خوان جريس - Juan Gris

هذه صفحة مكتوبة بالعربية البسيطة، انظر الصفحة الأصلية
خوان غريس
Juan Gris
بورتريه لخوان غريس، 1915، بريشة أمديو مودلياني ، متحف متروبوليتان للفنون
اسم الميلادJosé Victoriano González-Pérez
وُلِد(1887-03-23)مارس 23, 1887
مدريد
توفيمايو 11, 1927(1927-05-11) (عن عمر 40 عاماً)
Boulogne-sur-Seine
الجنسيةاسباني
المجالرسم، نحت
الحركةالتكعيبية

خوان فكتوريانو (كارملو كارلوس) غونزالس-بيريس José Victoriano (Carmelo Carlos) González-Pérez الشهير بـ خوان غريس Juan Gris؛ (النطق الإسباني: [ˈxwaŋ ˈgɾis]؛ عاش 23 مارس 188711 مايو 1927)، كان رساماً ومثالاً اسبانياً عاش وعمل في فرنسا معظم حياته. كان واحدا من كبار معلمي المدرسة التكعيبية مثل بيكاسو Picasso وجورج براك Georges Braque، وارتبطت أعماله ارتباطا وثيقا بالحركة التكعيبية التي كانت الأكثر تميزا.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته المبكرة[تحرير | عدل المصدر]

خوان غريس مصور ورسام وحفار إسباني من مدرسة باريس، ولد في مدريد وتوفي في باريس. تلقى دراسته الأولى في مدريد، وانصرف عن دراسة الهندسة ليلتحق بمرسم الفنان خوسيه مورينو كربونيرو José Moreno Carbonero.


مهنته[تحرير | عدل المصدر]

بورتريه لبيكاسو، 1912، زيت على قماش، معهد شيكاغو للفنون

بدأ تدريس الرسم باعتماد مبادئ الفن الجديد art nouveau، ولكنه ما لبث أن غادر مدريد واتجه نحو باريس منجذباً بمجد ابن بلده الصاعد بابلو بيكاسو، وحركتها الثقافية المتمثلة بالشعراء والفنانين: غيوم أبولينيرGuillaume Apollinaire وماكس جاكوب Max Jacob وبيير ريفري وغيرهم. وقد أسهم إسهاماًً مهماً في تهيئة مرحلة التصوير التكعيبي الثانية المرسومة بـ «التكعيبية التحليلية» cubisme analytique وتطويرها، وتجلى ذلك في السطوح المستوية ودوامها، وتركيب العناصر المتينة، وفي اتحاد الفراغ مع عناصر التكوين، وبهذا يكون غريس قد أحدث ثورة تشكيلية في بداية القرن العشرين. كان غريس في مرحلة فنية متقدمة عندما أرسى قواعد التصوير الجاد، تلك القواعد التي تتطلب من مرسيها مستوى رفيعاً من العلم والمعرفة وإمكانات فكرية خاصة، فكان بذلك أول من بيَّن الجوانب النظرية والجمالية في العمل الفني باستخدام التلصيق collage، والأوراق المصمغة التي استعملها عقب استعمال بيكاسو إياها عام 1912، ثم تطور تصوير غريس بالإنسلاخ شيئاً فشيئاً عن أقرانه مؤكداً اليُسْر والسهولة في مزجه الألوان باعتماد النهج الاتباعي classique في تشكيل البنية المعمارية للأشكال التي منحها حياة مهيبة شبه دينية.

في نهاية عام 1910 خصص غريس وقته للتصوير الجاد، وفي معرض المستقلين عام 1912 فاجأت لوحاته الأولى المشاهدين بما تضمنته من مفردات تشكيلية جديدة وحلول أصيلة وتحليل بارع، واضح للشكل، وكان في تصويره الطبيعة الصامتة أو الصور الشخصية يستعمل في أغلب الأحيان لوناً واحداً؛ وتقوم العناصر والشخوص في هذه اللوحات بنوع من الانغلاق حول المحور، فتتجاور أجزاؤها قسرياً كأنها كسر مشتتة في مرآة، مع مراعاة وحدة المصدر الضوئي الذي يُسهم في تسهيل قراءة هذه التكوينات compositions.

تابع غريس أبحاثه بين عامي 1912ـ 1916 باندفاع واستقلال ذهني نادرين، وقد دفعت كتاباته في «النسبة الذهبية» جامعي اللوحات على الاهتمام به وبأعماله، إنها فترة الإبداع الجاد، ففيها كان إسهامه في تطوير التكعيبية التركيبية جوهرياً، إذ استحدث تفاصيل حقيقية لاتتصادم مع التلخيص الإجمالي العام من دون أن تضيع دلالاتها.

يعد إنتاج الأعوام 1916ـ 1919 قمة أعمال غريس الفنية، لما تميز به من جدية في التناول طبعت أسلوبه، وكانت المعيار الذي وازن بين الفطنة والفطرة، وتحقق في لوحاته مثل لوحة «تورانجو» Tourangeau عام 1918، وفي مجموعة «بهاليل ومهرجين» Pierrots et Arlequins عام 1919، وفي معظم أعمال الطبيعة الصامتة التي صورها في السنة ذاتها مستخدماً الألوان القاتمة والأوراق الملصقة التي أدهش بها المهندسين المعماريين.

من أشهر أعماله وأجملها: «طاولة المصور»، و«البساط الأزرق»، و«القيثارة الصفراء»، و«طبق الفاكهة وكتاب».

المصمم والمنظر[تحرير | عدل المصدر]

إن العلاقات بين الأشكال، وتنظيم السطوح في فراغ ذي بعدين، تخضع كلها لضرورة رياضية حتمية. وإن هذا الانطباع ليدل على تطور غريس الخلاق، وعلى اقترابه بالاستنباط من حقيقة التصوير التي عبر بوساطتها الفنان عن نفسه على مراحل عدة. فالتصوير لديه هو «الانطلاق من العام للوصول إلى الخاص»، والتأليف بوساطة التجريد، وبمنظومة من الخطوط والألوان للوصول إلى تجسيد (تصوير) أشكال تسهل معرفتها، فالعمل التصويري يأتي في المقام الأول لأنه يسبق الموضوع في الوجود. والموضوع ليس برنامجاً بل هو انبثاق وتجلٍّ. إن اتخاذ غريس مثل هذا النهج التوليفي لدليل على أنه كان من أنفذ زعماء التكعيبية cubisme بصيرة.

بدأت حال خوان غريس الصحية بالتدهور بدءاً من عام 1920، أجبر على القيام باستراحات متكررة، لكن بداية مرضه بالتهاب الرئة (ذات الجنب) لم يقلل من حماسته للعمل، فقد زاول فن المعدن المقصوص، واعترف بموهبته سرغي دياغيليف Sergey Diaghilev، المسؤول عن ديكورات كثير من مشاهد الباليه وأزيائها، وأقام معرضه الخاص أخيراً في صالة سيمون في باريس في ربيع عام 1923، وكان لمحاضرته (حول إمكانات التصوير Sur les possibilités de la peinture) صدى في جامعة السوربون Sorbonne دام حتى العام الذي تلا المعرض، وكانت المحاضرة شرحاً صادقاً لأعماله، وغدا غريس منذ ذلك المعرض سيد عالمه التشكيلي. وفي هذا الصدد يقول غريس: «صنع سيزان Cézanne من القارورة شكلاً أسطوانياً، أما أنا فإني أنطلق من الشكل الأسطواني لابتكار نموذج خاص، ومنه أصنع قارورة. وبالطريقة ذاتها صار متوازي الأضلاع الأبيض صفحة لكتاب أو مقطوعة موسيقية، والمثلث صار طاولة، والشكل البيضوي أجاصة أو ليمونة، ومن خط مستقيم ينحني فجأة يولد غليون». وتطور عمله الفني حتى مماته. بيد أن انقطاعه عن العمل أحياناً لم يكن ظاهراً، وكانت كل لوحة مغامرة جديدة، أو تصويراً تجريبياً في داخل العالم الذي أبدعه، وبقي أميناً لعلم الجمال التكعيبي، وكانت إيقاعاته لطيفة، وزواياه أقل حدة، وتكويناته غاية في السهولة.

وفاته[تحرير | عدل المصدر]

سوق الفن[تحرير | عدل المصدر]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أعمال مختارة[تحرير | عدل المصدر]

الهوامش والمصادر[تحرير | عدل المصدر]

  • بطرس خازم. "غري (خوان ـ)". الموسوعة العربية.
الهوامش
  1. ^ Marcus, J.S. "Juan Gris." June 2009, Art+Auction.
المصادر
  • Cowling, Elizabeth; Mundy, Jennifer. 1990. On Classic Ground: Picasso, Léger, de Chirico and the New Classicism 1910-1930. London: Tate Gallery. ISBN 1-85437-043-X
  • Gris, Juan. 1998. Juan Gris: peintures et dessins, 1887-1927. [Marseille]: Musées de Marseille. ISBN 2-7118-2969-3. (French language)

وصلات خارجية[تحرير | عدل المصدر]

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بخوان غريس، في معرفة الاقتباس.



تمّ الاسترجاع من "https://www.marefa.org/خوان_گريس"