روبل روسي

هذه صفحة مكتوبة بالعربية البسيطة، انظر الصفحة الأصلية
روبل
российский рубль (بالروسية)[1]
Banknote 5000 rubles (1997) front.jpg Rouble.jpg
5000 روبل1 روبل
ISO 4217
الكودRUB
الفئات
الوحدة الأصغر
 1/100كوبك (копейка[2])
صيغة الجمعThe language(s) of this currency belong(s) to the Slavic languages. There is more than one way to construct plural forms.
الرمزруб
 كوبك (копейка[2])к
الأوراق النقدية10, 50, 100, 500, 1000, 5000 rubles
العملات1, 5, 10, 50 كوبك, 1, 2, 5, 10 روبل
الديمغرافيا
المستخدم الرسميFlag of Russia.svg روسيا
المستخدمون غير الرسميين أبخازيا (جورجيا)
 اوستيا الجنوبية (جورجيا)
الإصدار
البنك المركزيبنك روسيا
 الموقع الإلكترونيwww.cbr.ru
المطبعةغوزناك
 Websitewww.goznak.ru
MintMoscow mint and Saint Petersburg Mint
القيمة
التضخم11.9% (2007)
 المصدرRosstat, 2007
الرمز الأصلي للروبل

الروبل (روسي: рубль) هو الوحدة الأساسية لعملة روسيا، ويتكون الروبل من 100 كوبك (روسي: рубль)، وقد كان من قبل الوحدة النقدية في روسيا القيصرية ومن ثم في الاتحاد السوفييتي. وفي آخر إصلاح نقدي طُبق في روسيا الاتحادية عام 1998م. أصبح الروبل عملة قابلة للتحويل في العهد السوفييتي مع بعض القيود التي يفرضها المصرف المركزي الروسي، وكان سعره عند آخر إصدار له 7.8 روبل للدولار الأمريكي. أما الروبل السابق القابل للتحويل فقد كان بمثابة عملة حسابية وليس نقداً مسكوكاً أو عملة ورقية يغطي المعاملات التجارية بين الدول الأعضاء في مجلس المعونة الاقتصادية المتبادلة(الكوميكون) وقد حددت قيمته بـ 0.987412 غرام ذهب صافي أو ما يكافئ 1.1111دولار أمريكي الذي يعادل 0.888671غ ذهب.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نشأة الروبل وتطوره[تحرير | عدل المصدر]

ظهر الروبل في القرن الثالث عشر الميلادي في مدينة نوفوغورود وزناً من الفضة بمقدار نصف غريفنا (أحد الأوزان الروسية) بما يعادل نصف الجنيه الإنكليزي تقريباً. وبعد القرن الرابع عشر فقد الروبل صفة وحدة من وحدات الوزن بعد اعتماد النظام النقدي العشري في روسيا. في عام 1534م. أصبح الروبل وحدة النقد في النظام النقدي الروسي وكانت له أجزاء: الكوبيك: وهو جزء من مئة من الروبل، والدينغي: وهو جزء من مئتين من الروبل. (دخل تعبير دينغي في اللغة الروسية للدلالة على النقود عامة) والبالوشكا: وهو جزء من أربعمائة من الروبل.[3]

تغيرت قيمة الروبل ومحتواه من الفضة، ففي القرن الثالث عشر كان يعادل 200غراماً تقريباً من الفضة، وفي القرن السادس عشر انخفض محتواه إلى 68غ ، وفي بداية القرن السابع عشر نزل إلى 48غ ثم إلى 28.4غ في نهاية القرن. ومع مطلع القرن الثامن عشر سكَّت الروبلات الروسية بوزن 28غ فضة ودخل الروبل بذلك في إطار الأنظمة النقدية المعدنية الأوربية. وفي القرن الثامن عشر سُكَّ الروبل من الذهب وسُكَّت أجزاؤه من النحاس.

بعد نجاح الثورة الاشتراكية في روسيا عام 1917م تم إصدار الروبل السوفييتي الورقي (بنكنوت) بسعره الرسمي قبل الثورة، وهو يساوي 100 كوبيك تُسك من معادن رخيصة (1 ، 2 ، 5 ، 10 و 50) كوبيك غير أن الروس كانوا يفضلون التعامل بالروبل القيصري مما أدى إلى انخفاض قيمة الروبل السوفييتي فتحول إلى عملة غير قابلة للتحويل nonconvertible. في عام 1937م حُدِّد السعر الرسمي للروبل على أساس الدولار الأمريكي (1دولار = 5 روبلات و30 كوبيك). في عام 1950م رُبط الروبل بالذهب مباشرة ليساوي 0.222168غ ذهب صافي وفي عام 1961م عُدل السعر الرسمي للروبل إلى 0.987412غ ذهب صافي أي ما يعادل 1.1111 دولار أمريكي في ذلك التاريخ. بقي سعر الروبل الرسمي على هذا النحو حتى تفكك الاتحاد السوفييتي في عام 1991م، ولكن الروبل لم يكن قابلاً للتحويل إلى ذهب كما هي حال الدولار الأمريكي حتى عام 1971م. فقد رفض الاتحاد السوفييتي والدول الاشتراكية الأخرى الانضمام إلى صندوق النقد الدولي[ر] على الرغم من تحديد أسعار نقودها الرسمية بالذهب. وكان سعر صرف الروبل في السوق غير النظامية يراوح بين 6و10 روبلات للدولار الواحد.

بعد تفكك الاتحاد السوفييتي وتحول روسيا الاتحادية للانتقال إلى اقتصاد السوق انهار سعر الروبل إلى نحو 6000 روبل للدولار مما دعا الحكومة الروسية لإجراء إصلاح نقدي وإصدار الروبل الجديد في عام 1998م بما يساوي 1000 روبل قديم. ونتيجة لتعويم سعر صرف الروبل وتحوله إلى عملة قابلة للتحويل غير مرتبطة فعلياً بالمكافئ الذهبي استقر سعر الروبل الجديد نحو 7.8 روبل لكل دولار واحد يرتفع هذا السعر أو ينخفض تبعاً لقانون العرض والطلب.


التسمية[تحرير | عدل المصدر]

كلمة روبل يعود أصلها للفعل рубить وهو يعني باللغة الروسية "يقطع" ، تاريخيا كان الروبل عبارة عن قطعة من معدن ذو قيمة مثل الفضة أو grivna.

A non-official ruble sign that is beginning to be used throughout Russia. This image shows the sign in many different fonts.

تعود تسمية الروبل الى القرن الثالث عشر ومدينة نوفغورود في شمال غرب روسيا. وتقول بعض المصادر ان اهالي نوفغورود اطلقوا عليه هذه التسمية اشتقاقا عن الفعل الروسي "روبيت" اي "قطع". فكانت الروبلات قطعا من الفضة نتجت عن قطع سبيكة نقدية فضية آنذاك اسمها "غريفنا". ويقال ان السبيكة الفضية كات تقطع الى 4 اقسام او قسمين اطلق عليها تسمية "روبل" اي "مقطوع". وهناك فرضية اخرى مشكوك فيها تفيد بوجود صلة بين كلمة "الروبل" الروسية ولفظ "الربع" العربي. يذكر الروبل لاول مرة في اواخر القرن الثالث عشر في مدونات الاسفار التاريخية التي تم العثور عليها في مدينة نوفغورود . كان الروبل حينذاك عبارة عن سبيكة فضية طولها 20 سنتيمترا وتزن 200 غرام. وكان الرحالة العربي ابن بطوطة يصف الروبل بانه يعادل 5 اوراق عربية او 60 درهما. وبدأ سك الروبلات الفضية في القرن الخامس عشر الى جانب عملة الـ"دينغا" . وكان الروبل الواحد يضم 100 دينغا. وفي القرن السادس عشر ضم الروبل 100 كوبيكا او200 دينغا. ويعود اول اصلاح نقدي في روسيا الى عهد يلينا غلينسكايا اميرة موسكو وأرملة الامير فاسيلي الثالث وام القيصر إيفان الرابع (الرهيب) وكان الاصلاح النقدي يهدف الى فرض الحظرعلى تداول نقود اجنبية واستبدالها بنقد جديد وهو كوبيكا. وبدأ السك المنتظم للروبل الفضي منذ عام 1704 حين كان يزن 28 غراما.. في الفترة ما بين عام 1769 وعام 1849 كانت تتداول الى جانب القطع النقدية "الروبل" اوراق مالية اطلق عليها روبل ايضا. وصدر عام 1897 الروبل الذهبي الذي كان يعادل 0.774235 غرام من الذهب. وجرت العادة ان ترسم صور الاباطرة الروس على الاوراق المالية الروسية . وكانت الورقة المالية بقيمة 25 روبلا تحمل صورة الامبراطور الكسندر الثالث ، والورقة بقيمة 50 روبلا رسمت عليها صورة الامبراطور نيقولاي الاول ، وبقيمة 100 روبل رسمت عليها صورة الامبراطورة يكاترينا الكبرى ، وبقيمة 500 روبل - صورة الامبراطور بطرس الاكبر.

الروبل رحلة الهبوط والصعود[تحرير | عدل المصدر]

خلال عقد من الزمان قدم الروبل قصة مثيرة للاهتمام، فمن عملة يتجنبها الجميع، الى عملة ارتفعت «شعبيتها» حاليا اكثر من المطلوب لتصبح قوتها مصدرا يهدد تنافسية الصادرات الروسية للخارج.

لقد كانت العملة الروسية خلال حقبة الرئيس الروسي الراحل بوريس يلتسن بمثابة «الطاعون» المالي الذي يتجنبه الجميع، لتتحول في اقل من 10 سنوات الى عملة قوية يمكن استبدالها في الاسواق بحرية تامة.

وقبل عقد من الآن، ومع الانهيار الاقتصادي الذي اصاب اقتصادات النمور الآسيوية، اضطرت روسيا الى اعادة جدولة ديونها الخارجية التي بلغت انذاك اكثر من 150 مليار دولار، واعادة تقييم سعر صرف الروبل نزولا، مما ساهم بانهياره وقاد الى كارثة مصرفية دفعت روسيا ثمنها باهظا، وعانى الاقتصاد الروسي في عام 1998 «من الانهيار المالي التام» على حد وصف المستثمر الاميركي المعروف جورج سوروس في ذلك الوقت.

وقد بدأت روسيا خلال العقد الحالي، طبعا شكرا لارتفاع اسعار المحروقات والمواد الاولية، طفرة اقتصادية غير مسبوقة في تاريخها المعاصر، فروسيا التي تؤوي ثاني اكبر عدد من المليارديرات بعد الولايات المتحدة الاميركية، وتمتلك ثالث اكبر الاحتياطات العالمية من الذهب والعملات الصعبة بعد الصين واليابان، تتطلع حاليا لرمز اقتصادي لعملتها الوطنية يقدم لها الاحترام على المستوى الدولي.

وهنا يسعى الرئيس الروسي بوتين ان يكون لروسيا (رسمة او شعار) للروبل خلال هذا الصيف، ليتم تداولها الى جانب رموز عملات عالمية مثل الدولار والجنيه الاسترليني والين الياباني.

والمفارقة ان الروبل الذي كان يكرهه الروس الى حد «الثمالة» اصبح مرغوبا بعد صعوده القوى خلال السنوات القليلة الماضية، وبشكل سبب الصداع للحكومة الروسية نظرا لما يجلبه من تأثيرات سلبية للمصدرين الروس.

1 روبل

كما تعاظمت مصداقية العملة الروسية مدعومة بالايرادات المالية الضخمة لروسيا، فضلا على تواصل تزعزع وتقلب قيمة العملة الاميركية على مدى الاشهر الماضية. وطبقا للبيانات التي اوردها البنك المركزي الروسي ونشرتها وكالة نوفوستي الروسية، فقد ارتفعت نسبة الادخار بالروبل الحديث، الذي اصدر في عام 1992 بعد انهيار الاتحاد السوفياتي السابق، منذ يناير (كانون الثاني) في عام 2004 وحتى ابريل (نيسان) من العام الحالي، بنحو 360 في المائة.

1898 Russian Empire one rouble bill, obverse
1898 Russian Empire one rouble bill, reverse

في حين ارتفع الادخار بالعملات الاجنبية بحوالي 90 في المائة. والبنوك الروسية التي كانت على شفا الافلاس التام في عام 1998، اصبحت حاليا 13.4 تريليون روبل (اكثر من 500 مليار دولار) كمدخرات للمواطنين الروس.

وتملك روسيا كذلك ثالث اكبر احتياطي من الذهب والعملات الاجنبية في العالم، حيث بلغ حجمه طبقا لاحصائيات وزارة المالية الروسية في الاول من شهر مايو (آيار) من العام الحالي 402.2 مليار دولار، في حين ان الصين التي تحتل المرتبة الاولى تملك 1.2 تريليون دولار، واليابان 900 مليار دولار.

كما ارتفع حجم الاموال المودعة في صندوق الاستقرار الروسي، التابع للدولة ودشن في عام 2004 لاستخدام احتياطاته في حال هبوط اسعار النفط والغاز، للفترة ذاتها 113.7 مليار دولار.

وربما كانت هذه هي المرة الاولى خلال قرن من الزمان يصبح الروبل «ملاذا آمنا» لسكان روسيا الذين يبلغ عددهم حاليا حوالي 143 مليون نسمة. فمع صعود الروبل واستقراره مقابل تقلب الدولار اقتنع الروس ان الروبل هو «الحصان» الرابح، وهو الامر الذي لم يكن يخطر على بال احد سابقا.

وعلى سبيل المثال كان سعر الدولار مقابل العملة الروسية في عام 1988 (بحسب السوق السوداء انذاك) 4 روبلات، ليرتفع سعر صرف العملة الاميركية في عام 1990 الى 12 روبلا.

ومع انهيار الاتحاد السوفييتي وصعود التضخم الى اكثر من 200 في المائة، انهار الروبل ليصبح الدولار يعادل 100 روبل، ليتابع تدهوره على مدى التسعينات وبشكل كارثي في عام 1998. ومنذ عام 1999 تحسن الحال حتى بلغ سعر الدولار في عام 2001 حوالي 32 روبلا، بينما يتداول في الوقت الراهن في حدود 25 روبلا. ولعل المفارقة الاخرى ان دور الحكومة الروسية انقلب هو الاخر رأسا على عقب، فبينما كانت الحكومة الروسية تسعى في الماضي جاهدة لمنع انخفاض الروبل حفاظا على معيشة الروس ومدخراتهم، باتت حاليا تعمل على منع صعوده بشكل اكبر من اللازم للحفاظ على تنافسية الصادرات الروسية.

وربما ان هذه التفاصيل الاقتصادية المعقدة لم تعد تهم ياكوف نهائيا، فهو متفائل بالمستقبل حيث يتابع حاليا دراسة ادارة الاعمال في احدى الجامعات البريطانية المعروفة، وبعدها يفكر جديا بالعودة الى روسيا والعمل مع مجموعة من الاصدقاء تأسيس شركة خاصة، مؤكدا ان رهانه على روسيا اصبح «فولاذيا»، فرغم كل المشاكل التي تعانيها بلاده، الا ان «مستقبلها الاقتصادي مشرق» وهي مرشحة ان تكون احد اهم الاقطاب الاقتصادية في العالم.

الروبل القابل للتحويل ودوره الاقتصادي الدولي[تحرير | عدل المصدر]

الروبل القابل للتحويل ليس نقداً ورقياً أو معدنياً ولم يكن عملة متداولة بل أنه نقد حسابي كان يستخدم لتسوية الحسابات بين الدول الأعضاء في مجلس الكوميكون. ولم يعد هذا الروبل معمولاً به بعد انهيار الدول الاشتراكية السابقة.

الفئات المتداولة[تحرير | عدل المصدر]

عملات معدنية متداولة: 1 كوبيك (نادر) - 5 كوبيك (نادر) - 10 كوبيك - 50 كوبيك - 1 روبل - 2 روبل - 5 روبل - 10 روبل.

أوراق نقدية متداولة فئات العملة الورقية المتداولة حالياً : 1000 روبل – 500 روبل – 100 روبل – 50 روبلا – 10 روبلات. وصدرت في شهر يوليو/تموز 2006 عملة ورقية من فئة 5000 روبل. وتحمل الورقة المالية الروسية الحالية بقيمة 5 روبلات صورة آثار مدينة فيليكي نوفغورود، وورقة الـ 10 روبلات - آثار مدينة كراسنويارسك، وورقة الـ 50 روبلا - آثار مدينة بطرسبورغ، وورقة الـ 100 روبل - آثار مدينة موسكو، وورقة الـ 500 روبل - آثار مدينة ارخانغيلسك ، وورقة الـ 1000 روبل - آثار مدينة ياروسلافل ومدينة فلاديفوستوك، وورقة الـ5000 روبل - آثار مدينة خاباروفسك. يضم الروبل الروسي الحالي 100 كوبيكا التي تشتق تسميتها عن لفظ "كوبو" اي الرمح الذي يقتل به القديس جورجيوس التنين. وكانت صورة القديس جورجيوس وهو يحمل الرمح تنقش سابقا على العملة المعدنية الصغرى- كوبيك. وتصدر حاليا قطع كوبيكا المعدنية بقيمة كوبيكا واحدة ، و5 كوبيكات ، و10 كوبيكات، و50 كوبيكا. كما تصدر القطع النقدية المعدنية الروسية بقيمة روبل واحد ، وخمسة روبلات و10 روبلات يوبيلية.

الجدير بالذكر ان الدولار الامريكي الواحد يساوي حاليا 30 روبلا تقريبا. فيما يعادل اليورو الواحد زهاء 44 روبلا.



العملات المعدنية المتداولة حاليا[1]
القيمة المعطيات التقنية الوصف تاريخ أول صك
المعطيات Mass Composition Edge Obverse Reverse
1 kopeck 15.5 mm Cupronickel-حديد Plain القديس جورج القيمة 1997
5 كويبك 18.5 مم
10 kopecks 17.5 مم Brass 1997-2006, Brass plated steel 2006- Milled for brass and plain for plated القديس جورج القيمة 1997
50 كويبك 19.5 مم
1 روبل 20.5 مم 3.25 g Cupronickel Milled 2-headed eagle emblem of the بنك روسيا Value 1997
2 روبل 23 مم 5.1~5.2 g Broken reeding
5 روبل 25 مم 6.45 g Cupronickel-نحاس 1997
10 روبل 27 مم 8.4 g Bi-metal (brass ring, copper-nickel disc) 2000
For table standards, see the coin specification table.


قيمة الروبل[تحرير | عدل المصدر]


الروبل الروسي إلى الدولار الأمريكي 1998-2008
السنة أقل↓ أعلى↑
التاريخ التاريخ التاريخ المعدل
1998 01 يناير 5.9600 29 ديسمبر 20.9900
1999 01 يناير 20.6500 29 ديسمبر 27.0000
2000 06 يناير 26.9000 23 فبراير 28.8700
2001 04 يناير 28.1600 18 ديسمبر 30.3000
2002 01 يناير 30.1372 07 ديسمبر 31.8600
2003 20 ديسمبر 29.2450 09 يناير 31.8846
2004 30 ديسمبر 27.7487 01 يناير 29.4545
2005 18 مارس 27.4611 06 ديسمبر 28.9978
2006 06 ديسمبر 26.1840 12 يناير 28.4834
2007 24 نوفمبر 24.2649 13 يناير 26.5770
2008 01 إبريل 23.5027 23 يناير 24.8917
المصدر: تغير سعر الروبل, بنك روسيا



1997 Series[4]
Image Value Dimensions Main Colour Description Date of
Obverse Reverse Obverse Reverse Watermark printing issue
Banknote 5 rubles (1997) front.jpg Banknote 5 rubles (1997) back.jpg 5 rubles (no longer issued)1 137 × 61 mm Green The Millennium of Russia monument on background of Saint Sophia Cathedral in Veliky Novgorod Fortress wall of the Novgorod Kremlin "5", Saint Sophia Cathedral in Novgorod 1997 1 January 1998
Banknote 10 rubles 2004 front.jpg Banknote 10 rubles 2004 back.jpg 10 rubles (no longer issued)2 150 × 65 mm Dark-green and dark-brown Kommunalny Bridge across the Yenisei River in Krasnoyarsk and Paraskeva Pyatnitsa Chapel Krasnoyarsk hydroelectric plant "10", Paraskeva Pyatnitsa Chapel 1 January 1998
20013, 20044
Banknote 50 rubles 2004 front.jpg Banknote 50 rubles 2004 back.jpg 50 rubles Blue and violet, respectively A Rostral Column sculpture on background of Petropavlosk Fortress in Saint Petersburg Old Saint Petersburg Stock Exchange and Rostral Columns "50", Peter and Paul Cathedral
Russia100rubles04front.jpg Russia100rubles04back.jpg 100 rubles Brown-green-burgundy Quadriga on the portico of the Bolshoi Theatre in Moscow The Bolshoi Theatre "100", The Bolshoi Theatre
Banknote 500 rubles 2010 front.jpg Banknote 500 rubles 2010 back.jpg 500 rubles Violet and blue, respectively Monument to Peter the Great, Sedov sailing ship and sea terminal in Arkhangelsk Solovetsky Monastery "500", Monument to Peter the Great
Banknote 1000 rubles 2010 front.jpg Banknote 1000 rubles 2010 back.jpg 1,000 rubles 157 × 69 mm Blue-green Monument to Yaroslav I the Wise and the Lady of Kazan Chapel in Yaroslavl John the Baptist Church in Yaroslavl "1000", Monument to Yaroslav I the Wise 2000, 20044, 2010
Banknote 5000 rubles 2010 front.jpg Banknote 5000 rubles 2010 back.jpg 5,000 rubles Red-orange Monument to Nikolay Muravyov-Amursky in Khabarovsk Khabarovsk Bridge over the Amur "5000", Head of the monument to Muravyov-Amursky June 2006, September 2011
هذه الصور بمقياس 0.7 بكسل لكل millimeter. لمعايير الجدول، انظر جدول مواصفات الأوراق النقدية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضا[تحرير | عدل المصدر]

وصلات خارجية[تحرير | عدل المصدر]

المصادر[تحرير | عدل المصدر]

http://arabic.rt.com/news_all_news/info/35309/ روسيا اليوم

  1. ^ بالتتارية: сум; بالبشكيرية: һум; بالتشواشية: тенкĕ; اوستية: сом; قالب:Lang-udm; Mari: теҥгеبالياقوتية: солкуобай
  2. ^ بالتتارية: тиен; بالبشكيرية: тин; بالتشواشية: пус; اوستية: капекк; قالب:Lang-udm; ماري: ыр; بالياقوتية: харчы
  3. ^ الروبل
  4. ^ "Banknotes and Coins". Cbr.ru. Retrieved 14 May 2011.

مراجع للاستزادة[تحرير | عدل المصدر]

  • ن. د. ميتس، روبلنا (موسكو 1960ـ باللغة الروسية).
  • ي. ز. غ. سباسكي، النظام النقدي الروسي (لينيغراد 1970م ـ باللغة الروسية).
  • غ.غ. مازانوف، المحاسبة الدولية للدول الأعضاء في مجلس الكوميكون (موسكو 1970م * باللغة الروسية).
  • Lexique - Economie 5e edition - ED. Dalloz , Paris 1995.


تمّ الاسترجاع من "https://www.marefa.org/روبل"