رابطة الدفاع اليهودية

هذه صفحة مكتوبة بالعربية البسيطة، انظر الصفحة الأصلية
رابطة الدفاع اليهودية

رابطة الدفاع اليهودية Jewish Defense League أو JDL هي منظمة يهودية هدفها المعلن هو "حماية اليهود من معاداة السامية بأي وسيلة تقتضيها الحاجة".[1] وفي الوقت الذي تؤكد فيه المنظمة "أنها تدين الإرهاب بشكل لا بأس به", وتدعي سياسة عدم التسامح الصارمة ضد الإرهاب والأعمال العدائية الأخرى"[2]، فقد وصفها مكتب التحقيقات الفدرالي بأنها "جماعة إرهابية يهودية"[3] في عام 2001, انضمت كجماعة كره إلى "الإرهاب المناهض للعرب" في مركز Southern Poverty Law Center.[4] حسب إف بي أي، فإن رابطة الدفاع اليهودية قد تورطت في التخطيط لهجمات إرهابية على الأراضي الأمريكية.[3]

أسس مئير كاهانا رابطة الدفاع اليهودية (JDL) في مدينة نيويورك عام 1968. وحسب الرابطة نفسها فأهدافها هي حماية اليهود من المظاهر المحلية لمعادة السامية. يوجد ثلاث قضايا هامة في ذلك الوقت وهي نزوج السكان اليهود من المناطق الحضرية إلى الضواحي، ومن يرفضون الانتقال أو لا تسمح ظروف حياتهم بذلك يتعرضون لجرائم عنف في تلك الضواحي العرقية والإثنية الجديدة. وقاد أعضاء الرابطة مظاهرات ضد المعلمين المعادين للسامية في نظام المدارس العام، ووفروا مرافين لكبار السن من اليهود ولتعليم اليهود الناشئين فن الدفاع عن النفس.[5] وعلى الرغم من انتقاد الاتحاد السوفيتي لتقديمه الدعم للرابطة، مما ساعدها على التحول من "نادي للحراس" إلى منظمة ناشطة وصل عدد أعضاءها إلى أكثر من 15,000 شخص.[6] فقد نظمت رابطة الدفاع اليهودي مسيرات في نيويورك ضد سياسة الاتحاد السوفيتي لاضطهاده الصهاينة النشطاء والحد من هجرة اليهود إلى إسرائيل. ولعب الرابطة دورا كبيرا في حركة "اليهود السوفيت الأحرار" ("دع شعبي يرحل" Let My People Go!، وضغط من أجل الإفراج عن الرافضون واعادة توطينهم في إسرائيل. ونظمت الرابطة أيضا مظاهرات ضد اضطهاد السكان اليهود في البلدان الإسلامية، ومحاربة النازيون الجدد في الولايات المتحدة ومقاومة التبشير المسيحي لتحويل اليهود إلى المسيحية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قتل ألكس عودة[تحرير | عدل المصدر]

ألكس عودة هو عربي-أمريكي قتل في 11 أكتوبر 1985 في تفجير بمكتبه في سانتا أنا، كاليفورنيا. عودة كان المدير الاقليمي للجنة العربية الأمريكية لمكافحة التمييز. وقبل مقتله بوقت قصير ظهر عودة في العرض التلفزيوني نايتلاين، حيث شارك في حوار حول ممثل رابطة الدفاع اليهودية.[7]

وفورا صرح إرف رابين، رئيس الرابطة، بمجموعة تصريحات عامة مثيرة للجدل حول الحادث، فقال رابين: "لن أبكي على السيد عودة"، "فقد نال تماما ما يستحقه"، "استنفذت دموعي في البكاء على ليون كلينغوفير."[8] واستنكرت كل من رابطة مكافحة التشهير واللجنة اليهودية الأمريكية الحادث.

بعد أربع اسابيع من اغتيال عودة، أعلن لان بونير المتحدث باسم الرابطة أن مكتب التحقيقات الفدرالي يحملها رابطة الدفاع اليهودية مسئولية الحادث وتفجيرين آخرين. في فبراير 1986، صنف الإف بي أي التفجير الذي قتل فيه ألكس عودة على أنه فعل إرهابي.


تفجيرات المسجد الأمريكي ومؤامرة قتل عضو الكونغرس[تحرير | عدل المصدر]

في 12 ديسمبر، 2001، أدين كل من إرف رابين زعيم الرابطة وإيرل كاروغل عضو فيها بتهمة التخطيط لهجمة إرهابية على مكتب نائب الكونغرس العربي الأمريكي داريل عيسى، في أعقاب هجمات 11 سبتمبر.[9] الهجومان الآخران على مسجد الملك فهد في مدينة كولفر، كاليفورنيا.

وادعى رابين عدم صلته بالحادث. في 4 نوفمبر، 2002، في مركز الاحتجاز الحضري في لوس أنجليس، كاليفورنيا، شق رابين عنقه بشفرة حلاقة، وقفز من نافذة الطابق الثالث.[10][11] وقدمت أرملة رابين ورابطة الدفاع اليهودية طعنا في حادث انتحاره. خاصة بعد اقرار شريكه وتورط رابين في الجريمة.[10]

انظر أيضا[تحرير | عدل المصدر]

وصلات خارجية[تحرير | عدل المصدر]

المصادر[تحرير | عدل المصدر]

  1. ^ Anti-Defamation League on JDL
  2. ^ http://jdl.org/index.php/ideology-advocacy/anti-terrorism-racism/
  3. ^ أ ب http://www.fbi.gov/stats-services/publications/terror/terrorism-2000-2001/?searchterm=JDL
  4. ^ http://www.splcenter.org/intel/intelreport/article.jsp?aid=123
  5. ^ Tydor Baumel, Judith (2005). The "Bergson Boys" and the origins of contemporary Zionist militancy. Syracuse University Press. p. 270.
  6. ^ Hewitt, Christopher (2002). Understanding Terrorism in America: From the Klan to Al Qaeda. Routledge. pp. 35f. ISBN 0415277655.
  7. ^ Juergensmeyer, Mark. Terror in the mind of God. 2003, page 56
  8. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة bohn
  9. ^ "Two JDL leaders charged in bomb plot". CNN. December 13, 2001. Retrieved May 2, 2010.
  10. ^ أ ب خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة lauro
  11. ^ "JDL chairman Rubin dies". CNN. November 14, 2002.[dead link]