مقال المعرفة المختار 6 أغسطس

بولشڤيك (1920)، بريشة بوريس كوستودييڤ..

ثورة أكتوبر أو الثورة البلشڤية، أو الانقلاب البلشڤي كانت المرحلة الثانية من الثورة الروسية عام 1917 قادها البلاشفة تحت إمرة ڤلاديمير لينين وليون تروتسكي بناء على أفكار كارل ماركس؛ لإقامة دولة شيوعية وإسقاط الجمهورية الديموقراطية. وتعد الثورة البلشقية أول ثورة شيوعية في القرن العشرين.

الثورة قادها البلشڤيك، الذين استخدموا نفوذهم في سوڤيت پتروگراد لتنظيم القوات المسلحة. في 7 نوفمبر، قوات الحرس الأحمر البلشڤي تحت قيادة اللجنة الثورية العسكرية بدأت احتلال المباني الحكومية. وفي اليوم التالي، تم الاستيلاء على القصر الشتوي (مقر الحكومة المؤقتة الواقع في پتروگراد، التي كانت عاصمة روسيا آنذاك). ولما كانت الثورة غير معترف بها عالمياً، فقد تبعتها صراعات الحرب الأهلية الروسية (1917–22) وخلق الاتحاد السوڤيتي في 1922.

وعلى يد الثوار تم التخلص من القيصر وجميع الأسرة الملكية وأعدموا جميعا رميا بالرصاص وتم نقلهم إلى مقابر جماعية، وتضمنت التصفيات الأطفال والنساء. تحمل بعض الروايات[ما هي؟] أن ابنة القيصر (أناستاسيا) هي الوحيدة التي تمكنت من الهرب، وبعد ذلك قتلت في باريس على يد عشيقها (ديميتري). ولكن هناك من يقول كذلك أنها بقت حية لفترة الثمانينات من القرن الماضي و إدعت كثير من النساء أنهم أناستاسيا، وقد دارت شكوك حول امرأة إسمها أنا بأنها هي أناستاسيا، لكن تم إثبات عكس ذلك بحدود عامي 2007-2008 حيث قام العلماء بفحض الدنا لأنا (توفيت في الثمانينات) ولم يكن هناك أي تطابق جيني يؤكد بأنها بالفعل أناستاسيا.