دار الجمل

هذه صفحة مكتوبة بالعربية البسيطة، انظر الصفحة الأصلية

دار الجمل، هي دار نشر أسسها العراقي خالد المعالي عام 1983 في مدينة كولونيا، ألمانيا. تُعنى بنشر وترجمة الكتب العربية [1]، وكتب الأدب العربي الحديث. [2]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

عن الدار[تحرير | عدل المصدر]

أسسها خالد المعالي في مدينة كولونيا بألمانيا عام 1983، باسم منشورات الجمل للنشر والتوزيع باليد. اختار المعالي الاسم من الطبيعة التي قدمتُ منها لاجئاً في ألمانيا، بما يعني ذلك المعاني المعروفة عن الجمل، التحمّل والصبر على الأخص.


المنشورات[تحرير | عدل المصدر]

تركز الدار على نشر الكتب التراثية الحيّة، التي تجنّبها أو يتجنّبها الناشرون الآخرون. الأدب العربي القديم والحديث، الأدب العالمي، الفلسفة، علم الاجتماع، النقد الأدبي، التاريخ. وتتجنب الدار في منشوراتها موضوعات الساعة، والخوض في القضايا الكبرى. وينصب جلّ اهتمامها على القضايا المهملة، التفاصيل الصغيرة، الموشور اللوني للحياة. [3]

جدل[تحرير | عدل المصدر]

في فبراير 2015، قررت الهيئة المصرية العامة للكتاب، إغلاق جناح دار منشورات الجمل في معرض القاهرة الدولي للكتاب، بعد تلقي الهيئة بلاغًا من دار الآداب اللبنانية يتهم دار الجمل بتزوير عدد من الكتب، قال الشاعر العراقي والناشر خالد المعالي، مؤسس ومدير دار منشورات الجمل، إنه محبط للغاية. وأضاف المعالي: أنا محبط لأن إدارة معرض القاهرة الدولي للكتاب لم تتعامل مع ناشريها بالمثل، مشيرًا إلى أن دار الآداب اللبنانية نفسها نشرت عشرات الكتب بدون حقوق ملكية، من ضمنها جميع مؤلفات الروائي التشيكي ميلان كونديرا. [4]

وقال المعالي: دار الآداب أيضًا نشرت فيما يخص منشورات الجمل ما يقرب من خمسة عشر عنواناً من الروايات الأجنبية، التي تعود حقوق نشرها إلى منشورات الجمل، ومنها رواية "لوليتا" للكاتب الروسي فلاديمير نابوكوف، ورواية "الكذبة الثالثة" للروائية المجرية آغوتا كريستوف، التي تكتب بالفرنسية.

واعترف المعالي بأن منشورات الجمل نشرت بالفعل بعض أعمال دار الآداب اللبنانية، وقال: فعلنا ذلك بدون أن ندري. وأوضح أن مسئول مصنفات الملكية الفكرية تقاعس ورفض قبول شكوى منشورات الجمل ضد دار الآداب اللبنانية بشأن سرقة حقوق الجمل، مشيرا إلى أن الهيئة المصرية العامة للكتاب نظرت في شكوى الآداب، ولم تنظر في شكواهم، بحد قوله.

المصادر[تحرير | عدل المصدر]

  1. ^ "منشورات دار الجمل". أبجد. Retrieved 2021-05-07.
  2. ^ "دار الجمل". booksplatform.net. Retrieved 2021-05-07.
  3. ^ "ما يقوله النّاشر: منشورات الجمل". rommanmag.com. 2019-08-17. Retrieved 2021-05-07.
  4. ^ "بعد إغلاق دار "الجمل" بالمعرض.. خالد المعالي لـ"بوابة الأهرام": محبط من إجراء "هيئة الكتاب"". جريدة الأهرام. 2015-02-06. Retrieved 2021-05-07.

وصلات خارجية[تحرير | عدل المصدر]

تمّ الاسترجاع من "https://www.marefa.org/دار_الجمل"