السلطنة القعيطية

(تم التحويل من قعيطية (السلطنة))
سلطنات اليمن الجنوبي عام 1964

كانت السلطنة القعيطية تحكم الشحر والمكلا في حضرموت وقد تأسست على يد الأسرة القعيطية التي ترجع جذورها إلى منطقة يافع إلى الغرب من حضرموت وقد كانت من أكثر دول الجزيرة العربية تطوراً في ذلك الوقت من حيث التنظيم وتسيير الدولة في الوقت الذي كانت تعيش فيه معظم مناطق الجزيرة العربية في فوضى واستمرت الدولة القعيطية حتى العام 1967م عندما قام الثوار بضم حضرموت إلى ما كان يعرف باليمن الجنوبي إيمانا منهم بالقومية العربية دون الأخذ بالإعتبار الفوارق الثقافية والإجتماعية إذ كان يعتبر الحضارم أكثر رقياً من جيرانهم بإستثناء عدن (المحمية البريطانية ) التي أخذت من التقدم الحضاري والعلمي للبريطانيين مما ساهم ذلك الضم في إلحاق الأذى بحضرموت والتي كانت الدولة القعيطية تحكم أجزاء واسعة منها ولا سيما وأن حضرموت في الوقت الحالي تعد الممول الأول لليمن الموحد فهي تمد الدولة اليمنية بأكثر من 60% من الدخل القومي مع العلم بإن عدد سكان حضرموت المتواجدين فيها يبلغ مليون ونصف فقط من إجمالي عشرين مليون هم كل سكان اليمن والغريب أن الحضارم المغتربون في دول جنوب شرق آسيا ودول الخليج يفوق بإضعاف من يتواجد بداخلها فبحسب بعض التقديرات يقدر عدد الحضارم المغتربين عشرة ملايين حضرمي.

طابع بريدي

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

مؤسس السلطنه القعيطيه عمر بن عوض في منتصف القرن الثالث عشر الهجري,وهو ينحدر من عساكر آل يافع الذين استونطنو حضرموت بع انا جلبهم السلطان بدر ابو طويرق الكثيري,وابن عمه علي بن عمر بن جعفر الكثيري سلطان شبام ,وكان يشغل منصبا مرموقا في نظام جيش حيدر اباد,فامتد نظره صوب حضموت ,وكان الحافز له على ذلك معاناة ال يافع,وتحزب بعض القبائل ضدهم ,فدعاه من والاه من ال يافع المستوطنه بحضرموت لنصرته ,فسير منهم جيشا بمساعدة الاستعمار البريطاني له ,بالمال والسلاح وبتهديد الانجليز لا آل كثير بالتدخل العسكري حماية للدوله القعيطيه , وكانت خطة الاستيلاء عل القطر الحضرمي بكامله , واهد جيشا والتقى بجيش السلطان الغالب الكثيري في موقع يسمى المحايل,فاستمات الكثيري في موقعه,فمزقو جيش السلطان القعيطي,ولكن استطاعت الدوله القعيطيه انا تحاصر السلطنه الكثيريهفي الداخل, ولم تترك لهم منفذا عل البحر واستولت على معظم حضرموت,وقد الزمت بريطانيا السلطانين بتوقيع اتفاقية صلح, وكانت في عدن عام 1917 احتفظت كل من السلطنتين بموقعيهما الى عام 1387 ه , وآخر سلطان من سلاطين السلطنه القعيطيه هو غالب بن عوض بن صالح القعيطي,وتمت ازاحته عن السلطنه عند الاستقلال وتسلم الشيوعيين السلطنه في حضرموت وعدن واطلقو على سلطنتي القعيطي والكثيري المحافظه الخامسه في تقسيمهم الاداري. وسلامتكم منقول من احد المراجع المعتمده


المصدر

[1]