press Inc. 2004. p. 42. ISBN 0-19-860898-5.
  • Peyser, Joan (1987). Bernstein, a biography. New York: Beech Tree Books. ISBN 0-688-04918-4.
  • Radner, Daisie (October 1998). "Optimality in biology: Pangloss or Leibniz?". Monist. 81 (4). EBSCO Accession Number 1713757.
  • Rouillard, C. D. (November 1962). "Review of "Voltaire and Candide: A Study in the Fusion of History, Art and Philosophy"". Modern Philology. 60 (2): 145–149. doi:10.1086/389529.
  • Scherr, Arthur (Spring 1993). "Voltaire's 'Candide': a tale of women's equality". The Midwest Quarterly. 34 (3): 261–282. Thomson Gale Document Number A13877067.
  • Silva, Edward T. (1974). "From Candide to Candy: Love's Labor Lost". Journal of Popular Culture. 8 (4): 783–791. doi:10.1111/j.0022-3840.1975.00783.x. ISSN 0022-3840. EBSCO Accession Number 1975201832.
  • Smollett, Tobias (2008). "Candide". Wikisource, The Free Library. Retrieved 2008-05-29.
  • Starobinski, Jean (Summer 1976). "Sur le Style Philosophique de Candide". Comparative Literature. 28 (3).
  • Taylor, O. R.; Vercruysse, Jeroom (1979). "Review: Les Éditions encadrées des Œuvres de Voltaire de 1775". The Modern Language Review. 74 (1): 207. doi:10.2307/3726968. JSTOR 3726968.
  • Torrey, Norman L. (November 1929). "The Date of Composition of Candide, and Voltaire's Corrections". Modern Language Notes. 44 (7): 446. doi:10.2307/2913558. JSTOR 2913558. More than one of |pages= and |page= specified (help)
  • Voltaire (1931) [1759]. Morize, André (ed.). Candide: ou, L'optimisme; édition critique avec une introd. et un commentaire par André Morize. Paris.
  • Voltaire (1959) [1759]. Bair, Lowell (ed.). Candide. New York: Bantam Dell. ISBN 0-553-21166-8. More than one of |author= and |last= specified (help)
  • Wade, Ira O. (October 1956). "The La Vallière MS of Candide". The French Review. 30 (1).
  • Wade, Ira O. (15 February 1957). "A Manuscript of Voltaire's "Candide"". Proceedings of the American Philosophical Society. 101 (1).
  • Wade, Ira O. (1959a). "The First Edition of Candide: A Problem of Identification". The Princeton University Library Chronicle. 20 (2).
  • Wade, Ira O. (1959b). Voltaire and Candide: A Study in the Fusion of History, Art, and Philosophy. Princeton, New Jersey: Princeton University Press. ISBN 0-8046-1688-4. Library of Congress number 59-11085.
  • Waldinger, Renée (1987). Approaches to Teaching Voltaire's Candide. New York: The Modern Language Association of America. ISBN 0-87352-503-5.
  • Walsh, Thomas (2001). Readings on Candide. Literary Companion to World Literature. San Diego, CA: Greenhaven Press. ISBN 0-7377-0362-8.
  • Williams, David (1997). Voltaire, Candide. Spain: Grand & Cutler Ltd. ISBN 0-7293-0395-0.
  • Wolper, Roy S. (Winter 1969). "Candide, Gull in the Garden?". Eighteenth-Century Studies. 3 (2): 265–277. doi:10.2307/2737575. JSTOR 2737575.
  • Wootton, David (2000). Candide and Related Texts. Hackett Publishing Company, Inc. ISBN 0-87220-547-9.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قراءات إضافية[تحرير | عدل المصدر]

  • Adorno, Theodor W. (1970). Redmond, Dennis (ed.). Negative Dialectics. Frankfurt am Main: Suhrkamp Verlag. ISBN 0-7456-3510-5. Retrieved 2007-07-28.
  • Betts, C. J. (April 1985). "On the Beginning and Ending of Candide". The Modern Language Review. 80 (2): 283–292. doi:10.2307/3728661. JSTOR 3728661.
  • Cates, David Allan. "Comparing Candide and X Out of Wonderland" (PDF). XOutofWonderland.com. Archived from the original (PDF) on 2008-02-16. Retrieved 2008-01-06.
  • Gullace, Giovanni (1985). Il Candide nel pensiero di Voltaire. Napoli: Società editrice napoletana.
  • Gullette, Cameron C. (December 1934). "Fanfluche — Cousin of Candide". The French Review. 8 (2): 93–107.
  • Henry, Patrick (Spring 1977). "Travel in Candide: Moving On But Going Nowhere". Papers on Language & Literature. 13 (2): 193–197. ISSN 0031-1294. EBSCO Accession Number 7728974.
  • Henry, Patrick (Winter 1977). "Time in Candide". Studies in Short Fiction. 14 (1): 86–8. ISSN 0039-3789. EBSCO Accession Number 7150968.
  • Henry, Patrick (Spring 1977b). "Working in Candide's Garden". Studies in Short Fiction. 14 (2): 183–184. ISSN 0039-3789. EBSCO Accession Number 7153217.
  • Henry, Patrick (1987). "Contre Barthes". Studies on Voltaire and the Eighteenth Century. 249. Archived from the original on September 28, 2007. Retrieved 2007-07-10.
  • Howells, R. J. (April 1985). ""Cette Boucherie Héroïque": "Candide" as Carnival". The Modern Language Review. 80 (2): 293–303. doi:10.2307/3728662. JSTOR 3728662.
  • Kirby, David (Summer 1993). "The new Candide or what I learned in the theory wars". Virginia Quarterly Review. 69 (3): p. 393, 15p. ISSN 0042-675X. EBSCO Accession Number 9308316577.CS1 maint: extra text (link)
  • Lynch, James J. (January 1985). "Romance Conventions in Voltaire's Candide". South Atlantic Review. 50 (1): 35–46. doi:10.2307/3199529. JSTOR 3199529.
  • Marsh, Leonard (Spring 2004). "Voltaire's Candide". Explicator. 62 (3): 144–146. doi:10.1080/00144940409597202. ISSN 0014-4940. EBSCO Accession Number 13275608.
  • Oake, Roger B.; Wade, Ira O. (Spring 1961). "Review of "Voltaire and Candide"". Comparative Literature. 13 (2): 176–178. doi:10.2307/1768579. JSTOR 1768579.
  • Scherr, Arthur (Winter 2001). "Voltaire's Candide". Explicator. 59 (2): 225. doi:10.2307/2913581. JSTOR 2913581. EBSCO Accession Number 4423176. More than one of |pages= and |page= specified (help)
  • Sturm, Mary J. (2001). Critical Survey of Short Fiction (Second Revised ed.). Salem Press, Inc. ISBN 0-89356-006-5. EBSCO Accession Number MOL0120000549. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)

وصلات خارجية[تحرير | عدل المصدر]

طبعات
متفرقات
تمّ الاسترجاع من "https://www.marefa.org/كانديد"