هنريك سيميردزكي

هذه صفحة مكتوبة بالعربية البسيطة، انظر الصفحة الأصلية
خنريك سيميرادزكي
Henryk Siemiradzki
Фотография Семирадского.JPG
خنريك سيميرادزكي في أواخر عمره
وُلـِدHenryk Siemiradzki
October 24, 1843 (1843-10-24)
بيلوغورود، محافظة خاركوف، الامبراطورية الروسية
توفيأغسطس 23, 1902(1902-08-23) (عن عمر 58 عاماً)
Strzałków, بولندا الكونغرس
القوميةبولندي
التعليمأكاديمية الفنون الامبراطورية
مبعث الشهرةالرسم
أعمال بارزةمشاعل نيرون،
ستار لمسرح يوليوش سووفاتسكي في كراكوف،
ستار لمسرح لفوف
الحركةالفن الأكاديمي

خنريك هكتور سيميرادزكي Henryk Hektor Siemiradzki ‏(24 أكتوبر 184323 أغسطس 1902) كان رساماً بولندياً مقيم في روما، أكثر ما اشتهر به كان أعمال الفن الأكاديمي العملاقة. وقد اشتهر على وجه التحديد بتصويره مشاهد من العالم اليوناني-الروماني القديم ومن الإنجيل، تقتنيها معارض وطنية في بولندا وأوكرانيا وروسيا.[1][2]

يصور عدد من لوحاته مشاهد من القِدم، وكثير منها مشاهد رعوية تضيئها الشمس أو تجميعات تمثل حياة المسيحيين الأوائل. كما رسم مشاهد من الكتاب المقدس وأخرى تاريخية ومناظر طبيعية وبورتريهات. أشهر أعماله تضم الستائر العملاقة لمسرح أوبرا لفيف (لفوف) ولـمسرح يوليوس سووفاتسكي في كراكوف.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته[تحرير | عدل المصدر]

وُلِد سيميرادزكي في أسرة نبيلة بولندية لضابط (أصبح جنرالاً في 1871) في الجيش الروسي الامبراطوري، هيبوليت سيميرادزكي، وميخالينا (née Prószyńska) في بيلوغورود (الآن Pechenihy, أوبلاست خاركيف، أوكرانيا[3][4] بالقرب من مدينة خاركيف، حيث his father's regiment was stationed.[5] وتنحدر عائلته من أرض رادوم وأخذت اسمها من قرية سيميرادز. أحد الفروع استقرت في أواخر القرن 17 بالقرب من Navahrudak (نوفوغرودك). وقد شغل جد خنريك منصب podkomorzy في بوفيات نوفوغرودك. كان أبويه أصدقاء حميمين لعائلة أدم ميتسكيفتش. وقد درس في غيمنازيوم خاركيف حيث تعلم لأول مرة الرسم على يد المدرس المحلي، D.I. Besperchy، التلميذ السابق لـكارل بريولوف. ثم التحق بكلية الفيزياء والرياضيات في جامعة خاركيف حيث درس العلوم الطبيعية باهتمام كبير، إلا أنه واصل الرسم.[3][6]


حياته الفنية[تحرير | عدل المصدر]

After graduating from the University with the degree of Kandidat he abandoned his scientific career and moved to سانت بطرسبورغ to study painting at the Imperial Academy of Arts in the years 1864–1870. Upon his graduation he was awarded a gold medal. وفي 1870–1871 تتلمذ على يد Karl von Piloty في ميونخ بمنحة من الأكاديمية. وفي 1872 انتقل إلى روما and with time, built a studio there on Via Gaeta, while spending summers at his estate in Strzałkowo بالقرب من Częstochowa في بولندا.

وفي 1873 حصل على لقب "أكاديمي أكاديمية الفنون الامبراطورية" تقديراً للوحته المسيح والخاطئة، المبنية على قصيدة تولستوي. في 1878 he received the French المرتبة الوطنية لجوقة الشرف والوسام الذهبي للمعرض العالمي في باريس للوحته Flower vase. وفي 1876–1879 Siemiradzki worked on frescoes for the Cathedral of Christ the Saviour (Moscow) among his other large-scale projects. In 1879 he offered one of his best-known works, the enormous Pochodnie Nerona (مشاعل نيرون), painted around 1876, to the newly formed Polish National Museum. العمل الفني معروض في غرفة سيميرادزكي في Sukiennice Museum في بلدة كراكوف القديمة، the most popular branch of the museum today. وحوالي 1893 عمل سيميرادزكي على لوحتين لـ متحف الدولة التاريخي (موسكو) وفي 1894 أنتج ستارته العملاقة لمسرح Juliusz Słowacki في كراكوف.[2]

وقد توفي في Strzałków في 1902 ودُفِن بادئ الأمر في وارسو، ولاحقاً نُقِلت رفاته إلى البانثيون الوطني في سكاوكا في كراكوف.

معرض سيميرادزكي للفنون المعاصرة[تحرير | عدل المصدر]

ويوجد معرض للفن المعاصر يحمل اسم خنريك سيميرادزكي في جامعة ف. ن. كارازين خاركيف الوطنية في خاركيف، أوكرانيا.[7] Also there is a memorial plate about Henryk Siemiradzki في خاركيف، أوكرانيا.[8]

رسوم سيميرادزكي العملاقة[تحرير | عدل المصدر]

لوحات سيميرادزكي الضخمة، التي تأثر فيها بـأكاديمية الفنون الجميلة الفرنسية، معروضة في المتاحف الوطنية في بولندا وروسيا وأوكرانيا؛ وخصوصاً في Sukiennice Museum، المتحف الوطني، بوزنان، معرض لفيف الوطني للفن، Tretyakov Gallery وغيرهم.

الهامش[تحرير | عدل المصدر]

  1. ^ Henryk Siemiradzki. Selection of Works with Biography and Index, at Artyzm.com. Retrieved October 24, 2011.
  2. ^ أ ب Ewa Micke-Broniarek, Henryk Siemiradzki. Magazine "Culture.pl". المتحف الوطني، وارسو، ديسمبر 2004.
  3. ^ أ ب Mgr. Paweł Dudek, Henryk Siemiradzki, including Bibliography. Jan Długosz University, 2011 Histmag.org
  4. ^ Stanisław Lorentz. The National Museum in Warsaw: painting. Arkady Publishers. 1990. p. 50.
  5. ^ Paweł Klimow "Jest on, rzecz jasna, Polakiem i Polakiem pozostanie".* Kilka uwag do biografii Henryka Siemiradzkiego. "Nacjonalizm w sztuce i historii sztuki 1789-1950". Instytut Sztuki PAN. 1998. p. 129.
  6. ^ Tomasz Rozum, Henryk Hektor Siemiradzki. Magazyn INFORMATOR. No. 89, 2006.
  7. ^ http://www.univer.kharkov.ua/ru/general/univer_today/news?news_id=1696
  8. ^ http://www.city.kharkov.ua/ru/news/u-kharkovi-vidkrili-memorialnu-doshku-genrikhu-semiradskomu-29760.html

وصلات خارجية[تحرير | عدل المصدر]