خط انابيب الجميل دمياط - El Gamil-Damietta pipeline

هذه صفحة مكتوبة بالعربية البسيطة، انظر الصفحة الأصلية
خط أنابيب الجميل-دمياط
خريطة توضح مسار خط أنابيب الجميل دمياط.
خريطة توضح مسار خط أنابيب الجميل دمياط.
الموقع
البلدمصر
المقاطعةمحافظة بورسعيد، محافظة دمياط
الاتجاه العامالشرق-الغرب
منالجميل، محافظة بورسعيد
إلىدمياط، محافظة دمياط
معلومات عامة
النوعخط أنابيب غاز طبيعي
المالكالحكومة المصرية
المشغلالشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (جاسكو)
المقاولونبتروجيت، إيني
بدء الإنشاء2016
المعلومات التقنية
الطول5,000 kم (3,100 ميل)
القطر106.68 mم (4 بوصة)

خط أنابيب الجميل-دمياط، هو خط أنابيب مستقبلي لنقل الغاز الطبيعي يربط بين محطة معالجة الغاز، الجميل، بورسعيد ومحطة إسالة الغاز في دمياط، ويمتد بطول 50 كم.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ والإنشاء[تحرير | عدل المصدر]

خطة إعادة التوطين، خط أنابيب الجميل-دمياط، ديسمبر 2016.
{{{1}}}

في نوفمبر 2016، نشرت وزارة البترول المصرية في الجريدة المصرية الرسمية قرارها الذي يتضمن بدء الاستحواذ على الأراضي اللازمة لتنفيذ المشروع، لاثنى عشر شهراً (بصفة مؤقتة) أو حتى انتهاء الغرض من المشروع (بصفة دائمة) لتنفيذ خط أنابيب الجميل-دمياط وغرف المحابس الأربعة الخاصة به.[1]

تم تنفيذ مشروع كهرباء شمال الجيزة بتمويل البنك الدولي. بناءً على المدخرات التي تم تحقيقها من هذا التمويل، تلقى البنك الدولي طلباً رسمياً من الحكومة المصرية لاستخدام هذه المدخرات في شراء خطوط الأنابيب اللازمة لرفع مستوى شبكة الغاز الطبيعي وتزويد الغاز الطبيعي لمحطات الطاقة الجديدة والحالية.

يهدف المشروع المقترح إلى إنشاء وربط خطوط أنابيب الغاز الطبيعي بمحطة البرلس للطاقة الحرارية مع بمحطة الغاز في الجميل، بورسعيد، مما يحسن من أمان وكفاءة الكهرباء في مناطق الدلتا.

بدأ تنفيذ المشروع في الفترة نهاية 2016، بعد شهرين من بدء تنفيذ خطة إعادة توطين السكان المتضررين بمرور خط الأنابيب، بناء على تعليمات البنك الدولي. وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 47.006.562.5 مليون جنيه.


المواصفات التقنية[تحرير | عدل المصدر]

خريطة توضح مسار خط أنابيب الجميل-دمياط.

المسار[تحرير | عدل المصدر]

يبدأ مسار خط الأنابيب من خط أنابيب بورفؤاد-الطينة القائم الذي يقع بالقرب من شركة بتروبل، ثم يعبر طريق بورسعيد-دمياط، ويمتد لمسافة 3 كم في الاتجاه الغربي في تربة رملية ناعمة موازية لطريق بورسعيد - دمياط من الجهة الجنوبية. بعدها ينتقل خط الأنابيب في الاتجاه الجنوب الغربي لمسافة 2 كم ليعبر طريق بورسعيد-دمياط والطريق الساحلي الدولي. ثم ينتقل غرباً بمحاذاة الطريق الساحلي الدولي على حدود بحيرة المنزلة (يبلغ إجمالي طول هذا القطاع 29 كم).

بعد امتداده لمسافة كيلو متر غرباً عبر الأراضي الزراعية، يمتد غرباً في محاذاة أبراج كهرباء الضغط العالي خلف مزرعة أحمد شولح. ثم يتقاطع خط الأنابيب مع ترعة السلام، ويمتد في الاتجاه الشمالي الغربي محاذياً أبراج كهرباء الضغط العالي مرة أخرى ليمر بجوار قرية الخليفة في دمياط. بعد ذلك، يمتد غرباً ليصل منطقة الحوراني ويتقاطع مع طريق المنصورة-فارسكور ونهر النيل بالقرب من محطة البستان لمعالجة المياه (يصل الطول الإجمالي لهذا القطاع إلى 21 كم). بعدها يصل الأنبوب إلى غرفة المحابس القائمة "رقم 13" في خط أنابيب إدكو-دمياط للغاز بمركز كفر البطيخ. يصل إجمالي طول خط الأنابيب 50 كم.

غرف المحابس[تحرير | عدل المصدر]

خريطة توضح موقع غرف المحابس بخط أنابيب الجميل-دمياط.
"مواصفات وملكية غرف المحابس"
رقم الغرفة المنطقة الملكية المساحة
الغرفة 1 صحراوية عامة 2.500 م²
الغرفة 2، 3 زراعية خاصة 1.125 م²
الغرفة 4 قائمة محطة طاقة كفر البطيخ -

سيتم بناء غرف المحابس للتحكم في تدفق الغاز الطبيعي عبر خط الأنابيب. يمكن تنفيذ هذا التحكم عن طريق تغيير النسبة المئوية لفتح المحابس، أو عن طريق تغيير مسار الغاز الطبيعي عن طريق تشغيل المحابس الالتفافية. البيانات التقنية الرئيسية لغرف الصمام كالتالي:

  • عدد الغرف: 4
  • مساحة الغرف:
    • الغرفة 1: 40*60 م²
    • الغرفة 2، 3: 45*25 م²
    • الغرفة 4: غرفة داخل محطة طاقة كفر البطيخ
  • شروط التشغيل: تتراوح درجات الحرارة بين 25°س-38°س


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

محطة تخفيض الضغط[تحرير | عدل المصدر]

تقع محطة تخفيض الضغط في محطة البرلس للطاقة. وتهدف إلى تخفيض ضغط الغاز الطبيعي بالنسبة للضغط التشغيلي لمحطة الطاقة. تبلغ المساحة الإجمالية المطلوبة لبناء محطة تخفيض الضغط 105 * 105 متر. وهذه المساحة موجودة بالفعل داخل محطة البرلس للطاقة.

المقاولون[تحرير | عدل المصدر]

جزء من أعمال إنشاء خط أنابيب الجميل-دمياط.

حسب الموقع الرسمي لشركة بتروجيت، فقد قامت الشركة بالأعمال الهندسية والإنشائية لخط الأنابيب.[2]

في حين تداولت أنباء في مارس 2019 عن قرب انتهاء شركة إني الإيطالية من استكمال خط الأنابيب الواصل بين محطة تجميع الغاز في الجميل ومحطة إسالة الغاز بدمياط. لتصدير كميات من الغاز المنتج للأسواق الأوروبية، بعد الحصول على موافقة وزارة البترول. وحسب مصدر بقطاع البترول فإن اتفاقية إني لتنمية حقل ظهر تنص على السماح للشركة بتصدير كميات من الغاز الطبيعى للأسواق العالمية، بعد الحصول على موافقة وزارة البترول، وأشار إلى أن إنى اشترت حصة من محطة إدكو للإسالة بعد تحقيق كشف ظهر، بهدف تصدير جزء من حصتها فور ارتفاع معدلات إنتاج المشروع وفقاً للخطة. وتمتلك شركة إني نحو 26% من مصنع دمياط للإسالة، بعد شرائها 50% من حصة شركة يونيون فينوسا الإسبانية، ما يجعلها مساهماً بنصف حصة الشركة الإسبانية فى مشروع الإسالة.[3]

الميزانية والتمويل[تحرير | عدل المصدر]

تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 47.006.562.5 مليون جنيه.


"التكلفة والميزانية (جنيه مصري)"
شراء الأراضي الزراعية 747.812.5
شراء المزارع السمكية 43.958.750
شراء الأراضي لغرف المحابس (1125 م²) 2.000.000
المتابعة 300.000
الإجمالي 47.006.562.5

التعويضات[تحرير | عدل المصدر]

تُحدد التعويضات بناء على تقارير لجنة التعويضات المشكلة من قبل الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وهي الجهة الوحيدة المنوطة بتغطية التعويضات المالية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نزع الملكية وإعادة التوطين[تحرير | عدل المصدر]

نزع الملكية[تحرير | عدل المصدر]

"مسارات الأنبوب المأهولة بالسكان"
المنطقة المحافظة السكان
عزبة البصارطة دمياط 22.302
عزبة العنانية دمياط 21.886
عزبة أولاد حمام دمياط 4.206
الحوراني دمياط 8.523
عزبة الكحيل دمياط 5.840
الخليفة دمياط 2.036
كفر البطيخ دمياط 34.156
إجمالي السكان 98.949
"المتأثرون بالمشروع في م²"
الموقع المتأثرون
كفر البطيخ 44.275
البصارطة 20.475
دمياط 133000
البستان 46.375
العنانية 72.100
الإجمالي 316.225

يصل عدد الأشخاص المتضررين من المشروع 1091 شخص؛ بمتوسط حجم الأسرة 5.1 شخصاً، تبعأً للمسح الميداني التي أجرتها لجنة التعويضات التابعة لجاسكو. منهم 108 من أصحاب الأراضي الزراعية و106 من مستأجري المزارع السمكية بإجمالي 214 شخص.

تتضمن المناطق المتضررة من مرور خط الأنابيب، أراضي زراعية، ومزارع سمكية مخصصة لأسماك التصدير. في حال كانت المنطقة المتضررة سيتم الاستحواذ عليها بشكل دائم، جرى شرائها من أصحابها بشكل نهائي، أما بالنسبة للأراضي التي سيتم استغلالها لفترة مؤقتة، لحين انتهاء أعمال الإنشاءات، فسيحصل أصحابها على تعويضات طوال هذه الفترة الزمنية. سيتم تجفيف المزارع السمكية بالكامل سواء في حالة استغلالها مؤقتاً أو بشكل كامل لمرور خط الأنابيب.


إعادة التوطين[تحرير | عدل المصدر]

"ملخص الآثار المترتبة على إعادة التوطين"
الأثر المساحة المتأثرة (م²) الاستخدام الملكية الموقع عدد الملاك عدد المتأثرين
الاستحواذ المؤقت
الأراضي الشاغرة على امتداد الطريق الساحلي الدولي 85.000 مناطق شبه حضرية عامة بورسعيد لا يوجد لا يوجد
الأراضي الزراعية 316.225 زراعية خاصة دمياط 108 550
طرق وممرات مائية 18.775 طرق وممرات مائية عامة دمياط لا يوجد لا يوجد
المزارع السمكية 3.356.850 استزراع سمكي خاصة-مستأجرة بحيرة المنزلة 106 541
الإجمالي 3.776.850 م²
الاستحواذ الدائم
غرف المحابس 4.650 زراعية خاصة دمياط 2 11


الآثار المترتبة[تحرير | عدل المصدر]

سينتج عن المشروع آثار ضارة مختلفة على منطقة المزارع السمكية والمنطقة الزراعية الواقعة في محافظة دمياط على طول مساره الممتد لمسافة 50 كم.

الاقتصادية[تحرير | عدل المصدر]

بالنسبة للأراضي الواقعة في مسار خط الأنابيب، فهي كالتالي:

  • أراضي مملوكة للدولة.
  • أراضي زراعية.
  • مزارع سمكية.

فيما يخص أصحاب الأراضي الزراعية والذين تم شراء أراضيهم لمرور الخط، يسمح لهم جمع المحاصيل الزراعية قبل فترة كافية من بدء عمليات إنشاء الخط. أما أصحاب المزارع السمكية، فسيتم إعلامهم قبل البدء بفترة كافية لبيع الأسماك، والاستعداد لمرحلة تجفيف الأراضي من المياه. مع دفع تعويضات لمزراعين وأصحاب المزارع السمكية مقابل المحاصيل والأسماك، في حال تزامن وقت الإنشاء مع مزاولة أصحاب الأراضي لأنشطتهم.

وكانت أسعار التعويضات للأراضي الزراعية كالتالي:

  • قيراط الأراضي المزروعة برسيم: 375 جنيه.
  • قيراط الأراضي المزروعة بطاطس: 500 جنيه.
  • قيراط الأراضي المزروعة قمح: 450 جنيه.
  • قيراط الأراضي المزروعة فول: 393.75 جنيه.
  • قيراط الأراضي المزروعة جزر: 481.25 جنيه.

أما أسعار تعويضات المزارع السمكية فهي 55.000 جنيه للفدان. وسوف يمر خط الأنابيب عبر 117 مزرعة سمكية التي تقوم بإنتاج أسماك المياه المالحة للتصدير.

السياسية[تحرير | عدل المصدر]

انظر أيضاً[تحرير | عدل المصدر]


المصادر[تحرير | عدل المصدر]

  1. ^ "قرار رقم 1574 لسنة 2016 بالاستيلاء المؤقت لمدة اثنى عشر شهرًا على الأراضى اللازمة لمسار خط الغاز الطبيعى الجميل/ دمياط، قطر 42 بوصة المار بمحافظتى بورسعيد ودمياط". بوابة مصر للقانون والقضاء. 2016-11-17. Retrieved 2019-04-18.
  2. ^ "AL-GAMIL/DAMIETTA (42"-50 KM)". بتروجيت. Retrieved 2019-04-18.
  3. ^ "«إينى» تنتهى من خط أنابيب رابط بين «ظهر» و"دمياط للإسالة" أبريل المقبل". البورصة نيوز. 2019-03-17. Retrieved 2019-04-18.