الصهارة - Magma

هذه صفحة مكتوبة بالعربية البسيطة، انظر الصفحة الأصلية
Lava flow on Hawaii. Lava is the extrusive equivalent of magma.

الصُهارة أو الماغما أو المُهْل Magma هي مواد سيليكانية مصهورة وموجودة تحت سطح الأرض. وتحتوي الصهارة على كميات من الغازات المذابة، وبعض المواد الصلبة. المواد السيليكانية هي مواد تحتوي على عنصر السيليكون والأكسجين.

يمكن تصنيف الصهارة (Magma)، حسب تركيبها الكيميائي، وبالتحديد نسبة السيليكا فيها SiO2 إلى الأنواع التالية:

  1. صهارة فوق قاعدية (Ultramafic) تحتوي أقل من 45% سيليكا.
  2. صهارة قاعدية ((Mafic (basaltic) وتحتوي كمية من السيليكا تتراوح ما بين 45 و 56%.
  3. صهارة متوسطة (Intermediate (andesitic) وتحتوي كمية من السيليكا تتراوح ما بين 56 و 65%.
  4. صهارة حمضية وتحتوي كمية من السيليكا تزيد عن 65%.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

كيفية تبلور الصهارة[تحرير | عدل المصدر]

An artist's impression of a magma ocean on the early Earth.

كيف تتبلور الصهارة (الماغما)؟ وكيف تتكون منها الصخور النارية المختلفة في تركيبها المعدني والكيميائي ؟

هل يمكن أن تتكون صخور نارية متوسطة أو حمضية ابتداءً من صهارة قاعدية ؟ للإجابة على هذه الأسئلة، سندرس هنا ملاحظات العلماء والخطوات التي سجلت بناءً على التجربة التالية التي قاموا بتنفيذها في المختبر.

أُحضِرت عينة من صخور البازلت إلى المختبر وصُهرت بوساطة الأفران صهراً كلياً، فتكونت صهارة بازلتية (قاعدية).

ثم بُدء بتبريدها تدريجياً، فلوحظ أنه بعد بداية التبريد بقليل بدأت بلورات معدن أوليفين بالتكون كما نشاهد هنا.

وبسبب كثافة الأوليفين العالية لاحتوائه عنصري الحديد والمغنيسيوم الثقيلين، تستقر بلوراته في قاع الوعاء المحتوي على الماجما.

أما ما تبقى من الصهارة، بعد تبلور معدن الأوليفين فقد أصبحت فقيرة بعنصري الحديد والمغنيسيوم الذين أُسْتهلكا لتكوين معدن (الأوليفين)، وفي نفس الوقت أصبحت بقايا الصهارة غنية بالعناصر الموجودة أصلاً ولم تدخل في تكوين الأوليفين مثل الألمنيوم والكالسيوم والصوديوم أو تلك العناصر التي أُستهلك منها كميات قليلة كعنصر السيليكون.


الدورة الصخرية[تحرير | عدل المصدر]

Although now covered by forest the mountains around Panguipulli Lake in Chile were once magma that crystallized deep in earth's crust, now these magmatic bodies form the Panguipulli Batholith.

تكون الصخور : تبلور الماغما

الماغما هي مواد سيليكانية مصهورة وموجودة تحت سطح الأرض . وتحتوي الماغما على كميات من الغازات المذابة ، وبعض المواد الصلبة . المواد السيليكانية هي مواد تحتوي على عنصر السيليكون . يمكن تصنيف الماغما ، حسب تركيبها الكيميائي ، وبالتحديد نسبة السيليكا فيها SiO2 إلى الأنواع التالية : 1- ماغما فوق قاعدية تحتوي أقل من 45% سيليكا. 2- ماغما قاعدية وتحتوي كمية من السيليكا تتراوح ما بين 45 و 56%. 3- ماغما متوسطة وتحتوي كمية من السيليكا تتراوح ما بين 56 و 65%. 4- ماغما حمضية وتحتوي كمية من السيليكا تزيد عن 65%.

محيط صهاري[تحرير | عدل المصدر]

المحيط الصهاري Magma ocean،هو سيليكات منصهرة تصعد إلى سطح الأرض، عندما تغوص مواد أكبر كثافة إلى المركز لتكون لبا مكونا أساسا من الحديد، ووشاح سيليكاتي أكبر كثافة.[1]

قوس صهاري[تحرير | عدل المصدر]

قوس صهاري magmatic arc، هو سلسلة مقوسة نتيجة للنشاط الناري، يوجد فوق نطاق اندساس subduction zone مواز، ومفصول عن خندق محيطي فوق قاع البحر بحوالي 100 إلى 400 كم.

في الثقافة الشعبية[تحرير | عدل المصدر]

الطبخ علي الحمم ربما أول من إستخدمه الأمريكان الأصليين والإسكيمو, لكن حاليا ظهرت صرعة في إيطاليا واليابان بالطبخ علي اللافا

اقرأ أيضا[تحرير | عدل المصدر]

المصادر[تحرير | عدل المصدر]

  1. ^ عبد الجليل هويدي، محمد أحمد هيكل (2004). أساسيات الجيولوجيا التاريخية. مكتبة الدار العربية للكتب.


[1]

تمّ الاسترجاع من "https://www.marefa.org/صهارة"