طوسون باشا

هذه صفحة مكتوبة بالعربية البسيطة، انظر الصفحة الأصلية
طوسون باشا بن محمد علي باشا والي مصر

طوسون باشا (1794-30 سبتمبر 1816) Tusun Pasha ، Tosun Paşa ، هو أحمد طوسون باشا بن محمد علي باشا ، ولد نحو عام 1210هـ/1795م. وكان كأبيه ، عزماً وحزماً ومحباً للأعمال العظيمة ، حتى إنه لمّا عظم أمر الدولة السعودية ، في شبه الجزيرة العربية ، وآنس منه ما تقدم من صفاته ، سيَّره وهو فتى ، لم يبلغ العشرين من عمره ، في الحملة الأولى عليهم. فأبحر ، عام 1226هـ/1811م ، من السويس فنزل في ينبع وامتلكها ، وزحف بجنوده على السعوديين ، وكانوا في قوة عظيمة ، فردوه إلى ينبع. ولمّا علم والده بذلك ، أمده بنجدة ، فاشتد بها أزره ، وتقدم إلى المدينة ، فأطلق عليها النار ، وهدم بعض السور ، ثم دخلها وأثخن في حاميتها ، حتى سلَّمت. فأرسل مفاتيحها إلى والده ، فبعث بها إلى الآستانة ، وانتشر خبر فتح المدينة ، في الحجاز ، فخارت عزائم المقاتلين ، وتركوا مكة ، خوفاً من أهلها ، فأتاها طوسون باشا ، ودخلها ، وكتب لوالده بذلك ، فسُر كثيراً لما أوتي على يد ولده من الفتح ، الذي لم يتأت لكثير من القواد ، يومئذ.

وفي صيف 1228هـ/1813م ، زحف السعوديون على طوسون باشا وجنده ، لعلمهم أنه لا قبل لهم بتحمل حرّ تلك الأصقاع ، فاستولوا على كل ما بين الحرمين. فلمّا بلغ أباه ذلك ، سار بنفسه لنجدة ولده ، فنزل جدة ، في 30 شعبان 1228هـ ، وبعد أن أقام بمكة ، مدة يسيرة ، وأدى فريضة الحج ، قضت الأحوال بعودته إلى مصر ، فغادر الحجاز ، وظل طوسون يقاتل السعوديين ، فكان الظفر حليفه في كثير من المواقع. وتقدم إلى نجد ، إلاّ أنه اضطر إلى التوقف ، لقلة المؤن ، وهو لم يبلغ الدرعية. ثم رجع إلى المدينة المنورة ، واسترد السعوديون أكثر المواقع ، التي استولى عليها.

وبلغه حدوث قلاقل في مصر ، فخف برجاله إلى ينبع ، واستبقى حامية في المدينة ، ثم أبحر إلى السويس. وأتى بموكب عظيم إلى القاهرة ، فاحتفل به احتفالاً شائقاً ، ولم يلبث أن توجه إلى الإسكندرية ، حيث كان أبوه وابنه عباس بك ، الذي وُلد أثناء غيابه ، وبلغ سنتين من العمر ، وتولى فيما بعد حكم مصر.

ولم يقم طوسون باشا بالإسكندرية مدة يسيرة حتى فاجأته المنية ، غض الشباب ، في 7 ذي القعدة عام 1231هـ / 30 سبتمبر 1816 ، فأتى بجثته إلى القاهرة ، ودفن فيها. كان جميل الطلعة ، متوقد الذهن ، ميَّالاً للعلم ، ذا بأس وحزم. وتركت وفاته وقعاً شديداً في قلب والده.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر[تحرير | عدل المصدر]

تمّ الاسترجاع من "https://www.marefa.org/طوسون_باشا"