روبرت زوليك

(تم التحويل من روبرت زيولك)
روبرن بروس زوليك
Robert Bruce Zoellick
Zoellick, Robert (official portrait 2008).jpg
الرئيس 11 لمجموعة البنك الدولي
الحالي
تولى المنصب
1 يوليو 2007
رشحه جورج دبليو بوش
سبقه پول ولفويتس
خلفه شاغر
وزير خارجية الولايات المتحدة ال14
في المنصب
22 فبراير 2005 – 7 يوليو 2006
الرئيس جورج دبليو بوش
سبقه Richard Armitage
خلفه John Negroponte
13th United States Trade Representative
في المنصب
20 يناير, 2001 – 22 فبراير, 2005
الرئيس جورج دبليو بوش
سبقه Charlene Barshefsky
خلفه Rob Portman
تفاصيل شخصية
وُلِد (1953-07-25) يوليو 25, 1953 (age 65)
Naperville, إلينوي, الولايات المتحدة
القومية أمريكي
الزوج السيدة شري زوليك
الأنجال لا يوجد
الإقامة Chevy Chase, ماريلاند, الولايات المتحدة
الموقع الإلكتروني www.worldbankgroup.org

روبرت بروس زوليك (تــُنطـَق /ˈzʌlɪk/، (و. 25 يوليو، 1953)، هو الرئيس ال11 لمجموعة البنك الدولي، وقد تولى منصبه في 1 يوليو 2007.[1] وكان يعمل مدير لمجموعة گولدمان ساكس.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحياة المبكرة

Zoellick (right) with Jan Pronk, the United Nations' special representative to Sudan.

نشأ السيد زوليك وترعرع في نابرفيل بولاية إلينوي. وتخرج بامتياز بمرتبة (Phi Beta Kappa) من كلية سوارثمور في العام 1975، وهو يحمل درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف من كلية الحقوق بجامعة هارفارد، ودرجة الماجستير في السياسة العامة (MPP) من كلية كيندي للدراسات الحكومية في العام 1981. وأقام في هونغ كونغ في العام 1980 حيث حصل على درجة الزمالة. [2].


العمل

قبل انضمامه للعمل بالبنك الدولي، شغل السيد زوليك منصب نائب الرئيس للشئون الدولية في مجموعة گولدمان ساكس، والعضو المنتدب ورئيس مجلس المستشارين الدوليين في المجموعة ذاتها في عامي 2006 - 2007.

وفي عامي 2005-2006، شغل السيد زوليك منصب نائب وزير الخارجية الأمريكية، كما شغل منصب كبير مسؤولي العمليات بوزارة الخارجية ومناوب لشؤون السياسات عن وزير الخارجية، بالإضافة إلى تولي مسؤولية السياسات في عدد من المجالات.

وخلال فترة السنوات من 2001 وحتى يناير 2005، تولى السيد زوليك في الحكومة الأمريكية منصب الممثل التجاري الثالث عشر للولايات المتحدة، حيث صاغ نهجاً نشطاً بشأن تحرير التجارة على الأصعدة العالمية والإقليمية والثنائية، بينما حاز على مساندة الكونغرس الأمريكي وتحالف واسع النطاق من المناصرين على الصعيد المحلي لصالح سياسة الأسواق المفتوحة. وتعاون مع وزراء من نحو 150 بلداً من أجل تدشين أجندة الدوحة للتنمية في إطار منظمة التجارة العالمية في العام 2001، ثم إنجاز الاتفاق الإطاري الخاص بفتح الأسواق في العام 2004.

وكان له دور فاعل وأساسي في إتمام انضمام الصين وتايباي الصينية إلى منظمة التجارة العالمية، وكذلك في إتمام أو إعطاء دفعة قوية إلى انضمام كل من كمبوديا والمملكة العربية السعودية وفييتنام وروسيا وغيرها من البلدان إلى منظمة التجارة العالمية.

وساهم السيد زوليك في إقرار أو إتمام اتفاقات تجارة حرة مع كل من: الأردن، وشيلي، وسنغافورة، والمغرب، والبحرين، وخمسة بلدان من منطقة أمريكا الوسطى، والجمهورية الدومينيكية، وأستراليا، مما أدى إلى زيادة عدد البلدان التي أبرمت الولايات المتحدة معها اتفاقات تجارة حرة بواقع خمسة أمثال. كما شرع في وقت لاحق في تنفيذ اتفاقات التجارة الحرة التي تم إتمامها مع كل من بيرو، وكولومبيا، وبنما، وأقر اتفاقية تجارة أساسية مع فييتنام. وعمل السيد زوليك على نحو وثيق مع الكونغرس الأمريكي لتمرير إنشاء هيئة تنمية التجارة، ناهيك عن الترتيبات التجارية التفضيلية مع أفريقيا، وبلدان الأنديز، ودول البحر الكاريبي، وجميع الاقتصادات النامية.

وفي فترة السنوات 1993-1997، شغل السيد زوليك منصب نائب الرئيس التنفيذي في مؤسسة فاني ماي (Fannie Mae)، وهي مؤسسة ضخمة تعمل في مجال التمويل العقاري، حيث تولى الإشراف على أنشطة أعمال الإسكان الميسور التكلفة، بالإضافة إلى المكاتب التي تتعامل في الشئون القانونية والتنظيمية والعلاقات الحكومية والتجارية والخدمات الدولية.

خلال فترة السنوات 1985 ـ 1993، عمل السيد زوليك مع الوزير جيمس أ. بيكر الثالث في وزارة الخزانة (حيث شغل عدة مناصب منها: منصب نائب مساعد الوزير لشؤون سياسة المؤسسات المالية ومنصب مستشار الوزير)؛ ووزارة الخارجية (وكيل وزارة الخارجية للشؤون الاقتصادية والزراعية، وكذلك مستشار للوزارة بدرجة وكيل وزارة)؛ وشغل لفترة قصيرة منصب نائب كبير موظفي البيت الأبيض ومساعد الرئيس. وقاد السيد زوليك المسؤولين الأمريكيين المشاركين في اتفاقية "اثنين زائد أربعة" لتوحيد الألمانيتين في عامي 1989-1990. وقام بدور أساسي، باعتباره "خبيراً سياسياً" في معاونة الرئيس الأمريكي فيما يتعلق بالتجهيز لمؤتمرات القمم الاقتصادية في عامي 1991-1992.

آراؤه

Robert Zoellick with Shinzo Abe

الجوائز

وحصل السيد زوليك على عدد من الجوائز والأوسمة التقديرية، منها: نيشان قادة الفرسان من ألمانيا على عمله بشأن توحيد الألمانيتين؛ ووسامي ألكسندر هاميلتون والخدمة المميزة، وهما أعلى وسامان من وزارتي الخزانة والخارجية على التوالي؛ وميدالية الخدمة العامة المتميزة من وزارة الدفاع؛ ودكتوراه فخرية في الآداب الإنسانية من كلية سانت جوزيف في رينسيلار بولاية إنديانا.

العمل الأهلي

كما شغل السيد زوليك العديد من المناصب في مجالس إدارة المؤسسات التي لا تستهدف الربح، منها: مجلس العلاقات الخارجية، والمعهد الأوروبي، والمجلس الأمريكي المعني بألمانيا، والمعهد الأمريكي للدراسات الألمانية المعاصرة، وصندوق مارشال الألماني الذي أنشأته الولايات المتحدة، والمكتب الوطني للبحوث الآسيوية، ومجلس التنمية الخارجية، والمجلسين الاستشاريين للصندوق العالمي للحياة البرية ومعهد الاقتصاد الدولي.

المصادر

انظر أيضا

وصلات خارجية

مناصب حكومية
سبقه
Charlene Barshefsky
United States Trade Representative
2001–2005
تبعه
Rob Portman
مناصب سياسية
سبقه
Richard Armitage
نائب وزير الخارجية
2005–2006
تبعه
جون نگروپونتي
مناصب منظمات غير ربحية
سبقه
پول ولفويتس
رئيس البنك الدولي
2007-الآن
تبعه
شاعر منذ يونيو 2007