صفوان

هذه صفحة مكتوبة بالعربية البسيطة، انظر الصفحة الأصلية

صفوان بلدة عراقية تقع في أقصى جنوب العراق قرب الحدود العراقية-الكويتية . يقابلها في الجانب الكويتي صفوان مدينة عراقية تقع في أقصى جنوب العراق قرب الحدود العراقية-الكويتية . يقابلها في الجانب الكويتي منفذ العبدلي الحدودي. يقع قرب بلدة صفوان جبل سنام.و هو من المرتفعات القليلة في تلك المنطقة، حدثت هذه الاتفاقية المعروفة بخيمة صفوان بعد حرب الخليج الثانية.

خلال حرب الخليج الثانية تم عقد خيمة صفوان الشهيرة في 3 مارس 1991التي تم الاتفاق فيها على وقف إطلاق النار مع العراق تم توقيع الاتفاق بين الجنرال الأمريكي نورمان شوارتسكوف والأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود قائد القوات العربية المشتركه من جانب قوات التحالف ومن الجانب العراقي معاون رئيس الأركان للعمليات اللواء الركن سلطان هاشم أحمد واللواء الركن صلاح عبود محمود الجبوري قائد الفيلق الثالث ونصت الاتفاقيه على وقف لإطلاق النار من الطرفينو تبادل الاسرى بين الجانبين واعلام الجانبين عن اماكن حقول الالغام. وقال رئيس الوزراء الروسي السابق يفغني بريماكوف انه جاء إلى منطقه صفوان لكي يقارب من وجهات النظر وان هناك بنود سريه وقعت بين الجانبين تحت رعايته

تنسب المدينة إلى مؤسسها صفوان بن عسال المرادي اليماني وهو الصحابي الجليل من أقيال اليمن، شارك الرسول باثنا عشر غزوة، وشارك في فتح العراق استقر أولا في الكوفة وبعد الأحداث انتقل بعشيرته من قبائل الربض من مراد الفاتحين من الكوفة وسكنوا المنطقة وسموها بإسم زعيمهم.

تمّ الاسترجاع من "https://www.marefa.org/صفوان"