سيميون تيموشينكو

هذه صفحة مكتوبة بالعربية البسيطة، انظر الصفحة الأصلية
مارشال سميون تيموشنكو
Семён Тимоше́нко
Семе́н Тимоше́нко
Semyon Konstantinovich Timoshenko (1895-1970), Soviet military commander.jpg
People's Commissar for Defense of the Soviet Union
في المنصب
7 مايو 1940 – 19 يوليو 1941
Premierفياتشيسلاف مولوتوف
جوزيف ستالين
سبقهكليمنت فوروشيلوف
خلـَفهجوزيف ستالين
تفاصيل شخصية
وُلِد
سيمون كونستانتينوفتش تيموشنكو

(1895-02-18)18 فبراير 1895
Furmanivka, ، محافظة بيسارابيا،
توفي31 مارس 1970(1970-03-31) (عن عمر 75 عاماً)
موسكو، اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية، الاتحاد السوفيتية
القوميةFlag of the Soviet Union.svg الاتحاد السوفيتي
(now Flag of Ukraine.svg أوكرانيا)
الحزبالحزب الشيوعي في الاتحاد السوفيتي
الخدمة العسكرية
الولاء الإمبراطورية الروسية
 الاتحاد السوفيتي
الفرع/الخدمةالجيش الإمبراطوري الروسي
الجيش السوفيتي
سنوات الخدمة1915–1960
الرتبة مارشال
قادمنطقة كييف العسكرية
نورث وسترن الجبهة
البيلاروسية منطقة العسكرية
المعارك/الحروبالحرب الأهلية الروسية
حرب بولندا والاتحاد السوفيتي
حرب الشتاء
الحرب الوطنية العظمى / الحرب العالمية الثانية

سميون تيموشنكو Semyon Konstantinovich Timoshenko بالروسية: Семён Константи́нович Тимоше́нко, Semën Konstantinovič Timošenko; بالاوكرانية: Семе́н Костянти́нович Тимоше́нко, مارشال الاتحاد السوفيتي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السنوات الأولى[تحرير | عدل المصدر]

ولد لأسرة فقيرة في قرية فورمانكا (منطقة باسارابيا في إقليم أوديسّة) وتوفي في موسكو. عمل في مستهل حياته مزارعاً، واستدعي في عام 1915 للخدمة في الجيش القيصري. شارك في الحرب العالمية الأولى جندياً في إحدى فصائل الرشاشات، وشارك في ثورة أكتوبر 1917. رقّي في عام 1918 إلى قائد فصيلة ثم قائد سرية خيالة، وشارك في مقاومة الغزاة الألمان والحرس الأبيض في بلاد القرم، ورقّي في العام نفسه إلى قائد فوج وتولى قيادة الدفاع عن تساريتسينه في مواجهة الجيش الأبيض، ثم تسلم قيادة لواء خيالة.

وفي عام 1919 تسلم قيادة فرقة خيالة. وبعد انتهاء الحرب الأهلية (1918-1920) تسلم قيادة فيلق خيالة، واتبع دورات تدريبية في الأكاديمية العليا (1922-1927) وفي الأكاديمية العسكرية السياسية (1930).

عين في عام 1933 نائباً لقائد قوات بيلاروسيا، وفي عام 1937 قائداً لقوات شمالي القفقاس، ثم قائداً لمنطقة كييف العسكرية، فقائداً لقوات جبهة أوكرانيا وفي أثناء الحرب السوفيتية-الفنلندية (1939-1940) تسلم قيادة الجبهة الشمالية الغربية.

منح تيموشنكو رتبة مارشال وأصبح رئيساً لهيئة الأركان العامة، ثم عضواً في هيئة القيادة العليا السوفيتية، ثم وزيراً للدفاع (أيار 1940- أيلول 1941). وتولى في أثناء الحرب الوطنية العظمى للاتحاد السوفيتي (الحرب العالمية الثانية) قيادة عدد من الجبهات أو تنسيق الأعمال فيما بينها. وبعد الحرب تولى تيموشنكو قيادة قوات عدد من المناطق العسكرية ثم منصب المفتش العام لوزارة الدفاع.

كان تيموشنكو من النشطاء السياسيين والحزبيين. انتخب عضواً في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي (1939-1952) وأوفد في المدة بين 1945 و1947 إلى الصين بمهمة إعادة تنظيم قوات ماوتسي تونغ. أحيل بعد ذلك إلى المعاش وأصبح رئيساً لرابطة المحاربين القدماء منذ 1961 حتى وفاته. وفي عام 1962 انتخب نائباً عن منطقة كازاخستان في مجلس السوفيت الأعلى وعضواً في المجلس الأعلى للجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي (1952-1970).

منح تيموشنكو لقب بطل الاتحاد السوفيتي كما منح وسام لينين خمس مرات، ووسام ثورة أكتوبر، ووسام الراية الحمراء خمس مرات ووسام سوفوروف ثلاث مرات.

تميز تيموشنكو ببعد النظر والجرأة في التعبير عن رأيه. فعندما لاحت بوادر الغزو الألماني للاتحاد السوفييتي أصر تيموشنكو على ستالين، حضور المارشال جوكوف (رئيس الأركان العامة آنذاك)، لوضع القوات السوفيتية في حالة الجاهزية القتالية. لكن ستالين رفض الاقتراح بحجة ارتباطه بمعاهدة عدم اعتداء مع ألمانية. لكن تيموشنكو بادر إلى رفع الجاهزية القتالية في المناطق الحدودية على مسؤوليته الشخصية ولم يتراجع عن قراره مع توبيخ ستالين له. وقد ثبتت صحة ما اتخذه من إجراءات حينما بدأ الهجوم الألماني.

دُفن تيموشنكو في الساحة الحمراء قرب جدار الكريملين في موسكو، حيث يوارى العظماء، وأقيم له نصب تذكاري على مبنى أركان منطقة بيلوروسيه العسكرية، وأطلق اسمه على الأكاديمية العسكرية للوقاية الكيمياوية وعلى إحدى السفن الحربية.[1]


الحرب الأهلية الروسية 1930s[تحرير | عدل المصدر]

حرب الشتاء[تحرير | عدل المصدر]

الحرب العالمية الثانية[تحرير | عدل المصدر]

ما بعد الحرب[تحرير | عدل المصدر]

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بسميون تيموشنكو، في معرفة الاقتباس.


الجوائز[تحرير | عدل المصدر]

هذه المقالة تتضمن معلومات من المقالة المناظرة في ويكيبيديا روسية.
الإمبراطورية الروسية
الاتحاد السوفيتي
جوائز أجنبية
مناصب سياسية
سبقه
Kliment Voroshilov
People's Commissar of Defense
1940–1941
تبعه
يوسف ستالين

المصادر[تحرير | عدل المصدر]

  1. ^ عبد الوهاب مدور. "تيموشنكو (سيمون ـ) (1885ـ1970)". الموسوعة العربية.

وصلات خارجية[تحرير | عدل المصدر]

تمّ الاسترجاع من "https://www.marefa.org/سميون_تيموشنكو"