فضاء إلكتروني

(تم التحويل من الفضاء الإلكتروني)

الفضاء الإلكتروني Cyberspace، هي التقنية التي يتم من خلالها التواصل الإلكتروني. دخل المصطلح إلى الثقافة العامة من خلال الخيال العلمي والفنون لكنه يستخدم الآلن من قبل الاستراتيجيين التقنيين، خبراء الأمن، القادة الحكوميين، العسكريين والصناعيين والمبادرين لوصف نطاق البيئة التقنية العالمية. بينما يعتبر البعض أن الفضاء الإلكتروني هو مجرد بيئة افتراضية يتم من خلالها التواصل عبر شبكات الحاسوب.[1] أصبح المصطلح شائعاً في التسعينيات عندما تزادي استخدام الإنترنت، التشبيك، التواصل الرقمي بشكل كبير وأصبح مصطلح "الفضاء الإلكتروني" قادراً على التعبير عن الكثير من الأفكار والظواهر الجديدة الناشئة.[2] أُطلق عليه أكبر نطاق غير منظم وغير خاضع للرقابة في تاريخ البشرية[3]، كما اعتبر فريداً لكونه نطاق تم إنشاءه بواسطة الأشخاص عن طريق النطاقات الطبيعية التقليدية.



أصول المصطلح

المجازي

البيئات الافتراضية

آخر تعريفات الفضاء الإلكتروني

الفضاء الإلكتروني كاستعارة إنترنت


الحقائق البديلة في الفلسفة والفن

الحواسب السابقة

التأثر بالحاسوب

أمثلة من الثقافة العامة

انظر أيضاً

الهوامش

  1. ^ http://www.oxforddictionaries.com/us/definition/american_english/cyberspace
  2. ^ Strate, Lance (1999). "The varieties of cyberspace: Problems in definition and delimitation". Western Journal of Communication. 63 (3): 382–3. doi:10.1080/10570319909374648. 
  3. ^ As described by retired General Michael Hayden to Bob Ackerman, Founder and Managing Director of AllegisCyber.

المصادر

  • Cyberculture, The key Concepts, edited by David Bell, Brian D.Loader, Nicholas Pleace and Douglas Schuler
  • Christine Buci-Glucksmann, "L’art à l’époque virtuel", in Frontières esthétiques de l’art, Arts 8, Paris: L’Harmattan, 2004
  • William Gibson. Neuromancer:20th Anniversary Edition. New York:Ace Books, 2004.
  • Oliver Grau: Virtual Art. From Illusion to Immersion, MIT-Press, Cambridge 2003. (4 Auflagen).
  • David Koepsell, The Ontology of Cyberspace, Chicago: Open Court, 2000.
  • Ippolito, Jon (December 1998 – January 1999). "Cross Talk: Is Cyberspace Really a Space?". Artbyte: 12–24. 
  • Irvine, Martin. "Postmodern Science Fiction and Cyberpunk", retrieved 2006-07-19.
  • Roudavski, Stanislav (2011). "Architectural Creativity in Commercialised Cyberspace" in CAADRIA 2011. Christiane M. Herr Circuit Bending, Breaking and Mending: Proceedings of the 16th International Conference on Computer-Aided Architectural Design Research in Asia: 365–374, Newcastle, Australia: CAADRIA. 
  • Slater, Don 2002, 'Social Relationships and Identity Online and Offline', in L.Lievrouw and S.Livingston (eds), The Handbook of New Media, Sage, London, pp533–46.
  • Graham, Mark 2011, 'Time machines and virtual portals: The spatialities of the digital divide', in Progress in Development Studies, 11(3), 211-227.
  • Sterling, Bruce. The Hacker Crackdown: Law and Disorder On the Electronic Frontier. Spectra Books, 1992.
  • Daniel Ventre, Cyberespace et acteurs du cyberconflit, Hermès-Lavoisier, avril 2011, 288 pages
  • Zhai, Philip. Get Real: A Philosophical Adventure in Virtual Reality. New York: Rowman & Littlefield Publishers, 1998.
  • Teixeira, Marcelo Mendonça (2012). Cyberculture: From Plato To The Virtual Universe. The Architecture of Collective Intelligence. Munich: Grin Verlag.

وصلات خارجية