خنزير البحر - Phocoenidae

هذه صفحة مكتوبة بالعربية البسيطة، انظر الصفحة الأصلية

خنزير البحر
Porpoise
Temporal range: 15.970–0 Ma
الميوسيني حتى الحاضر
Phocoena phocoena.2.jpg
خنزير البحر الشائع (Phocoena phocoena)
التصنيف العلمي e
مملكة: الحيوانية
Phylum: حبليات
أجناس

انظر النص

خنازير البحر، هي مجموعة من الثدييات البحرية المائية بالكامل،[1] وتصنف جميعها ضمن فصيلة خنازير البحر، رتبة مهملة من الحيتان ذات الأسنان التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالدلافين المحيطية. الفرق الأكثر وضوحاً بين المجموعتين هو أن خنازير البحر لديها مناقير مسطحة مسطحة وأقصر، أسنان جاروفية حادة أكثر تميزاً عن أسنان الدلافين المخروطية. خنازير البحر والحيتانيات الأخرى التي تنتمي لفرع شفعيات الأصابع الحيوي مع ظلفيات زوجية الأظافر، أقاربها الأحياء الأكثر قرباً هي أفراس النهر، التي تباعدت عنها منذ حوالي 40 مليون سنة.

يتراوح حجم خنازير البحر من الفاكويتا والتي يصل طولها إلى 1.4 متر ووزنها 54 كغ، أصغر الحيتانيات المكتشفة، إلى خنزير بحر دال الذي يصل طول إلى 2.3 متر ووزنه 220 كغ. تظهر العديد من الأنواع المثنوية الجنسية المورفولوجية حيث تكون الإناث أكبر حجماً عن الذكور. لديها أجسام منبسطة وطرفين تحولا إلى زعنف. تعتبر خنازير دال البحرية من أسرع الحيتانيات المكتشفة، حيث يمكنها السفر بسرعة 41 عقدة/س. تمتلك خنازير البحر القدرة على إنتاج الصدى الحيوي والذي يعتبر جهاز الاستشعار الرئيسي لها. بعض الأنواع متكيفة على الغوص لأعماق كبيرة. لدى خنازير البحر طبقة من الدهن تحت الجلد للحفاظ على درج حرارة الجسم في الماء البارد.

نطاق انتشار خنازير البحر محدوداً، حيث تعيش أنواع كثيرة منها بالقرب من المناطق القطبية، وعادة بالقرب من الشواطئ. تتغذى خنازير البحر على الأسماك والحبار، مثل بقية الحيتان ذات الأسنان. عادة ما تتزواج الذكور مع عدة إناث سنوياً، لكن الإناث تتزوج بشريك واحد فقط كل سنتين أو ثلاث سنوات. تولد العجول في أشهر الربيع والصيف وتتولى الإناث مسئولية تربيتها بالكامل. تصدر عن بعض خنازير البحر مجموعة من النبضات والصفارات، والتي يعتقد أنها لأغراض اجتماعية في المقام الأول. عدد ضئيل من الأنواع، مثل خنزير البحر الشائع، اجتماعية بدرجة كبيرة، لكن المجموعة لا تتجاوز في العموم عشرة أفراد في معظم الأنواع.

خنازير البحر، كانت ولا تزال، يتم اصطيادها في بعض البلدان في حملات حملات. تتميز بعض الأنواع بمستويات عالية من الذكاء. في اجتماع الاتحاد الأمريكي لتقدم العلوم 2012، تم التأكيد على دعم قانون حقوق الحيتان الذي من شأنه إدراج الحيتانيات على أنها أشخاص غير بشرية. أصبحت خنازير فاكويتا منقرضة في القرن العشرين تقريباً، حيث الأعداد المتوقعة أقل من 100 فرد، منذ انقراض البايجي، تعتبر أكثر أنواع الحيتانيات تهديداً بالانقراض. بجانب حملات الصيد، تواجه خنازير البحر أيضاً تهديداً من الصيد العرضي، التنافس (من البشر)، التلوث البحري. أحياناً ما يحتفظ بخنازير البحر في الأسر ويتم تدريبها لأداء الحيل، لكن النجاح في تربيتها محدوداً.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التصنيف والتطور[تحرير | عدل المصدر]


علم الأحياء[تحرير | عدل المصدر]

التشريح[تحرير | عدل المصدر]

هيكل خنزير البحر الشائع.



الحركة[تحرير | عدل المصدر]

الحواس[تحرير | عدل المصدر]

الصدى الحيوي الصادر عن الحيتانيات.



النوم[تحرير | عدل المصدر]

السلوك[تحرير | عدل المصدر]

"Rooster tail" spray around swimming Dall's porpoises

تكون خنازير البحر في شكل قطعان من 2 - 20 لكن عادة ما يتكون القطيع من أربعة أفراد، تحمل الأنثى لمدة 11 - 12 شهرًا، ترزق بعدها بصغير واحد، ويعتبر الصغير بالغًا بعد مرور 4 - 7 سنوات حسب النوع، وقد يمتد به العمر من 12 - 23 سنة. يعتقد بأن لخنازير البحر ذخيرة كبيرة من الأصوات بما في ذلك الطقطقة التي تستخدم في تحديد مواقع الفرائس. وهناك ستة أنواع من خنازير البحر، ووتواجد في المياه الساحلية وتدخل في بعض الأحيان إلى المرافيء ومصبات الأنهار، وغالباً ما تسبح لمسافات بعيدة داخل الأنهار. إن خنزير البحر المسمى بحوت الدال يعتبر من أكثر خنازير البحر نشاطاً واجتماعية وهي واحدة من الكائنات البحرية التي تجذبها السفن المتحركة، وتتواجد في شمال اليابان وعلى سواحل أمريكا الشمالية. كما أن حوت خنزير البحر آكل لحوم من الطراز الأول بالرغم من أن الأنواع المختلفة لها بعض الأغذية المتباينة فمثلاً حوت خنزير البحر عديم الزعانف يفضل القشريات بينما حوت خنزير البحر الدال يتغذى على الحبار ، أما حوت خنزير البحر الشائع (المرافي) فيتغذى على الأسماك مثل السردين والقد. وتتكون حيتان خنازير البحر في مجموعات صغيرة وفي بعض الأحيان تحوي المجموعة الواحدة على اثنين أو 4 أعضاء فقط ويغطس الحوت منفرداً بحثاً عن فريسته حيث أنها تتغذى بصورة عامة على الأسماك، وإذا توفر عدد كبير منها فإن الحيتان تتجمع بشكل كبير لتتغذى على هذه الوليمة. إن معظم مظاهر صيد حيتان خنازير البحر تبدو فقط بواسطة النظر والسمع للأسماك إذ أنها لا تستخدم حاسة تحديد المواقع كثيراً كما تستخدمها الدلافين. وعند الأكل يمتليء بلعوم ومعدة حوت خنزير البحر بالفرائس لأنها تبتلع بطولها أو يتم تقسيمها إلى قطع كبيرة. ترضع أنثى خنزير البحر عجلها لمدة 6 - 8 أشهر فقط، أما حوت خنزير البحر دال فإن الرضاعة تستمر لأكثر من سنتين. وعادة ما تميل الأنثى التي لها عجل إلى الانفصال عن القطيع ، لكنها ربما تنضم إلى أنثى أخرى لها عجل صغير أيضاً. ويسبح عجل خنزير البحر بشكل مستقيم مباشر أمام زعنفة أمه الظهرية، وعادة ما تبقى العجول مع أمهاتها بعد أن يتم فطامها عن الرضاعة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

دورة الحياة[تحرير | عدل المصدر]

النظام الغذائي[تحرير | عدل المصدر]

التفاعلات مع البشر[تحرير | عدل المصدر]

التاريخ البحثي[تحرير | عدل المصدر]


في الأسر[تحرير | عدل المصدر]




تهديدات[تحرير | عدل المصدر]

حملات الصيد[تحرير | عدل المصدر]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الصيد[تحرير | عدل المصدر]


المخاطر البيئية[تحرير | عدل المصدر]


الحفاظ[تحرير | عدل المصدر]

انظر أيضاً[تحرير | عدل المصدر]

المصادر[تحرير | عدل المصدر]

  1. ^ قالب:Cite OED
  2. ^ Ichishima, H.; Kimura, M. (2005). "Harborophocoena toyoshimai, a new early Pliocene porpoise (Cetacea, Phocoenidae) from Hokkaido, Japan". Journal of Vertebrate Paleontology. 25 (3): 655–664. doi:10.1671/0272-4634(2005)025[0655:htanep]2.0.co;2.
  3. ^ Ichishima, H.; Kimura, M. (2000). "A new fossil porpoise (Cetacea; Delphinoidea; Phocoenidae) from the Early Pliocene Horokaoshirarika Formation, Hokkaido, Japan". Journal of Vertebrate Paleontology. 20 (3): 561–576. doi:10.1671/0272-4634(2000)020[0561:ANFPCD]2.0.CO;2. JSTOR 4524127.
  4. ^ Lambert, O. (2008). "A new porpoise (Cetacea, Odontoceti, Phocoenidae) from the Pliocene of the North Sea". Journal of Vertebrate Paleontology. 28 (3): 863–872. doi:10.1671/0272-4634(2008)28[863:ANPCOP]2.0.CO;2.

وصلات خارجية[تحرير | عدل المصدر]

Wikispecies-logo.png
توجد في معرفةالفصائل معلومات أكثر حول:
تمّ الاسترجاع من "https://www.marefa.org/خنزير_البحر"