سامات ابيش - Samat Abish

هذه صفحة مكتوبة بالعربية البسيطة، انظر الصفحة الأصلية
الرئيس نور سلطان ناظرباييف يوقع قراراً بتعيين ابن أخيه، صمد أبيش (37 عاماً)، نائباً أول للجنة الأمن القومي، في 31 ديسمبر 2015.

صمد ساطب الدينوفتش أبيش Абиш, Самат Сатыбалдинович (وُلِد 1978) ضابط قزخستاني، وابن أخي الرئيس نور سلطان أبيشيفتش ناظرباييف. وقد عيّنه عمه نائباً أول للجنة الأمن القومي، في 31 ديسمبر 2015.[1] صمد هو شقيق خيرت ساطب ألدا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خطة أبيش[تحرير | عدل المصدر]

المحور الرئيسي لخطة أبيش هو اختيار الرئيس نور سلطان ناظرباييف لابن أخيه صمد أبيش كخليفة له في رئاسة قزخستان. يشغل صمد أبيش في الوقت الحالي منصب نائب أول رئيس للجنة الأمن القومي. [2]

تبعاً لمعلومات داخلية، فإن الداعمون الأربعة لتنفيذ هذه الخطة، هم:


وُلد صمد أبيش عام 1978. هذا يعني أنه في 2018 سوف يفي بالشرط الدستوري الخاص بالحد الأدنى لعمر رئيس الدولة (يجب ألا يكون أصغر من 40 سنة). علاوة على ذلك، فإن صمد أبيش هو ممثل الجيل التالي من عائلة ناظرباييف والذي لا يظهر كثيراً على وسائل الإعلام. على عكس سمعة بنات عمه وشقيقه خيرت ساطب ألدا، فلم يتعرض اسمه لأي فضائح. وتعتبر هذه أفضل مزاياه.

كي يتولى أبيش الرئاسة، عليه أن يتولى رئاسة للجنة الأمن القومي في الوقت المناسب. بعدها، يمكنه بسهولة تولي منصب رئيس الوزراء، وبعد رحيل ناظرباييف، سيصبح أبيش رئيساً للجمهورية بموجب القانون الدستوري. إذا كانت داريغا ناظرباييفا، ابنة الرئيس الحالي، في فترة ولايتها الثانية كرئيسة لمجلس الشيوخ واحتفظ نورلان نعماتولين بمنصبه كرئيس للبرلمان، فلن يواجه أبيش أي صعوبات وخاصة أن أنهما يمثلان عشيرة قرغندة.


داريغا ناظرباييفا[تحرير | عدل المصدر]

قد تكون داريغا شخصية قوية وطموحة، إلا أنها منظم ضعيف واداري غير مؤهل. بالتالي، فإن ولايتها لمنصب نائب رئيس الوزراء كانت قصيرة. ومع ذلك ، تتمتع داريغا بقدر كبير من النفوذ على شقيقاتها الذين تتقاسم معهم ثروة تقدر بمليارات الدولارات. كما تعتبر شخصية نافذة في سوق الإعلام القزخستاني. والأهم هو أنه بعد وفاة أبيها نور سلطان ناظرباييف ستصبح داريغا كبيرة العائلة.

كريم ماسيموف[تحرير | عدل المصدر]

تبعاً لبيانات غير رسمية، فإن كريم ماسيموف يتحكم في جزء كبير من الأصول المالية لعائلة ناظرباييف والتي تبلغ قيمتها بلايين الدولارات، والموزعة في هونغ كونغ، ماليزيا، والشرق. كما يعمل ماسيموف كمفاوضاً مع قادة الدولتين الحلفيتين لقزخستان، روسيا والصين، بصفة منتظمة. يلاحظ أيضاً بأن ماسيموف ضعيف سياسياً. يوجد ما يكفي من المواد التوفيقية لتدمير ليس فقط مسيرته في الدولة ولكن حياته ذاتها.

إيمان علي طسماغبيتوف[تحرير | عدل المصدر]

كما يعتبر إيمان علي طسماغبيتوف واحداً من أكثر الشخصيات تأثيراً في دائرة نورسلطان ناظرباييف. فلا يقتصر نفوذه على مجتمع المثقفين القزخستانيين، بل يمتد أيضاً إلى قدراته كإداري دولة ناجح.

عن طريق صهره كنس رقيتشف، يسيطر طسماغبيتوف على أكبر وأكثر بنوك قزخستان تعثراً. كذلك، يمتلك طسماغبيتوف تأثيراً مباشراً على النخبة المحلية المتعثرة في المنطقة الغربية من البلاد. اختيار طسماغبيتوف كواحداً من داعمي أبيش الأربعة يعتبر يعتبر عملاً ثاقباً من جانب الرئيس. إذا ما انتهك طسماغبيتوف ما يؤمن به، فيصبح ضعيفاً نفسياً في حالة ما كان الصراع أمراً محتماً.

عادل بك جاكسي بكوف[تحرير | عدل المصدر]

أُختير عادل بك جاكسي بكوف كرئيس للموظفين الرئاسيين. يتحكم بكوف في آلة الدولة مما يعني أنه سيصبح أحد المسئولين عن ضمان استقرار الهرم الرئاسي في فترة ما بعد ناظرباييف. ومن ثم، كان لا بد أنه تم اختياره كواحد من الداعمين لأربعة.

يجب الإشارة إلى أن العلاقات الشخصية بين الداعمين الأربعة المذكورين أعلاه بعيدة كل البعد عن المثالية. لكن في هذه الحالة فإن التحيزات الشخصية لا قيمة لها. القرارات المتخذة عقلانية والتحالفات التي تم تشكيلها هي ذات طبيعة سياسية نفعية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهامش[تحرير | عدل المصدر]

  1. ^ "Nazarbayev's nephew appointed first deputy head of Kazakh National Security Committee". vestnikkavkaza.net. 2015-12-31.
  2. ^ KazakhSTAN 2.0 (2017-01-17). "The Abish Plan Guaranteed by Four". قزخستان 2.0.
تمّ الاسترجاع من "https://www.marefa.org/صمد_أبيش"