الاتحاد الإسلامية

هذه صفحة مكتوبة بالعربية البسيطة، انظر الصفحة الأصلية
الحرب الأهلية الصومالية
الاتحاد الإسلامي
Flag of Jihad.svg
القادة حسن ضاهر عويس
حسن تركي
Adan Eyrow
القبائل/البطون: Ogaden
سنوات النشاط: 1994–2006
المقر: كسمايو
مناطق النشاط: الصومال، أوجادين
تبعها: اتحاد المحاكم الإسلامية
الحلفاء: Flag of al-Qaeda.svg تنظيم القاعدة
المعارضون: الصومال الحكومة الاتحادية الانتقالية،  إثيوبيا,  الولايات المتحدة, عشيرة إسحاق، Dhulbahante clan, Absguul clan

الاتحاد الإسلامي هو جماعة إسلامية مسلحة منحلة كانت تنشط في الصومال وإقليم صومالي بإثيوبيا. وقد أضافتها الولايات المتحدة إلى قائمة المنظمات الإرهابية في 24 سبتمبر 2001.[1][2]

الاتحاد الإسلامي التي نشأت خلال أوائل الثمانينيات من تحالف بين وحدة الشباب الإسلامي والجماعة الإسلامية، ومن ثم تحولت من جماعة دعوية سلمية معارضة لنظام سياد بري إلى منظمة مسلحة مشتركة في النزاع المسلح بعد انهيار الدولة الصومالية في التسعينيات.

وانتشرت أنشطة الاتحاد الإسلامي إلى منطقة الأوجادين في إثيوبيا، كما أقامت علاقات مع جماعات إسلامية متشددة، كأعضاء في تنظيم القاعدة المتمركزة في أفغانستان والسودان. ويصف التقرير زعماء الاتحاد أنهم خريجو المدرسة السلفية الإسلامية العربية السعودية التي تجمع بين تعاليم الإخوان المسلمين والتشدد الوهابي، والتي صممت على إقامة إمارة إسلامية في الصومال، وتوسيعها لتشمل بقية أنحاء القرن الأفريقي انتصارا للهدف الأسمى.

وأدت أنشطة الاتحاد في الأوجادين إلى مواجهة مع الحكومة الإثيوبية. التي ادعت أن الاتحاد يرعى معسكرات لتدريب المقاتلين الإسلاميين من الصومال وإثيوبيا وإريتريا وكينيا وأوغندا على مجموعة متنوعة من الأنشطة، بما في ذلك استخدام الأسلحة الصغيرة، وحرب العصابات والتفجيرات الانتحارية واستخدام الألغام والمتفجرات، والتجسس والنقل والإمداد، وكان الرد السريع من قبل الحكومة الإثيوبية في عام 1997 بطرد الاتحاد من إثيوبيا وتدمير قواعده في الصومال. وعلى الرغم من تفكيك الاتحاد عاد قادته إلى مقديشو، حيث كونوا حركة جديدة أكثر تشددا وذات صلات بالمنظمات الجهادية العالمية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أعضاء الاتحاد الإسلامي[تحرير | عدل المصدر]

الأفراد التالون كانوا معروفين بعضويتهم في الاتحاد الإسلامي:


الهامش[تحرير | عدل المصدر]

  1. ^ http://www.sec.state.ma.us/sct/sctter/teridx.htm
  2. ^ http://www.state.gov/documents/organization/10304.pdf
  3. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة StateDeptHassanAlTurki

وصلات خارجية[تحرير | عدل المصدر]