خور دبي

هذه صفحة مكتوبة بالعربية البسيطة، انظر الصفحة الأصلية
خور دبي في عام 1964.
Dubai Creek overlooking the Rigga Al Buteen area of Deira

خور دبي، هو لسان مائي في دبي، الإمارات العربية المتحدة. تقول بعض المصادر أن الخور قد توسع من أراضي العين، حيث كان يسميه الإغريق نهر زارا.[1] تاريخا قسم الإغريق المدينة إلى قسمين الديرة وبر دبي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تعميق الخور[تحرير | عدل المصدر]

كان هو أول المشاريع العملاقة التي بدأها الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم. منذ الخمسينات وفي ذهنه أن يجعل من دبي مركزا تجاريا هاما في المنطقة. فكان لابد من تعميق الخور أول موانئ دبي الطبيعية. ذلك لعمليات الاستيراد والتصدير. وضحالة الخور قبل ذلك لم تسمح بمثل هذه العمليات التجارية إلا بصعوبة.


المرور عبره[تحرير | عدل المصدر]

قديما[تحرير | عدل المصدر]

تقليديا كانت العبرات وهي القوارب الصغيرة ذات المجذافين تنقل الناس بين بري دبي وتسمى العبرات. وقد تطورت هذ العبرات إلى قوارب أكبر قليلا وبمحرك ديزل. فهي أسرع وتنقل عددا أكبر من الناس. وبالرغم من حداثة مدينة دبي اليوم إلا أن العبرات ما زالت تعمل بكثافة كونها الأرخص والأسرع للانتقال بين شقي دبي.

حديثا[تحرير | عدل المصدر]

المنشآت الحديثة في دبي عبر السنين كانت تشكل أزمات سير خانقة كان لابد من حلها. وقد نفذت هذه الحلول عبر 45 عاما ابتداء من جسر المكتوم وانتهاء بنفق القطار الذي يحفر الآن تحت الخور.

أنشئ جسر آل مكتوم عام 1963 لمرور السيارات وعملت بلدية دبي على توسعته عبر السنين. وهو الآن يتمتع بخمسة مسارب في اتجاه ديرة وأربعة مسارب باتجاه بر دبي. وهو يصل من ديرة عبر دوار الساعة وحتى دوار مستشفى راشد ببر دبي. ويمر بمحاذاة مؤسسة دبي لإعلام.

تم حفره بين شقي دبي بين منطقة الراس في ديرة والشندغة في بر دبي. أنشئ بمسربين في كل اتجاه.

المستقبل[تحرير | عدل المصدر]

  • سيتم إنهاء حفريات نفق القطار نحت خور دبي لمرور القطار كما سيتم فتح وإبصال الطرف المغلق للخور بالخليج العربي وستمر قناة حول مربع برج دبي وإلى البحر بمحاذاة حديقة الصفا. [2].

المصادر[تحرير | عدل المصدر]

  1. ^ "Image of Dubai Creek information placard in Dubai Museum". TravelPod.com. Retrieved 2008-03-19.
  2. ^ "خور دبي". وكيبيديا. 2007.

Coordinates: 25°15′21.01″N 55°19′0.62″E / 25.2558361°N 55.3168389°E / 25.2558361; 55.3168389

تمّ الاسترجاع من "https://www.marefa.org/خور_دبي"