المجالات السماوية - Celestial spheres

هذه صفحة مكتوبة بالعربية البسيطة، انظر الصفحة الأصلية
القبة السماوية:
Z سمت الرأس،
N: النظير،
P: النجم السماوي الشمالي،
P: النجم السماوي الجنوبي، H الشمال،
H: الجنوب،
E: الشرق.
الدائرة الصفراء: دائرة خط الأفق.
الدائرة الزرقاء: مستوى الاستواء.

القبة السماوية أو الكرة السماوية Celestial sphere هي كرة وهمية هائلة ذات قطر لانهائي ومركزها الكرة الأرضية، وتنتشر فيها الأجرام السماوية والظواهر الكونية.

في الماضي البعيد، كانت المشاهدات الظاهرية كحركة النجوم والكواكب، وعدم ادراك حركات الأرض الحقيقية أساساً للاعتقاد الخطأ بحركة القبة السماوية من الشرق إلى الغرب مرة كل يوم.

وعلى الرغم من ادراك الإنسان الحديث أن الحركة الحقيقية هي للأرض، إلا أن فكرة القبة السماوية مازالت مقبولة في الفلك الحديث كوسيلة لتحديد مواقع الأجرام. فمحور القبة السماوية امتداد لمحور دوران الأرض، وقطبا القبة السماوية يقعان عمودياً فوق قطبي الأرض الشمالي والجنوبي، وخط الإستواء الفلكي هو فوق خط الإستواء الأرضي.

فلو تخيلت نفسك واقفا على الأرض على خط طول ٤٥° وداخل هذه القبة فما فوقك هو سمت الرأس وما تحتك هو النظير. وكلاهما نقاط على القبة السماوية.بينهما توجد دائرة عظمى تدعى دائرة خط الأفق.حيث يمكنك رؤية كل ما هو فوق هذا الخط. أما ما تحته فلا يمكن رؤيته. وعلى هذه القبة يوجد كذلك القطب السماوي الجنوبي والقطب السماوي الشمالي وبين القطبين يكون المستوى الاستوائي. على نحو مشابه الأرض حيث القطب الشمالي والقطب الجنوبي وبينهما خط الاستواء. والقطب السماوي الشمالي يقع في كوكبة الدب الأصغر ليس ببعيد عن نجم الشمال. أما القطب السماوي الجنوبي فيقع ضمن كوكية الثمن. والدائرة التي تصل بين النقاط الأربعة سمت الرأس والنظير والقطب السماوي الشمالي والقطب السماوي الجنوبي تسمى دائرة خط الزوال. وتتقاطع دائرة خط الزوال مع دائرة خط الأفق في نقطتين اثنتين. وهما نقطتا الشمال الجنوب بالنسبة لسكان الأرض. أما تقاطع دائرة خط الأفق مع مستوى الاستواء فينتج عنه نقطتا الشرق الغرب. أما التقاطع بين دائرة خط الزوال ومستوى الاستواء فينتج عنه ميل عن سمت الرأس بزاوية تساوي خط العرض. فإذا نظر شخص واقف فوق خط الأفق فسوف يتمكن من رؤية نجم الشمال أو النجم السماوي الشمالي لكنه لن يتمكن من رؤية نجم الجنوب أو النجم السماوي الجنوبي. وعندما يهبط النجم تحت خط الأفق يقال غرب وعندما يصعد فوق خط الأفق يقال له أشرق. وحين يكون ميل النجم صفر فهذا يدل على يشرق تماما من الشرق ويغرب تمام من الغرب. أما إذا كان ميل النجم +٩٠° فهو نجم أبدي الظهور للناظر من شمال الكرة الأرضية وأبدي الغياب للناظر من جنوب الكرة الأرضية. أما إذا كان ميل النجم -٩٠° فهو أبدي الغياب للناظر من شمال الكرة الأرضية وأبدي الظهور للناظر من جنوب الكرة الأرضية.[1]

وفي تراثنا الفلكي يقول العالم ابن ملكا البغدادي (المتوفي سنة 561 هـ):

«إن جرماً واحداً كري الشكل يتحرك بالكواكب على الاستدارة حول الأرض والأرض في وسطه، وذلك الجرم هو السماء. فنجد في المتحركات الطبيعية حركة صاعدة عن الوسط، وحركة هابطة إلى الوسط وحركة دائرة حول الوسط.»

المعتبر ص. 126

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً[تحرير | عدل المصدر]


مراجع[تحرير | عدل المصدر]

  • مؤمن, عبد الأمير (2006). قاموس دار العلم الفلكي. بيروت، لبنان: دار العلم للملايين. Cite has empty unknown parameter: |طبعة أولى coauthors= (help)

وصلات خارجية[تحرير | عدل المصدر]

تمّ الاسترجاع من "https://www.marefa.org/القبة_السماوية"