تابي - TAPI

هذه صفحة مكتوبة بالعربية البسيطة، انظر الصفحة الأصلية
خط الأنابيب عبر أفغانستان
Trans-Afghanistan Pipeline
المسار المعلن، غير الواقعي، إلى الهند
المسار المعلن، غير الواقعي، إلى الهند
Real-tapi-pipeline.jpg
خريطة خط الأنابيب عبر أفغانستان
Trans-Afghanistan Pipeline
الموقع
البلدتركمنستان، أفغانستان، باكستان، الهند
الاتجاه العامشمال–جنوب
منحقل غاز دولت أباد، تركمنستان
يمر عبرهرات, قندهار, كويتا, ملتان
إلىغوادر (على بحر العربفاضل‌كا، الهند
يمر بحذىطريق هرات–قندهار السريع
معلومات عامة
النوعغاز طبيعي
المعلومات التقنية
الطول1,680 kم (1,040 ميل)
أقصى سعة27 بليون متر مكعب في السنة

خط الأنابيب عبر أفغانستان Trans-Afghanistan Pipeline (TAP أو تابي TAPI) هو خط أنابيب غاز طبيعي مقترح يبنيه بنك التنمية الآسيوي. خط الأنابيب سينقل غاز بحر قزوين من تركمنستان عبر أفغانستان إلى ميناء غوادر، بلوتشستان (باكستان) ومن هناك إلى الهند. مؤيدو المشروع يرونه إحياء معاصر لطريق الحرير. الحكومة الأفغانية من المتوقع أن تحصل على 8% من عائدات المشروع.

خطوط الأنابيب لتصدير نفط وغاز آسيا الوسطى.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المسار[تحرير | عدل المصدر]

خط الأنابيب البالغ طوله 1680 كم سيمتد من حقل غاز دولت أباد (تركمنستان) إلى أفغانستان. ومن هناك فإن تابي سيـُنشأ بحذى الطريق السريع الممتد من هرات إلى قندهار، ثم عبر كويتا وملتان في باكستان. المحطة النهائية لخط الأنابيب ستكون البلدة الهندية فاضل‌كا، بالقرب من الحدود الباكستانية الهندية.[1]


معلومات فنية[تحرير | عدل المصدر]

خط الأنابيب سيكون قطره 1420 مم بضغط تشغيل 100 جوs (10,000 kبا).[1] القدرة المبدئية ستكون 27 بليون متر مكعب (bcm) من الغاز الطبيعي في السنة منها 2 ب.م.م. ستـُمـَد بها أفغانستان و 12.5 ب.م.م. لكل من باكستان والهند. لاحقاً ستزيد القدرة إلى 33 ب.م.م..[2] ست محطات ضغط سيتم انشاؤها على طول خط الأنابيب.[1] ويـُتوقع أن يعمل خط الأنابيب في سنة 2014.[3]

تـُقدر تكلفة خط الأنابيب بحوالي US$7.6 بليون.[4] المشروع سيـُموَّل من بنك التنمية الآسيوي.[5]

تاريخ[تحرير | عدل المصدر]

وفد من حكومة طالبان في زيارة لهيوستن في 4 ديسمبر 1997، للتباحث في شأن إنشاء خط أنابيب غاز عابر لأفغانستان.

ضمن جهود الولايات المتحدة لدعم المجاهدين في أفغانستان ضد الغزو السوفيتي، استضاف الرئيس الأمريكي رونالد ريغان والملا عمر ووفد طالبان في المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض، 1988. كما سمى رحلة مكوك الفضاء في هذا العام باسم المجاهدين الأفغان، تكريماً لهم.

ثم في 4 ديسمبر 1997، بعد أن تولى طالبان الحكم في أفغانستان قام وفد منهم بزيارة هيوستن، العاصمة النفطية للولايات المتحدة بدعوة من شركة اونوكال التي اقترحت انشاء خط الأنابيب العابر لأفغانستان.[6] كما قام الوفد بمقابلة مسئولي شركة إنرون للتباحث في أن يمد خط الأنابيب المزمع محطة توليد الكهرباء التي كانت إنرون قد بدأت في بنائها في الهند. قالت وكالة أنباء أسوشيتد برس أن إنرون دفعت بمقتضى هذا اللقاء ملاينن الدولارات لطالبان.[6]

ثم في يوليو وأغسطس 1999، قام وفد من الزعماء الأفغان، معظمهم من طالبان، بزيارة الولايات المتحدة لمدة خمس أسابيع. الوفد كان في ضيافة جامعة نبراسكا.[6]

انظر أيضاً[تحرير | عدل المصدر]

الهامش[تحرير | عدل المصدر]

  1. ^ أ ب ت "Gas pipeline project Turkmenistan-Afghanistan-Pakistan-India approved". Alexander's Gas & Oil Connections. 2006-11-21. Retrieved 2008-05-18.
  2. ^ "Talks Over Gas Pipeline Project Kick Off In Islamabad". Downstream Today. 2008-04-23. Retrieved 2008-05-18.
  3. ^ Deepak Joshi; Kamal Siddiqi (2008-04-24). "India Joins Gas Pipeline Project". Downstream Today. Retrieved 2008-05-18.CS1 maint: multiple names: authors list (link)
  4. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة upstream1
  5. ^ "Work on TAPI gas pipeline to be accelerated". Alexander's Gas & Oil Connections. 2006-11-26. Retrieved 2008-05-18.
  6. ^ أ ب ت "Context of 'December 4, 1997: Taliban Representatives Visit Unocal in Texas'". History Commons. Retrieved 2010-09-20.