الحركة الشعبية لتحرير گامبلا

الحركة الشعبية لتحرير گامبلا Gambela People's Liberation Movement، هي حركة سياسية في منطقة گامبلا، إثيوپيا. أسسها المنشقون الأنواك أثناء نظام الدرگ.[1] ظل التنظيم مهيمناً على شعب الأنواك.[2] كان أگوا أليمو رئيساً للحركة.[3]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التأسيس

تأسس الحزب من فصيل منشق عن جبهة تحرير گامبلا، كانت المجموعة المؤسسة للحركة يحظى بدعم من الحكومة السودانية، وعلى صلة بجبهة تحرير اورومو.[4] عام 1985 اتخذ التنظيم اسم الحركة الشعبية لتحرير گامبلا.[5] يعمل متمردو الحركة من قاعدة لهم في السودان.[4]

وقت تأسيسها، أعلنت الحركة هدفها وهو تحرير گامبلا من هيمنة سكان المرتفعات (مثل شعوب الأمهرة، التگراي والاورومو).[6] علاوة على ذلك، فقد وصفت الحركة التعديلات الاقليمية التي أجراها النوير على گامبلا بأنها قضية قومية، مثل الصراع بين الإثيوپيين وغير المواطنين. وصفت الحركة النوير بأنهم 'أجانب'، حسب حدود 1902 التي وضعت أغلبية النوير داخل الأراضي السودانية.[7]


الحرب ضد الدرگ

وصف نظام الدرگ أعضاء الحركة بأنهم قطاع طرق. هذا الخطاب، والذي لمح إلى أن الأنواك جميعهم كانوا خارجين عن القانون وغير موثوق بهم، كان له أثره على دعم مقاومة الأنواك ضد الدرگ (والذي دفع بدوره النوير إلى تعزيز تحالفهم مع الدرگ).[8] في النصف الثاني من ثمانينيات القرن العشري، بدأت الحركة هجماتها على المواطنين والموظفين المدنيين في گامبلا.[9]

في الحرب ضد نظام الدرگ، تحالفت الحركة الشعبية لتحرير گامبلا مع الجبهة الديمقراطية الثورية الشعبية الإثيوپية (EPRDF)، ليشتركا معاً في هجوم ضد نظام الدرگ في إثيوپيا عام 1989.[2][10] ومع ذلك، فلم تكن بداية هذا التحالف سهلة. كان حديث الحركة الشعبية لتحرير گامبلا عن 'سكان المرتفعات' يختلف عن الحركات العرقية-الوطنية الأخرى، التي كانت تركز حديثها على الهيمنة الأمهرية.[6]

الفترة الانتقالية

في 16 مايو 1991، استولى الحركة الشعبية لتحرير گامبلا والجبهة الديمقراطية الثورية الشعبية الإثيوپية، على گامبلا، بعد هزيمتاها لقوات الدرگ والجيش الشعبي لتحرير السودان.[6] هيمنت الحركة على سياسات گامبلا أثناء الفترة الانتقالية 1991-1994.[11] بعد الانتصار على نظام الدرگ، انتقلت الحكومة المحلية في گامبلا إلى الحركة الشعبية لتحرير گامبلا.[2] شاركت الحركة في المؤتمر الوطني 1991.[12] أثناء الفترة الانتقالية، كان للحركة نائبان في مجلس النواب.[13] في يوليو 1992 قُتل زعيم الحركة أگوا أليمو على يد قواته.[14]

تميزت الفترة الانتقالية في گامبلا بالعنف العرقي بين الأنواك والنوير. يقوم المقاتلون الأنواك في الحركة الشعبية لتحرير گامبلا أنهم يمارسون نوع من التعاويذ يسمى كونجور، يجعلهم محميين من الرصاص. يقال أن الكثير من شباب الأنواك قد انضموا للحركة، تحت تأثير الكونجور.[15]

استمرت العلاقات بين الحركة الشعبية لتحرير گامبلا والجبهة الديمقراطية الثورية الشعبية الإثيوپية معقدة. ولم تصبح الحركة تابعاً للجبهة، فقد كان طموحها أن تصبح مهيمنة على سياسات گامبلا، الطموح الذي لم تقبله الجبهة الديمقراطية الثورية الشعبية الإثيوپية. في 1992 أمرت حكومة الجبهة الديمقراطية الثورية الشعبية الإثيوپية بتسريح قوات الحركة الشعبية لتحرير گامبلا، مما أدى لوقوع اشتباكات في العاصمة المحلية. تراجعت قوات الجبهة الشعبية لتحرير گامبلا إلى پوتشالا في السودان، حيث ظلت هناك لعدة أشهر حتى تم التوصل لتسوية. جزء من تلك التسوية، أن يتم دمج مقاتلي الحركة في الجيش الوطني.[16]

الاندماج مع الحزب الشعبي لتحرير گامبلا

عام 1995، تحت ضغط من الحكومة الاتحادية، أعيد تسمية الحركة باسم الحزب الشعبي لتحرير گامبلا.[16] عام 1998 ضغطت الحكومة الاتحادية على الحزب للاندماج مع حزب الوحدة الديمقراطية لشعب گامبلا، لتشكيل الجبهة الديمقراطية الشعبية لگامبلا. كان الأنواك غير راضين على الاندماج، فقاموا بتشكيل المؤتمر الشعبي لگامبلا.[2]

المصادر

  1. ^ Uhlig, Siegbert. Encyclopaedia Aethiopica: A - C. Wiesbaden: Harrassowitz, 2003. p. 285
  2. ^ أ ب ت ث Human Rights Watch. Targeting the Anuak: human rights violations and crimes against humanity in Ethiopia's Gambella Region. London: Human Rights Watch, 2005. pp. 9-10
  3. ^ International Conference of Ethiopian Studies, Katsuyoshi Fukui, Eisei Kurimoto, and Masayoshi Shigeta. Ethiopia in broader perspective: papers of the XIIIth International Conference of Ethiopian Studies, Kyoto, 12-17 December 1997. Kyoto, Japan: Shokado Book Sellers, 1997. p. 810
  4. ^ أ ب Feyissa, Dereje. Playing Different Games: The Paradox of Anywaa and Nuer Identification Strategies in the Gambella Region, Ethiopia. New York: Berghahn Books, 2011. p. 199
  5. ^ Feyissa, Dereje. Playing Different Games: The Paradox of Anywaa and Nuer Identification Strategies in the Gambella Region, Ethiopia. New York: Berghahn Books, 2011. p. 137
  6. ^ أ ب ت Bahru Zewde. Society, state, and identity in African history. Addis Ababa, Ethiopia: Forum for Social Studies, 2008. p. 140
  7. ^ Feyissa, Dereje. Borders & Borderlands As Resources in the Horn of Africa. Oxford: James Currey, 2010. p. 32-33
  8. ^ Bahru Zewde. Society, state, and identity in African history. Addis Ababa, Ethiopia: Forum for Social Studies, 2008. p. 137
  9. ^ Bahru Zewde. Society, state, and identity in African history. Addis Ababa, Ethiopia: Forum for Social Studies, 2008. p. 138
  10. ^ The Journal of Oromo studies, Volume 12–13. 2005. p. 98
  11. ^ Bahru Zewde. Society, state, and identity in African history. Addis Ababa, Ethiopia: Forum for Social Studies, 2008. p. 142
  12. ^ Young, Crawford. The Rising Tide of Cultural Pluralism: The Nation-State at Bay? Madison, Wis. u.a: Univ. of Wisconsin Press, 1993. p. 175
  13. ^ Akol, Lam. SPLM/SPLA: The Nasir Declaration. New York: iUniverse, Inc, 2003. p. 101
  14. ^ Allen, Tim. In Search of Cool Ground: War, Flight & Homecoming in Northeast Africa. Trenton, NJ [u.a.]: Africa World Press, 1996. p. 198
  15. ^ Schlee, Günther, and Elizabeth E. Watson. Changing identifications and alliances in North-East Africa: Sudan, Uganda, and the Ethiopia-Sudan Borderlands. New York ;Oxford: Berghahn, 2009. p. 173
  16. ^ أ ب Bahru Zewde. Society, state, and identity in African history. Addis Ababa, Ethiopia: Forum for Social Studies, 2008. p. 146