اقتصاديات الحجم

Gxermo2.svg هذه المقالة عبارة عن بذرة تحتاج للنمو والتحسين؛ فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.

اقتصاديات السعة(الحجم -النطاق) Economise of scale لهذا المصطلح شكلان أحدهما يتعلق بمدى تأثير العوامل الإنتاجية والتكنولوجيا على الإنتاج (غلة الحجم المتزايدة Increasing returns to sale ،والآخر ينتج من التأثيرات المالية أو النقدية فقط على الإنتاج (اقتصاديات الحجم Economise of scale)،وهما مرادفان لنفس المعنى رغم الاختلاف البسيط في المفهوم(1).

وفي أنواع كثيرة من عمليات الإنتاج أصبح الإنتاج على نطاق أوسع أكثر كفاءة من الإنتاج على نطاق أقل، وإذا زاد معدل استخدام جميع عمليات الإنتاج بنسبة معينة وزاد الناتج بنسبة أكبر فإن ذلك يسمى تزايد غلة الحجم ، فمثلا إذا تضاعفت كميات عنصري (العمل ورأس المال)في حين كانت زيادة كميات الناتج إلي أقل من الضعف هنا تقول تزايد غلة الحجم(2).

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تعاريف

غلة الحجم Returns to Scale : عندما نشير إلى نطاق الإنتاج Scale of Production فإننا نعني المستوى العام لاستخدام الموارد، ويكون من المفيد أن نستخدم حجم Size أو نطاق Scale الإنتاج باعتبارهما مترادفين. فمثلا في مجال السيارات تنتج سيارات شيفرولية (فيكاص) على نطاق أوسع من إنتاج شركة المحركات الأمريكية (سبورت أبارت) وهذا يعني أن فيكاص تنتج في معمل أكبر وباستعمال كميات أكبر من جميع عناصر الإنتاج.

تناقص غلة الحجم Decreasing returns to scale و هي أن الإنتاج الحدي للعمل متناقص،أما ثبات غلة الحجم constant returns to scale فيشير إلى أن الإنتاج الحدي للعمل ثابت متزايد على الحجم .. أي تزايد الإنتاج الحدي للعمل. أي إذا تزايد وتضاعف حجم العمل فإن الناتج الكلي سيزيد بأكثر من الضعف.

التكاليف الكلية والمتوسطة والحدية : تعرف التكاليف الكلية بأنها كل ما يتحمله المشروع لإنتاج كمية معينة من المنتج، كالأجور، والإيجار ، وأثمان المواد الخام، وفوائد رءوس الأموال ، والربح ، وتتكون من عنصرين ، التكاليف الكلية الثابتة ، والتكاليف الكلية المتغيرة.أما التكاليف المتوسطة فتقدر حسابيا بخارج قسمة التكاليف الكلية على وحدات المنتج.ونعني بالتكاليف الحدية، المعدل الذي تتغير به التكاليف الكلية نتيجة إنتاج وحدة إضافية واحدة من المنتج(4).


مفهوم اقتصاديات الحجم

فلسفة اقتصاديات النطاق على أن المؤسسة كبيرة الحجم ، يمكنها خفض تكاليف إنتاجها خفضاً ملموساً؛فالنسبة للتكاليف الثابتة (التي لا تتغير عندما يتغير الإنتاج؛ كالأرض والمباني الأساسية والمساعدة ،والأجهزة ، والأدوات، والأثاث ووسائل النقل الداخلي والخارجي) هذه التكاليف الثابتة يجب دفعها سواء تم الإنتاج أم لم يتم،والتي توزع على عدد كبير من الوحدات المنتجة ، الأمر الذي يؤدي إلى خفض تكلفة إنتاج كل وحدة.

بالنسبة للمصاريف فإنها توزع على عدد كبير من الوحدات المنتجة؛ لأن اتساع حجم المؤسسة لا يتطلب بالضرورة زيادة نفقاتها العامة بنسبة هذا الاتساع نفسها. فمثلا المؤسسة الكبيرة التي لها إيراد كلي يعادل إيراد مؤسسة صغيرة الحجم بعشرين ضعفاً، لا تحتاج إلى عشرين ضعفا من عدد العاملين. وهكذا. ونجزم بعدم وجود اقتصاديات الحجم أو بمعنى آخر تناقص غلة الحجم Returns to Scale (أن يكون اتساع حجم المؤسسة أكبر مما ينبغي) ( ).

والسؤال الذي يطرح نفسه في هذا السياق هو:هل الحجم الكبير دائماً هو الأفضل ؟وتتلخص الإجابة في أنه عندما تتحقق اقتصاديات الحجم فإن الشركات الكبيرة تكون قادرة على تحقيق تكاليف إنتاج وتوزيع منخفضة أكثر من الشركات صغيرة الحجم .وهذه المزايا في التكاليف تترجم إلى استقرار أكثر وتنافسية أفضل(3) .

عوامل تحقيق اقتصاديات الحجم

ويتحكم في تحقيق اقتصاديات الحجم أو حدوث تزايد غلة الحجم عاملان أساسيان هما:

  • كلما زاد حجم أو نطاق الإنتاج، كلما زاد احتمال الإفادة من كفاءة العمل المنتجة من تقسيم العمل والتخصص،علي حين في عمليات الإنتاج الصغيرة ربما يضطر العامل إلى الانتقال إلى عمل آخر قد لا يجيده، بالإضافة إلى ضياع الوقت نتيجة للانتقال من عمل لآخر.
  • العامل الثاني الإفادة من التكنولوجيا الحديثة في زيادة غلة الحجم؛ فالمؤسسة ذات الحجم الكبير تستطيع تبني هذه التكنولوجيا لزيادة الإنتاج.

وصلات خارجية

http://en.wikipedia.org/wiki/Economies_of_scale

Economies of Scale Definition by The Linux Information Project (LINFO)