عائلة الجري في حائل


عشيرة الجري هي عشيره ‏عربيه سكنت منطقة حائل, بعد ان حدث لهم ما اضطرهم الى مفارقة قومهم في العهود المتقدمه ونزلوا بلدة قفار التي تأسست في القرن الثامن الهجري قرابة عام 750هـ, وكانوا اربع اسر ١- المحمد ٢-الغرير ٤- البوناصر ومن قفار تفرقوا ، فاستقر آل محمد في قرية موققإلى هذا العهد ، ومنهم من رحل إلى الجوف ، وتفرق الآخرون في حائل والروضة ، والأسر الأربع أبناء رجل واحد . وفي مدينة حائل استقر أناس من الجري في حي لبدة ) ،

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نسب عشيرة الجري

يعود نسب عشيره الجري في حائل الى طيء, وهم من بنو جوين بني سنبس بن معاوية بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء



تعديلالعواد

الخلف

الخلف : يعود نسب عائلة الخلف في حائل الى جدهم خلف بن راشد الجري ، وهم في حائل - في لبدة - و المدينة المنورة - وفي الرياض ، وقد انتشروا في بلاد أخرى منهم الشيخ عبدالله بن خلف الراشد الخلف ( ۱۲۹۵ - 1344 هـ ) ، وابنه الشيخ خلف العبد الله ( ۱۲۸۵ - ۱۳۶۹ هـ) ، وابناه الشيخان محمد وعبدالعزيز الخلف العبدالله - ولهم تراجم في كتاب « روضة الناظرين عن مآثر علماء نجد » للقاضي وكان لخلف الراشد سبعة أبناء هم : عبدالرحمن ورشيد وراشد وسليمان وحمد وعواد . ومنهم الأسر الآتي إيضاحها : الغضبان : وهم أبناء عبدالرحمن الخلف ، وغضبان لقب أطلق على عبدالرحمن هذا ، وهم في حائل . الداوود : وهم أبناء داود بن سليمان الخلف ، وهم في حائل المشوي : وهم أبناء حمد الخلف . ومن موالي آل داوود المتقدم ذكرهم : الشيخ مبروك الداود المتوفی سنة ۱۳۵۳ هـ .

الزيد

الزيد : أبناء زید بن يحيا ، وهم في حائل - في لبدة - وفي موقق ثم في الجوف ، وقد انتشروا في بلاد أخرى ، منهم حمود الصالح الزيد أمير القصيم في عهد محمد ابن رشيد ، وابنه الشيخ عبدالعزيز الحمود الزيد أول سفير سعودي في دمشق ) . والشيخ عبدالمحسن السليمان الزيد السفير السعودي السابق في دمشق ثم في قطر .

المجراد

المجراد : وهم في لبدة في حائل ، ومنهم من انتقل إلى بلاد أخرى ، ومنهم فرع يدعى (الميع) ، ومنهم فرع يدعى (الصميع) . وأسرة المجراد هذه يجمعها جدها إبراهيم بن موسى المجراد ، وله أربعة أبناء هم : حمود وصالح وعبدالعزيز وعلي ، ولهم ذكر في كتابي الرحالتين هوبر وايتينق ، وكان الإبراهيم موال منهم : سعید المجراد وابنه سطام السعيد .

ال محمد

آل محمد : في موقق في حائل وفي الجوف ، وقد انتشروا في بلاد أخرى ، ومن محمد هذا : منصور بن هلال بن محمد ، ولمنصور ثلاثة أبناء هم : إبراهيم وزامل وثويني ، ومن هاؤلاء الثلاثة الأسر الآتي إيضاحها : آل إبراهيم : وهم أبناء إبراهيم بن منصور بن هلال بن محمد ، ويسكنون سکاکا في الجوف . آل زامل : وهم أبناء زامل بن منصور بن هلال بن محمد ، ويسكنون في موقق . آل ثويني : وهم أبناء ثويني بن منصور بن هلال بن محمد ، ومنهم الشكر في موقق وفي حائل والحميد العابر في موقق ، ومن هذه الأسرة الشيخ شکر بن حسين ابن ثويني ( ۱۲۷۲ - ۱۳۳۷ هـ) .

اليحيا

تنتسب إليه أسر في حائل وفي الروضة منها البركة والزريقي والرقابي

امراء الجري في زمن حكم ال رشيد

1- الاميرحمود الصالح الزيد الجري : هو حمود بن صالح بن زید الزيد ، من أهل لبدة ، تولى إمارة بريدة من سنة 1310 - 1315 ه ، وله أبناء هم : محمد وصالح وعبدالله وعبدالمحسن وعبدالعزيز [ أول سفير سعودي في سوريا ولبنان بعد وفاة خاله رشید باشا الناصر الليلي ] . ولحمود ذرية معروفة في حائل والرياض وجدة . 2- الامير خالد الحمود المجراد الجري : هو خالد بن حمود بن إبراهيم بن موسی المجراد من أهل البدة ، تولى إمارة الجوف بعد غزوة الجوف من سنة 1338-1339 ه ونقل في الخمسينيات الهجرية إلى الرياض ، فاستقر فيها ، سبب نزوحهم الى الرياض قصه مشرفه , وله ابن واحد هو صالح المتوفى رحمه الله في سنة 1416 هـ وبنتان . ولصالح يرحمه الله أبناء في الرياض هم : خالد وعبدالمحسن والدكتور علي . 3- الامير علي السالم الداوود الخلف الجري : من الداوود في سماح ، وهو والد عبدالله العلي السالم الذي كان من خويا الملك سعود يرحمه الله ثم من خويا الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وكان ولد في حائل سنة 1333 هـ ، وتوفي بالرياض قبل بضع سنوات رحمه الله .

المراجع

  • كتاب العقد البهي لعشيرة الجري.
  • كتاب جذوع وفروع.
  • كتاب تعليقات ونوادر.
  • مجلة العرب