المحاميد

(تم التحويل من المحاميد (بنو حرب))
Disambig RTL.svg هذه المقالة عن قبيلة المحاميد. لرؤية صفحة توضيحية بمقالات ذات عناوين مشابهة، انظر المحاميد (توضيح).

scope=col colspan="2" class="entete defaut" style="background-color:#
  1. AE956D;color:#000000" | قبيلة المحاميد
صورة معبرة عن الموضوع المحاميد
بيرق قبيلة المحاميد

معلومات القبيلة
البلد Flag of Saudi Arabia.svg السعودية، سوريا سوريا، Flag of Iraq.svg العراق، Flag of Kuwait.svg الكويت، الأردن الأردن، Flag of Sudan.svg السودان، Flag of Palestine.svg فلسطين، Flag of Egypt.svg مصر، Flag of Maghreb.svg المغرب العربي
العرقية عرب
اللغة العربية
الديانة الإسلام
النسبة حرب
الشهرة دفانة الركب فكاكة النشب، بني حرب، حكام الجنوب، حكام الشام

المحاميد ومفردهم المحمادي أو المحمودي هي قبيلة عربية[1] ترجع في نسبها إلى حرب الخولانية القحطانية[2]، كانت مستقرة بالأصل في الحجاز ما بين مكة والمدينة ومن ثم إنتشرت في شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام ونسب قليلة في المغرب العربي، وتعد من القبائل الكبيرة والمنتشرة في أرجاء العديد من البلدان العربية[3].

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النسب

جائت تسميتهم بالمحاميد نسبة إلى :

محمود بن طلحة بن ميمون بن المسافر بن عمرو بن زياد بن سليمان بن الفاحش بن سالم بن حرب[4][5][6][7][8][9] بن سعد بن سعد بن خولان[10] بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ[11] بن يشجب بن يعرب بن قحطان[12].


التاريخ

السيرة

تتكرر في سيرتهم كثرة الترحال والهجرة ومحالفة عدد من القبائل في بادئ الأمر وعدم الإستقرار حيث كان يستوطن الغالبية من أبناء القبيلة في الحجاز وبعضاً من مناطق نجد وكانت تتوزع ديارهم الأصلية في محافظة بدر في المملكة العربية السعودية، وبالأخص وادي الصفراء قبيل تأسيس الدولة السعودية الحديثة، واثناء عهد الدولة السعودية الثانية عندما كانت أغلب القبائل العربية والقاطنين في شبه الجزيرة العربية من البدو كثيري الترحال بحثاً عن الماء والطعام والإستقرار، وكانت القبيلة من أكبر بطون وقبائل حرب من ناحية العدد حيث ذكر المستشرق الفرنسي ريتشارد فرانسيس برتون في كتابه رحلة بيرتون إلى مصر والحجاز:

المحاميد (واحدهم محاميدي) وعددهم 8000[13]

فارس يحمل بيرق القبيلة

صحح مترجم الكتاب فايز موسى البدراني خطأ التسمية[14] حيث قال أن الصحيح مفردهم محمادي وليس محاميدي، لما تضخم عددهم وضاقت عليهم مناطق سكنهم في نجد والحجاز، تجمعوا لأخذ الآراء فيما هم بحاجة لعمله، فمنهم من اقترح بالإغارة على القبائل وغزوهم، ورفض هذا الإقتراح لأن اغلب المتواجدين بالجوار من مناطقهم هم بعضاً من أبناء عموتهم وبطوناً من قبيلة حرب[15] فتجمع كل الذين يجمعهم الجد الخامس منهم وأقترحوا الرحيل، واتفقوا على ذلك، وكان من رأيهم الإتجاه شمالاً، فاستقروا فترة من الزمن في رابغ وعسفان وبالقرب من جدة، وقليل منهم بقي هناك، واستكملو البقية رحلتهم وفي طريقهم حالف واستقر العديد منهم في القبائل المجاورة لهم وهم هذيل، مطير، وبني مالك واستقروا عندهم ومنهم حالف القبائل التي صادفتهم في طريقهم وهم شمر، عنزة، بنو عطية، أما البقية واصلوا طريقهم وكان عهد ابناء عمومتهم الذين بقوا في ديارهم بهم أنهم نزلوا منطقة دومة الجندل في الشمال، وسكنوا فيها لفترة من الزمن، ومن ثم استكملوا رحلتهم صوب بلاد الشام .

إمارة المحاميد

إمارة المحاميد باللون الأحمر ومناطق الهجرة بعد سقوط الإمارة باللون الأسود

وصلوا جنوب الأردن تحديداً الكرك وسكنوا فيها، وكانوا بعدد وقوة كبيرة استطاعت إرضاخ أكبر قبائل المنطقة بعد محالفة عدد من العشائر تحت مسمى حلف عشائر الأمامية ففرضوا حكمهم عليهم وعلى بقية من في منطقة الكرك وحكموا المنطقة بأكلمها بالحديد والنار[16] والتسلط والانانية وقاموا بإجبار رعاياهم بالسير حفاة على الشوك واستأثروا بممتلكات محكوميهم[17]، وأطلق على مناطق حكمهم إسم إمارة المحاميد ووصل نفوذهم إلى مناطق أخرى خارج الكرك عاصمتهم وهي الطفلية وأجزاءاً من معان والعقبة والتي كانت تعرف سابقاً بإسم سنجق معان، وبقيت هذه المناطق تحت حكمهم أكثر من خمسين عاماً ، فذكر وسجل العديد من المشتشرقين والمؤرخين في كتبهم والدولة العثمانية في وثائقها وبعضاً من السجلات الشرعية[18] لمختلف مناطق الأردن أنهم قد ظلموا من كانوا تحت حكمهم، حيث كانوا قاسين عليهم، مما دفع بعضاً من القبائل المختلفة أن تتوحد ضدهم، فقاموا بإقامة إجتماع لقبائل وعشائر الكرك الجديدة أواخر القرن الثامن عشر بالتحالف مع بعض القوات العثمانية، أدي إلى تشتيت شمل الأمامية والقضاء عليه بما يسمى بحادثة برج الكرك، إضافة إلى مقتل بعض من مشايخ المحاميد بالسم، وسكن جزء منهم في وادي إبن حماد فأدى ذلك إلى مصاهرة عشيرة المعايطة ممت أبقى لهم بعض النفوذ بالوادي، ثم عادوا لمدينة الكرك بعدما تزوج شيخهم من عشيرة الحباشنة، وقام حفيد هذا الشيخ بقتل شخص من عشيرة منافسة، مما أدى إلى جلوتهم الى الطيبة في المزار الجنوبي، ومن ثم إلى الحسينية،أما البقية تشتت وانتشر في بلاد الشام بأكملها فانتهى فترة حمكهم في جنوب الأردن بالتزامن مع سقوط إيالة الجزائر.

بقي جزء منهم في الكرك ومعان لكنهم إضطروا إلى محالفة بعض العشائر القوية في الكرك وهم بنو حميدة والطروانة ومنهم من رحل إلى فلسطين[19] تحديداً منطقة الخليل[16] وأم الفحم وقرية دبورية ، ومنهم من رحل إلى شمال الأردن[20] ومنهم وهم الأكثرية قد استقروا في حوران[16] في سوريا بعد وصول جزء من أم الفحم إليها وفي شمال الأردن حالفوا بعضاُ من قبائل البلقاء وهم قبيلة عباد وقبيلة زعب.

أما الجزء الذي وصل إلى سهول حوران وتحديداً درعا ما لبثوا إلا أن عاد بعضهم إلى أم الفحم ثم الأردن وتحديداً موقع حكم إمارتهم وعاصمتهم في الكرك في عام 1827 إلى معان مع حملة الأمامية، تحت مسمى أبو كركي نسبة إلى محاميد الكرك[21].

سبب هجرة آل أبو كركي الى معان قد تمت بعد أحداث الكرك في عام 1835م عندما ثار الكركيون في وجه جيش إبراهيم باشا إبن حاكم مصر محمد علي باشا الكبير الذي قدم إلى فلسطين والأردن لتعزيز النفوذ المصري، فواجههم الجيش المصري بقسوة مما أجبر الكثيرين على ترك الكرك، فإرتحل آل أبو كركي الى معان الشامية[21].

وتم إثبات نسبهم بالأصل إلى قبيلة حرب بسبب وسمهم الذي كانوا يوسمون فيه إبلهم وغيره، الذي يطلق عليه الرويكب حيث احتفظوا به وبقي إستعماله لوسم حيواناتهم، والعديد من روايات شيوخ العشائر المتحالفة معهم الذين أقروا أن نسبهم يرجع لحرب.

الثورة العربية الكبرى

وسم الرويكب[22] للمحاميد من حرب

كانت قبيلة المحاميد في شبه الجزيرة العربية من أبرز القبائل العربية الذين ساهموا في طرد العثمانيين من الحجاز ونجد، ومنع توسعهم فيها وزيادة نفوذهم، وكانت قوات القبيلة بقيادة حطيحط العايشي المحمادي الحربي، وقد جمعت القبيلة آنذاك جيشاً من المقاتلين قوامه 700 جندي والتي كانت ضمن قبائل حرب[23].

قاد الشريف حسين بن علي الثورة العربيه من مكه المكرمة بعد مبايعة القبائل العربية التي كانت ضد نهج العثمانيين، وكان عماد الثورة في الحجاز على قبيلة حرب و قبيلة جهينه، وقد شاركت مع قبيلة حرب قبائل عدة وهي هذيل وعتيبة وبلي، وقد كانت الثورة قد تقوضت بأسرها بعد عقد فرنسا وبريطانيا اتفاقيات سايكس بيكو التي تهدف لاقتسام إرث الإمبراطورية العثمانية، وقد وعدو الشريف حسين بدولة عربية موحدة يكون على سيادتها والإعتراف بالدولة العربية شريطة التعاون مع الحلفاء ضد العثمانيين، لردعم.

وقد أبدى الشريف الحسين بني علي إعجابه بقبائل حرب وكان يتودد إليهم ودائماً ما يردد على مسامعهم:

ما حرب غير حرب وحرب حرابة الدول[24]

وإنتهت الثورة العربية الكبرى بطرد العثمانيين وبدأ الإستعمار البريطاني والفرنسي على عدد من الدول العربية من ضمنها الأردن.

الإنتشار

شبه الجزيرة العربية

مشجر قبيلة المحاميد كاملاً

السعودية[25]

هم الأصل الذين بقوا في ديارهم بالحجاز وبعضاً منهم في نجد وتنتشر مواطنهم تحديداً في محافظة بدر في جبل خلص قرب المسيجيد، وفي وادي الصفراء ووادي الحمض، وفي ينبع النخل، وبعض القرى مثل البلينيه، معذبه، خلص، الجي، الشقيق، الواسطه، والقاحة، وتوجد العديد من المناطق والقرى بإسمهم وتتفرع منهم:

  • الرثعة
  • المذاكير
  • المهابدة
  • المطيعي
  • الرتوعي وهم ذوي عوفي، وذوي محسن، وذوي سعد
  • الرفده المحاميد الحروب وهم محالفين لقبيلة الرفده القحطانية
  • آل حمود وهم أل عبدالله، أل احمد، أل عبده، أل فايز، ال ابراهيم
  • ال يعقوب وهم ال علي، ال مرعي، ال حسن، ال الطويل، ال بديوي
  • العايشي وهم الزماعين، العتيقي، الهدياني، وذوي حمد، الشنازيه، الدلشه
  • ذوي مذكور وهم الحبالين (يوجد منهم قسم كبير محالفين مع ولد محمد من بني سالم)، بني وافي، بني علي، الكلبه، العراجين، الكعابره، ذوي جايد
    خريطة تبين ديار القبيلة في بلاد الشام (باللون الأحمر)
  • الصوادرة وهم الفقاعيه، الجفانيه، القراضيه، الزهامله، البلاهيش، المسيفري، العوامر، القراحين، الضباعين، السوالمه (يعيش بعضهم في دولة فلسطين)

الكويت

لهم إنتشار واسع في شمال الكويت بحكم قربها على ديارهم في جنوب العراق وتحديداً البصرة وقبل وضع الحدود بين الدولتين كانت الديار متقاربة ومتوزعة مابين الكويت والعراق واليوم تنتشر في مدينة الكويت العاصمة وفي جنوب الكويت قرب ديار قبيلة حرب بالسعودية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

بلاد الشام والعراق

المحاميد في سوريا

المحاميد هي من أكبر القبائل المتواجدة في سوريا وتحديداً في محافظة درعا[26] وأبرزها منطقة صيدا ولهم أفرع كثيرة في حوران، عاد بعضاُ منهم إلى أم الفحم ثم الكرك ثم إلى معان[27] في الأردن، ومن أبرز مشايخهم الشيخ فاضل المحاميد[28] نائب عن حوران بالعهد العثماني وأولاده مزيد نائب حوران بعد أبيه وأحمد مختار درعا.

وتتفرع منهم اليوم عدة عشائر:

  • عشيرة الحوراني: جائت التسمية نسبة إلى صالح سلمان سليمان الحوراني الذي يرجع في نسبه إلى المحاميد في حوران[29]، وهجرته إلى فلسطين جائت بسبب خلاف ما بينه وبين أبناء عمومته وفي رواية أخرى أنه سافر إلى الحجاز وعاد إلى بلاد الشام وسكن في المسمية الصغير التي سميت بإسمه، وسميت بالصغيرة للتفريق عن المسمية الكبيرة التي هاجر إليها لاحقاً ومن أبنائه: صلاح، محمد، سلمان، سعد، مصطفى، عبد الهادى، طه، علي، وابراهيم.
  • الفاضل
  • الإبراهيم
  • المحيسن
  • العلي
  • الصالح
  • الشيوخ

المحاميد في الأردن

الكرك

أول منطقة وصلت إليها القبيلة بشكل عام، وهي مسقط رأس المحاميد المتواجدين في بلاد الشام كافة، حيث أن هي بالأساس موقع حكمهم وعاصمة إمارتهم آنذاك، والمكان الذي إنتشرت القبيلة منه بعد سقوط الإمارة، وتنتشر القبيلة في لواء المزار الجنوبي ولواء عي ولواء قصبة الكرك ولواء القطرانة وفي العديد من القرى في الكرك بأعداد كبيرة، وأبرز من في الكرك هم:

  • عيال نزال
  • عيال سلمان
  • عيال سليمان

معان[18]

شجرة قبيلة حرب تتضمن محاميد بني سالم ومحاميد بني مسروح

من عشائر معان الشامية[30][31] و فرع من المحاميد في درعا[32] الذين قدموا إلى معان جراء خلاف شب ما بينهم مما دفعهم للرجوع إليها مع حملة الإمامية[16]، وتعد واحدة من أكبر عشائر محافظة معان، يقول سعد أبو دية في كتاب عشائر معان أن المحاميد من (الخيارية، من العمرو، من حرب)[27]، ويتفرعون إلى:

  • الشليخ
  • البحري
  • أبو كركي
  • احمر عين
  • عيال عبده
  • آل عبد الدايم

وفي معان الحجازية:

  • حلف المحاميد والحويطات: هم العلاوين نسبة إلى علوان بن حويط، وهي من البطون التي حالفتها عند وصولهم لمعان بعد مجيئهم من الكرك.

عمان

ينتشر أغلبيتهم في مناطق الوسط[20] في العاصمة عمان[33] والعديد من ضواحيها وأحيائها، ومن أبرز معاقلهم مرج الحمام وبيادر وادي السير .

البلقاء

رقيب من المحاميد مؤرشفة في متحف الحرب الإمبراطوري[34]

المحاميد المتحالفين مع قبيلة زعب[35] وقبيلة عباد[36] وتنتشر في مختلف قرى ومناطق محافظة البلقاء، تحديداً في ماحص والعارضة وديرعلا.

يتفرعون إلى:

  • اللعبة
  • الباير
  • العكور
  • الدهام
  • العودات
  • البشايرة
  • العيايدة

إربد

تنتشر في منطقة الرمثا في محافظة إربد تحت مسمى المغيض من المحاميد[20]، وأيضاً في جوار أبناء عمومتهم في سهول حوران ودرعا ، وينتشر جزء آخر في لواء الوسطية تحت مسمى الخراشقة نسبة إلى جدهم أبو خرشوق ويتفرع منهم اربع فروع هم :

  • القواسمة
  • الخوالد
  • بني محمد
  • المبارك

الزرقاء

تنتشر أكثرية من أبناء القبيلة منهم في منطقة الرصيفة وفي مدينة الزرقاء ضمن محافظة الزرقاء والبعض الآخر في مناطق متوزعة فيها[20].

المحاميد في فلسطين

أم الفحم

جائت من الكرك[19] بعد سقوط إمارتهم وإنتهاء حكمهم وسكنت الخليل، وما لبثوا الى أن جائهم ابناء مدينة ام الفحم يطلبون منهم العون والمساعدة بعد سماعهم بوصول قبيلة منيعة إلى الخليل لأجل طرد عائله من اثار الصليبين قد استولت على مدينتهم تدعى عائله السمر او الحدادة مقابل نصف اراضي ام الفحم، وافق مشايخ القبيلة فحاربوهم وطردوهم من المدينه وسكنوا فيها ورحل بعدها جزء إلى حوران وعاد إليها ثم ذهب إلى الأردن، ويتفرعون إلى:

حارة المحاميد في أم فحم لقبيلة المحاميد من حرب
  • كيوان
  • الخضور
  • السوالمة
  • الحمامدة
  • المساعدة
  • الحساسنة

من سكن حي المحاميد وحمل اسمه :

  • الجعايصة
  • أبو خصوي
  • دار العربي

الضفة الغربية

يتفرعون في بلدة بلعا إلى:

  • حامد
  • الأسعد
الشيخ محمد سوف المحمودي حفيد غومة المحمودي من ابرز شيوخ المحاميد في دول المغرب العربي.

وهما أول من سكن البلدة، وقد تفرقت القبيلة بعد نكبة فلسطين إلى الضفتين الغربية والشرقية من الأردن وبنفس اسمهم وإستقرت في الخليل وسكنت في قرية مسكة في طولكرم قبل تهجير أهلها من قبل القوات الإسرائيلية.

المحاميد في العراق

يطلقون على أنفسهم مسمى عشيرة المحاميد من قبيلة حرب وتنتشر في جنوب العراق وعند الحدود المجاورة للمملكة العربية السعودية وديار قبائل حرب، أيضاً عند ديار محاميد الكويت بحكم قرب مناطق توزعهم ما بين البصرة والكويت .

دول أفريقيا العربية

في مصر تقطن في شبه جزيرة سيناء من الديار المصرية وأصلهم من حرب الحجاز نزحوا إلى فلسطين ونزل بعضهم إلى سيناء في وقت لاحق والعديد من المحافظات منها اسيوط وتوجد العديد من القرى بإسمهم مثل المحاميد في محافظة إسوان والمحاميد القبلية والبحرية في محافظة الأقصر.

في دول المغرب العربي هم من قبيلة بني سليم العدنانية محالفين لمحاميد قبيلة حرب ويتفرعون إلى أربع فروع كبيرة هي :

  • السبعة
  • عيال شبل
  • عيال صولة
  • عيال المرموري

كانت غالبية مواطنهم بعد هجرتهم من الحجاز مع حلفهم بني سليم في ليبيا تقع في الجزء الغربي من سهل الجفارة إلى العزيزية وهناك فروع كثيرة منهم خرجت من ليبيا في فترات لاحقه وذلك في سنوات كانت كلها جدب وظروف قاسية فمنهم من استقر به المقام في دول المغرب العربي[37] ودول أجنبية مثل التشاد والنيجر.

تشابه الأسماء

مسمى المحاميد يتقصر فقط على قبيلة المحاميد الحروب وهو مسمى كان غير مألوف للقبائل الأخرى سوى قبائل حرب، ويوجد العديد من العوائل والأسر والعشائر التي تحمل إسم المحاميد وأغلبهم لا تجمع بينهم وبين القبيلة أي صلة قرابة، ومنهم من ترجع أصولهم إلى القبيلة، حيث كانت القبائل المتجاورة في مناطق السكن، والقبائل القربية منهم تناسب وتصاهر وتدخل بعض البطون فيما بينهم، مثل بني سليم والبقوم وغيرها من القبائل، ومن نفس القبيلة الأم مثل المحاميد من الخيارية من بني عمرو من حرب.

مراجع

  1. ^ عمر رضا كحالة. معجم قبائل العرب. p. 1046 جزء3.
  2. ^ أبو محمد الهمداني. الإكليل. Unknown parameter |عنوان= ignored (|title= suggested) (help); Unknown parameter |مؤلف1= ignored (|author1= suggested) (help); Cite has empty unknown parameters: |لغة=, |بواسطة=, |ناشر=, |مكان=, |تاريخ=, |الأول=, |عمل=, and |مؤلف2= (help)
  3. ^ Empty citation (help)
  4. ^ نعوم شقير. تاريخ سينا. p. 663.
  5. ^ فائز الغصين. مذكراتي. p. 241.
  6. ^ شرف بن عبد المحسن البركاتي. الرحلة اليمانية. p. 110.
  7. ^ محمد لبيب البتنوني. الرحلة الحجازية. p. 51.
  8. ^ إبراهيم رفعت باشا. مرآة الحرمين. p. 103 جزء2.
  9. ^ فايز موسى البدراني (1417ه). كتاب فصول من تاريخ قبيلة حرب في الحجاز ونجد (صفحة 105). Unknown parameter |عنوان= ignored (|title= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ= ignored (|date= suggested) (help); Unknown parameter |مؤلف1= ignored (|author1= suggested) (help); Cite has empty unknown parameters: |لغة=, |بواسطة=, |ناشر=, |مكان=, |الأول=, |عمل=, and |مؤلف2= (help)
  10. ^ Empty citation (help)
  11. ^ Empty citation (help)
  12. ^ فايز موسى البدراني (1995). من أخبار القبائل في نجد: خلال الفترة من١٤٤٥-١٧٨٥, المجلد 2. Cite has empty unknown parameter: |العمل= (help)
  13. ^ ريتشارد فرانسيس برتون (1853). رحلة بيرتون إلى مصر والحجاز. p. 228. Unknown parameter |عنوان= ignored (|title= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ= ignored (|date= suggested) (help); Cite has empty unknown parameters: |لغة=, |بواسطة=, |مكان=, |مؤلف2=, |ناشر=, |عمل=, |العمل=, |مؤلف1=, and |الأول= (help)
  14. ^ Empty citation (help)
  15. ^ حمد الجاسر. جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد. Cite has empty unknown parameter: |العمل= (help)
  16. ^ أ ب ت ث عبد الرؤوف الروابدة (2010). معجم العشائر الأردنية. Cite has empty unknown parameter: |العمل= (help)
  17. ^ عبد الله الحوراني (1988). مسمية الحوراني من قرى فلسطين المبادة. p. 14.
  18. ^ أ ب سعد أبو دية (1996). (مركز الوثائق والمخطوطات) دراسة مقارنة تعتمد على السجلات العثمانية – عمان- الأردن. Unknown parameter |عنوان= ignored (|title= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ= ignored (|date= suggested) (help); Unknown parameter |مؤلف1= ignored (|author1= suggested) (help); Cite has empty unknown parameters: |العمل=, |لغة=, |بواسطة=, |عمل=, |ناشر=, |مكان=, |الأول=, and |مؤلف2= (help)
  19. ^ أ ب أحمد أبو خوصة (1989). العشائر الاردنية والفلسطينية ووشائج القربى بينها. Cite has empty unknown parameter: |العمل= (help)
  20. ^ أ ب ت ث محمود المهيدات (1990). عشائر وسط وشمالي الاردن. دار عمان. Unknown parameter |عنوان= ignored (|title= suggested) (help); Unknown parameter |ناشر= ignored (|publisher= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ= ignored (|date= suggested) (help); Unknown parameter |مؤلف1= ignored (|author1= suggested) (help); Cite has empty unknown parameters: |لغة=, |بواسطة=, |مكان=, |الأول=, |عمل=, and |مؤلف2= (help)
  21. ^ أ ب Empty citation (help)
  22. ^ فايز موسى البدراني. وسوم الابل عند قبيلة حرب. Unknown parameter |عنوان= ignored (|title= suggested) (help); Unknown parameter |مؤلف1= ignored (|author1= suggested) (help); Cite has empty unknown parameters: |لغة=, |بواسطة=, |ناشر=, |مكان=, |تاريخ=, |الأول=, |عمل=, and |مؤلف2= (help)
  23. ^ Empty citation (help)
  24. ^ عاتق بن غيث البلادي (1979). قبائل حرب : أنسابها - فروعها - تاريخها و ديارها. p. 145. Cite has empty unknown parameter: |العمل= (help)
  25. ^ محمد بن علي السنوسي. الرحلة الحجازية. Unknown parameter |عنوان= ignored (|title= suggested) (help); Cite has empty unknown parameters: |العمل=, |لغة=, |بواسطة=, |عمل=, |ناشر=, |مكان=, |تاريخ=, |الأول=, |مؤلف1=, and |مؤلف2= (help)
  26. ^ حنا أبو راشد (1926). حوران الدامية. Unknown parameter |عنوان= ignored (|title= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ= ignored (|date= suggested) (help); Unknown parameter |مؤلف1= ignored (|author1= suggested) (help); Cite has empty unknown parameters: |لغة=, |بواسطة=, |ناشر=, |مكان=, |الأول=, |عمل=, and |مؤلف2= (help)صفحة 40
  27. ^ أ ب سعد أبو دية (1996). عشائر معان وأصولها. Unknown parameter |عنوان= ignored (|title= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ= ignored (|date= suggested) (help); Unknown parameter |مؤلف1= ignored (|author1= suggested) (help); Cite has empty unknown parameters: |لغة=, |بواسطة=, |ناشر=, |مكان=, |الأول=, |عمل=, and |مؤلف2= (help)
  28. ^ محمد سرور زين العابدين. مذكراتي (الجزء الأول). Cite has empty unknown parameter: |العمل= (help)
  29. ^ مصطفى مراد الدباغ (1965). بلادنا فلسطين, المجلد 2،الجزء 1. p. 203.
  30. ^ فردريك بيك. تاريخ شرقي الأردن وقبائلها. p. 361.
  31. ^ بولس سلمان. خمسة أعوام في شرقي الأردن. p. 260.
  32. ^ علي نصوح الطاهر. مجامع النسب في قبائل العرب. Cite has empty unknown parameter: |العمل= (help)
  33. ^ خير الدين الزركلي. عامان في عمان. Unknown parameter |عنوان= ignored (|title= suggested) (help); Unknown parameter |مؤلف1= ignored (|author1= suggested) (help); Cite has empty unknown parameters: |لغة=, |بواسطة=, |ناشر=, |مكان=, |تاريخ=, |الأول=, |عمل=, and |مؤلف2= (help)
  34. ^ Empty citation (help)
  35. ^ فريدريك بيك. تاريخ شرقي الأردن وقبائله. p. 243.
  36. ^ فريدريك بيك. (تاريخ شرقي الأردن وقبائلها. p. 264.
  37. ^ الحطاب, سلطان (2006-10-29). "من عرب المحاميد الى عربنا !!". Retrieved 2020-12-04. Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)