اختبار القياس النفسي

اختبار القياس النفسي (PETأو "القياس النفسي" - ha-Psixometri, הפסיכומטרי) هو اختبار قياسي في إسرائيل، يجرى عامة كاختبار قبول في مرحلة التعليم العالي ويغطي جوانب: المنطق الكمي, المنطق اللفظي واللغة الإنگليزية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهدف

التركيب

المنطق الكمي

المنطق اللفظي

الإنگليزية

مصطلحات القياس النفسي

(القياس ( Measurement ) :هو العملية التي يمكن بواسطتها تعيين قيم عددية لصفات الأشياء أو خصائصها وفق شروط معينة .

  1. التشخيص ( Diagnosis ) :هو عملية منظمة تهدف إلى وصف وتحليل النتائج لتحديد العلة ومصدرها .
  2. التقييم ( Assessment ) :هو مجموعة من الإجراءات المنظمة والتي تهدف إلى التعرف على جوانب القوة والضعف لدى الطفل المعاق ، وذلك من أجل تحديد احتياجاتها التربوية الخاصة ، والتعرف على مدى ملائمة البرامج التربوية المقدمة له .
  3. التقويم متعدد القياسات ( Evaluation Multiple Measures ) :وهو هذا النوع من التقويم الذي لا يعتمد على مؤشر واحد أو أسلوب قياس واحد في إصدار الحكم على المتعلم ، بل يعتمد على أكثر من أسلوب قياس ، وعلى أكثر من مؤشر لإصدار الحكم على مستوى عنصر من مدخلات وعمليات ومخرجات النظام التعليمي 0# التقويم ( Evaluation ) :هو عملية منهجية منظمة لجمع البيانات ، وتفسير الأدلة ،مما يؤدي إل إصدار أحكام تتعلق بالطلاب .
  4. التدخل قبل الإحالة ( Prereferral Intervention ) :يُستخدم مصطلح " التدخل قبل الإحالة " للإشارة إلى الإجراءات التيينبغي تنفيذها في الفصل الدراسي العادي لتحسين أداء الطالب الذي يشعر المعلمون أو أولياء الأمور بأن لديه حاجات خاصة تستلزم توفير دعم تعليمي خاص له .
  5. الإحالة ( Referral ) :بعد أن تخفق إجراءات ما قبل الإحالة الهادفة إلى مساعدة الأطفال ودعمهم ممن يشتبه بأنلديهم حاجات تعليمية خاصة ، تتم إحالتهم إلى الجهات المتخصصة ( مثل مراكز تشخيص الإعاقة ، العيادات الطبية ، أقسام التربية الخاصة ، ومراكز القياس والإرشاد ف الجامعات وغيرها ) ، للحكم على أهليتهم للتربية الخاصة .
  6. تاريخ الحالة ( Case History ) :تلك البيانات والمعلومات التراكمية المتعلقة بفرد من الأفراد , كالخلفية الأسرية , والتاريخ الشخصي والنمو الجسمي , والتاريخ الطبي , ونتائج الاختبارات , والسجلات القصصية للسلوك . ويستخدم تاريخ الحالة غالبا في اتخاذ القرارات المتعلقة بالواجبات المحددة للطالب وفى إعداد وتخطيط البرامج والخدمات اللازمة له# التصنيف ( Classification ) :هو تلك العملية التي يمكن بها وضع الفرد في فئةٍ ماوفق خصائص أو مميزات مشتركة . بهدف تحديد نوع الخدمات التربوية والاجتماعية والطبية والمهنية اللازمة لكل فئة . وإعداد البرامج التي تناسب كل فئة على حدة بما يتناسبمع خصائصهم العقلية والجسمية والانفعالية والاجتماعية .
  7. الاختبار ( Test ) :إجراء منظم لقياس عينة من السلوك ، أو هو إجراء منظم لملاحظة ووصف سمة أو أكثر من سمات الفرد بالاستعانة بمقياس أو نظام تصنيف معين .
  8. القدرة ( Ability ) :هي كفاية الفرد في مجال محدد ، وهي خاصية من خصائص الفرد ، وترتبط بالحالة القائمة للفرد .
  9. السمة ( Trait ) :مفهوم يستخدم في وصف سلوك الأفراد ، وهو عبارة عن سلوك أو مجموعة من السلوكات التي يميلالفر د إلى إظهارها . فالسمة ليست صفة مفردة ، وليست شيئاً ملموساً يل هي مفهوم مجرد .
  10. التحصيل ( Achievement ) :يقصد به المستوى الذي تعلمه الفرد للقيام بالأداء على مهارة معينة ،وعادة ما يرتبط التحصيل بمجمل المعلومات والمهارات والتمارين والأفكار التي اكتسبهاخلال صف أو مرحلة دراسية .
  11. الاختبار الرسمي - المقنن ( Forma Test ) :هو الاختبار الذي يتم بناؤه وتطويره من قبل فريق من المختصين ولصالح مؤسسة معينة ، كما يتم تطبيقه على عينةكبيرة نسبياً من الأفراد . ويتم تطوير دليل ( Manual ) له يتضمن تعليمات خاصة بالتطبيق والتصحيح ومعلومات عن مؤشرات الصدق والثبات وخصائص الفقرات وتفسير النتائج عليه في ضوء معايير ( Norms ) خاصة يتم اشتقاقها . وتعرف الاختبارات المقننة بالمنشورة ، ومن أمثلتها اختبارات الذكاء .
  12. الاختبار غير الرسمي ( Informal Test ) :وهوالاختبار الذي يتم بناؤه أو تطويره من قبل المعلم بغرض قياس تحصيل الطلبة .
  13. التقنين ( Standardization ) :الاختبار المقنن هو ذلك الاختبار الذي تتوحد فيه وتتحد بدقة طريقة تطبيقه ، ومواده ، وتعليمات وزمن إجابته ، وطريقة تصحيحه أو تسجيل درجاته ، بحيث يصبح الموقف الاختباري موحداً قدر الإمكان لجميع الأفراد . وهذا يجعل من الممكن المقارنة بين درجات الأفراد الذين طبق عليهم الاختبار .
  14. البطارية ( Battery ) :مجموعة مختارة بعناية من الاختبارات المترابطة التي تقيس سمة أو قدرة واحدة أو أكثر ، يتم عرضها على مجتمع معين من الأفراد .
  15. الفقرة ( Item ) :هي السؤال، أو العبارة ، أو التمرين ، أو المهمة ، أو المسألة التي يتضمنها الاختبار أوالمقياس أو أداة التقييم ، وتصاغ الفقرات بأكثر من نمط ، فمنها الفقرات الانتقائية والفقرات الصياغية .
  16. الفقرات الانتقائية ( Selective Items ) :هو ذلك النوع من الفقرات التي يطلب من المفحوص أن يختار الإجابة الصحيحة من بين عدد من البدائل والعبارات المعطاة .
  17. الفقرات الصياغية ( Supply Items ) :وهو ذلك النوع من الفقرات التي يطلب من المفحوص أن يكتب أو يصيغ الإجابة الصحيحة على السؤال ، وتعرف أحياناً بالفقرات الإنشائية .
  18. القائمة ( Inventory ) :هي دليل أو قائمة من المفردات أو العبارات تهدف إلى تقييم مدى وجود اتجاهات أو اهتمامات أو سلوكيات محددة لدى مجموعة من الأفراد .
  19. أدوات إسقاطيه ( Projective Tools ) :هي مجموعة الأدوات التي لا يكون أي من المثير أو الاستجابة محدداً كاختبار البقع الحبرية ( الرورشاخ ) ، واختبار تفهم الموضوع ( TAT ) وبعض الاختبارات النفسية الأخرى . وتستخدم هنا عبارات معينة من أجل المساعدة في الوقوف على مستوى الطلبة في مجالات محددة كمستواهم في التعبير والكتابة . كما قد تستخدم الأدوات الإسقاطية في استقصاء نوعية وحجم المشكلات التي يواجهها الأفراد في دراستهم أو حياتهم الأسرية .
  20. أدوات محددة البناء ( Structured Tools ) :هي مجموعة من الأدوات التي يكون فيها كل من المثير والاستجابة محدداً ، كما في اختبارات التحصيل والقدرات والاستعدادات ، أي أن لها أسئلة محددة وإجابات محددة .
  21. الاختبارات الفردية ( Individualized Tests ) :هي مجموعة الاختبارات التي يمكن أن تطبق بصورة فردية ( أي تطبيق على كل مفحوص لوحده ) . مثل اختبارات الذكاء ستانفوردبينيه ووكسلر ، ويشيع استخدام مثل تلك الأدوات لأغراض إكلينيكية .
  22. الاختبارات الجمعية ( Grouped Tests ) :هي مجموعة الاختبارات التي يتم تطبيقها على مجموعة من الأفراد ، كمافي الاختبارات التحصيلية الصفية والاختبارات المقننة واختبارات القدرات العقلية كمافي اختبار كاليفورنيا للنضج العقلي ، واختبار بيتا للذكاء غير اللفظي .
  23. الاختبارات الموضوعية ( Objective Tests ) :هي أدوات القياس التي لا تتأثر درجات الممتحنين عليها بشخصية المصحح أو جهة نظره ، أو خلفيته الاجتماعية والسياسية .
  24. الاختبارات الذاتية ( Subjective Tests ) :هي الأدوات التي تتأثر درجات الممتحنين عليها بشخصية المصحح أو وجهةنظره أو خلفيته الاجتماعية أو السياسية .
  25. مقاييس لفظية ( Verbal Scales ) :هي تلكالأدوات التي يتم استخدام اللغة فيها بشكل رئيس فيالتعليمات والفقرات ذاتها .
  26. مقاييس غير لفظية ( Non – Verbal Scales ) :وهي تلك الأدوات التي لا يتم استخدام اللغة فيها بشكل رئيس سواء في التعليمات أو محتوى الفقرات ومدلولها .
  27. الاختبار كعينة ( Sample Test ) :وهو الاختبار الذي يتم تكوين فقراته عشوائياً كعينة ممثلة لمجمل الفقرات التي تشكل مجال السمة موضع الاهتمام .
  28. الاختبار كمؤشر ( Sign Test ) :وهو الاختبار الذي يتم تكوين فقراته بطريقة لا يمكننا القول بأنها تمثل المجال موضع الاهتمام ، إذ إن المجال في هذه الحالة لا يمكن تحديده تماماً ، ويعرف هذا بأنه مفتوح النهاية . ويشمل ذلك مجال قياس القدرات العقلية كالذكاء وبعض السمات النفسية .
  29. الذكاء ( Intelligence ) :هو القدرة على الفهم، والاستيعاب ، والتكيف بسرعة للحالات والأوضاع الجديدة ، والتعلم من الخبرات والتجارب. وهو كذلك : درجة القدرة كما تبدو من خلال أداء الفرد في الاختبارات المعدة بهدف قياس مستوى النمو العقلي# درجة الذكاء ( The Intelligent Quotient ) :هي مؤشر للذكاء يُعبر عنه بالنسبة بين العمر العقلي والعمر الزمني ، ويتم اشتقاقه منأداء الفرد على اختبار ذكاء مقارنة مع أداء آخرين من نفس العمر .
  30. اختبار الذكاء ( Intelligence Test ) :هو اختبار يقيس قدرات مكتسبة تشير للذكاء ، والذكاء مقدرة عامة مستقلة عن التعلم السابق .
  31. الاختبارات محكية المرجع ( Criterion – Referenced Tests ) :في هذا النوع من الاختبارات يتم تحديد المعيار أو المعايير من قبل المعلم أو الأخصائي وتوضع بناءً على ما يتوقع من الطالب .
  32. الاختبارات معيارية المرجع ( Norm – Referenced Tests ) :وفي هذا النوع من الاختبارات يقارن أداء الفرد بأداء مجموعة مرجعية أوبأداء المجموعة العمرية التي ينتمي إليها .
  33. الاختبارات الفردية ( Individualized Test ) :هي مجموعة الاختبارات التي يمكن أن تطبيق بصورة فردية ، مثل اختبارات الذكاءستانفورد بينيه ، ووكسلر .
  34. الانحراف المعياري ( Standard Deviation ) :يعد الانحراف المعياري أكثرمقاييس التشتت استخداماً ، حيث يعتمد في حسابه على إيجاد انحراف كل درجة من درجاتتوزيع معين عن متوسط التوزيع .
  35. صدق الاختبار ( Test Validity ) :هو أن يقيس الاختبار الذي وضع من أجله ، أي مدى صلاحية الاختبار لقياس هدف أو جانب محدد .
  36. الصدق التلازمي ( Concurrent Validity ) :مدى ارتباط نتائج نموذجين من اختبار طُبقا فينفس الوقت .
  37. صدق البناء ( Construct Validity ) :مدى قياس اختبار للسمة أو السيكولوجية المصمملقياسها . اختبارات الشخصية ، القدرة اللغوية ، التفكير الناقد هي أمثلة على اختبارات فيها صدق البناء .
  38. الصدق المحكي ( Criterion-related Validity ) :مدى ارتباط نتائج اختبارما بنتائج محك خارجي ( مثلاً اختبار آخر ) .
  39. المحك ( Criterion ) :مجموعة ( مجال ) منالمعارف والمهارات المحددة تحديداً جيداً بحيث يمكن نتيجة لمقارنة أداء الفرد فيالاختبار بهذا المجال أن نعرف ما يستطيع الفرد أن يؤديه وما لا يستطيع .
  40. المعيار ( Norm ) :توزيع لدرجات نتجت عن أداء مجموعة معيارية على أداة قياس معينة ، وبشكل أدق يُعرف المعياربأنه النقطة الوسطية لمجموعة من درجات مجموعة من الطلبة .
  41. التقييم متعدد الأبعاد ( Multidimensional Assessment ) :هو التقييم الذي يتم فيه جمع بيانات عنمدى واسع من القدرات والمهارات .
  42. القياس التربوي ( Educational Measurement ) :هوعملية تقدير كمي لما يوجد في منظومة ظاهرة أو فرد أو خاصية تربوية من سمات ،اعتماداً على أساليب وأدوات تقويم تعطي معطيات كمية ؛ أي في صورة رقمية .
  43. التقويم التربوي ( Educational Evaluation ) :هو عملية منظومية أي تتم في خطوات متسلسلة وكل خطوة تؤثرفي الأخرى وتتأثر بها ، وتهدف إلى جمع بيانات أو معلومات كمية وكيفية لتصنيفهاوتحليلها في مجال تربوي معين .
  44. التقويم البنائي أو التكويني ( Formative Evaluation ) :عملية تشخيصية تصحيحية مستمرة ، تهدف إلى تقويم تحصيل أو أداء مجموعةمن الأفراد وتحديد احتياجاتها ، وتشخيص جوانب القوة والضعف في أداء الفرد ( تحصيله ) .
  45. التقويم الختامي ( Summative Evaluation ) :عملية تلخيص طولية تقوم على التقدم عبر الزمن وترمي إلى إبراز أهم النتائج المتسقة المتكاملة والمبنية على مجمل التقويم البنائي .كما يهدف إلى تقويم مستوى تمكن أو إتقان مجموعة من الأفراد وتقويم مكانة الفرد منأجل تسكينه في برنامج معين أو تحديد المستوى الذي حققه في مرحلة من مراحل تدريبه أوتعليمية متسلسلة من أجل اتخاذ قرار الانتقال إلى المرحلة التالية ، وكذلك تقويم الفاعلية النسبية لبرامج أو مناهج معينة .
  46. التقويم الكمي ( Quantitative Evaluation ) :هوالتقويم الذي يعتمد على البيانات الكمية أو التي يمكن أن يعبر عنها بالأرقام . كالبيانات التي نحصل عليها من الاختبارات أو الاستبيانات وبعض أدوات القياس الأخرى .
  47. التقويم النوعي ( Qualitative Evaluation ) :هو التقويم الذي يعتمد على البيانات التي نجمعها من الواقع الميداني من خلال الملاحظة والحقائب ومجتمع الرفاق وأولياء الأمور .
  48. اختبارقدرة ( Ability Test ) : أي اختبار مقنن يصمم لقياس الاستعداد أوالذكاء ، كما ينسحب المصطلح أيضاً على الاختبارات التي تقيس التحصيل .
  49. الملاحظة ( Observation ) : هي أسلوب علمي في جمع المعلومات المتعلقة بسلوك محدد أو ظاهرة محددة ، ويعتمد أسلوب الملاحظة على استقبال مثيرات حسية بصرية وسمعية، للسلوك موضوع الملاحظة وتسجيل مظاهره وتصنيفها ووصفها بطريقة علمية .
  50. المقابلة ( Interview ) :هي أسلوب علمي منظم لجمع البيانات والمعلومات عن السلوك أو الظاهرة موضوع القياس .
  51. مقاييس التقدير ( Rating Scales ) :هي عملية جمع المعلومات عن السلوك الملاحظ وفق تقديرمن قبل الفاحص للسلوك موضوع القياس .
  52. التقييم النمائي لشديدي الإعاقة( Developmental Assessment For The Severely Handicapped ) :هو مقياس صمم لتزويدنا بمعلومات عن أداء شديدي الإعاقة ، ومستوى مهاراتهم الاجتماعية والانفعالية واللغوية وأنشطةالحياة اليومية والمهارات الأكاديمية .
  53. أسلوب التصنيف النمائي ( Developmental Labeling Approach ) :وهو أسلوب لتصنيف الأطفال الذين يعانون من بعض الإعاقات يعتمد على درجةالانحراف عن معدل النمو الطبيعي .
  54. فترة النمو ( Developmental Period ) :استخدمتالجمعية الأمريكية للتخلف العقلي هذا المصطلح للدلالة على الفترة الزمنية التي يقعفيها التخلف العقلي ، وهي من الميلاد وحتى سن الثامنة عشر .
  55. نظام التقييم ( Assessment System ) :مزيج من أنواع التقييم متعدد الأبعاد تستخدم معاً بقصد الخروج بتقرير يتضمن معلومات شاملة ، وموثوقة ، وثابتة يتم استناداً عليها صنع قرارات .
  56. التقييم محكي المرجع ( Criterion – Referenced Assessment ) :وهو التقييم الذي يتم من خلاله مقارنة مستوىأداء الطالب بهدف تعلمي أو بأداء معياري محدد .
  57. التقييم معياري المرجع ( Norm – Referenced Assessment ) :وهو الذي يتم من خلاله مقارنة مستوى أداء الطالب مع أداء مجموعة أكبرتدعى ( مجموعة معيارية ) .
  58. محكات الأداء ( Performance Criteria ) :هي المستويات التي يتم تقييم أداء الطالب في ضوئها . وتساعد هذه المعايير المقيمين على تحقيق الموضوعية من ناحية، وتزويد المتعلم بمعلومات مهمة عن التوقعات التي تقود إلى الهدف أو الغاية المنشود تحقيقها من ناحية أخرى .
  59. الإجراء ( Process ) :طريقة تعميمية تصف إنجازاً يتضمن خطوات أو عمليات، عادة ما تكون متداخلة أو مرتبة ، وهي جزء من عملية التقييم عامة .
  60. مستوى التمكن أو الإتقان ( Mastery Level ) :هو المستوى الذي يصله الطالب في أدائه التعلمي . ويرتفع الطالب إليه تدريجياً من جزء من المطلوب تعلمه إلى معظمه حتى يصل إلى كل المطلوب .
  61. تحليل الفقرات ( Item Analysis ) :هي عملية فحص استجاباتالمفحوصين على فقرات الاختبار للحكمعلى مستوى نوعية كل فقرة .
  62. معامل صعوبة الفقرة ( Item Difficulty Index ) :هي نسبة المفحوصين الذين أجابوا تلك الفقرة إجابة صحيحة . وتمتد قيم معامل الصعوبة بين الصفر والواحد، وتزداد درجة صعوبة الفقرة كلما قل معامل صعوبتها .
  63. معامل تمييز الفقرة ( Item Discrimination Index ) :قدرة الفقرة على التمييز بين المفحوصين من فئة ذوي الأداء المنخفض وذويالأداء المرتفع في إجابتهم على الفقرة .
  64. صدق الفقرة ( Item Validity ) :هو حاصل ضرب الانحراف المعياري لدرجات الممتحنين على تلك الفقرة بمعامل ارتباط الدرجات على تلك الفقرة بالدرجات الكلية للممتحنين على المحك الخارجي .
  65. ثبات الفقرة ( Item Reliability ) :هو حاصل ضرب الانحراف المعياري لدرجات الممتحنين على تلك الفقرةبمعامل ارتباط الدرجات على تلك الفقرة بالدرجات الكلية على المحك الخارجي .
  66. حساسية الفقرة ( Item Sensitivity ) :قدرة الفقرة في الاختبار محكي المرجع على التمييز بين المفحوصين الذين تلقوا تدريباً أو تعليماً أو إرشاداً معيناً وهؤلاء الذين لم يتلقوا .
  67. المتغير ( Variable ) :صفة أو خاصية من خواص شيء أو فرد ، قد تأخذ أكثر من قيمة أو مستوىفي الظروف والأوقات والحالات المختلفة ، ومن الأمثلة على ذلك متغيرات : العمروالجنس واللون والوزن والطول ، وغيرها .
  68. مستوى القياس الاسمي ( Nominal Scale of Measurement ) :هو المستوى الأدنى للقياس ، ويستخدم مع المتغيرات النوعية ، حيث يتولىالقياس الاسمي تصنيف الأفراد أو الأشياء في عدة مجموعات وفقاً لبعض الخصائص النوعية .
  69. مستوى القياس الرتبي ( Ordinal Scale of Measurement ) :يُعتبر هذا النوع من المقياس تالياًللمقاييس الاسمية فهو أعلى منها ، حيث يرتب الأفراد تصاعدياً أو تنازلياً في صفة أوخاصية معينة .
  70. المتوسطالحسابي ( Arithmetic Mean ) :نقطة توزيع من القيم الكمية ، يعرف أحيانا بالمعدل ( Average ) . من ناحية أخرى ، يساوي مجموع انحرافات كافة القيم عن المتوسط الحسابي صفراً . ويتم حسابه كمياً بإيجاد حاصل قسمة مجموع القيم على عددها .
  71. الوسيط ( Median ) :نقطة في توزيع القيم الكمية ، وهي النقطة التي يكون ( 50 % ) من القيم مرتبة تصاعدياً أو تنازلياً و ( 50 % ) بعدها . ويعرف الوسيط أيضاً بأنه المئين ( 50 ) .
  72. المنوال ( Mode ) :القيمة ذات التكرار الأكبر في توزيع البيانات ، وقد يحوي بعضالتوزيعات أكثر من منوال . عند ذلك يدعى ذلك التوزيع بثنائي أو ثلاثي أو حتى متعددالمنوالات . وقد يكون المنوال مقداراً كمياً أو صفة نوعية .
  73. التشتت ( Variation ) :حالةتباعد البيانات عن بعضها بعضاً ، أو تباعدها عن أحد مؤشرات النزعة المركزية .
  74. المدى ( Range ) :أحد مقاييس تشتت البيانات الكمية ، وهو الفرق بين أكبر قيمة وأصغر قيمة في التوزيع ( لذلك فهو كمية موجبة دائماً ) .
  75. المئينات ( Percentiles ) :هي القيمة التي تقسمعينة من البيانات الكمية إلى مائة قسم متساوية ، كل واحد يحوي عدداً متساوياً ( بدرجة كبيرة ) من البيانات .
  76. التباين ( Variance ) :أحد مقاييس تشتت البيانات الكمية ، وهو مجموعمربعات انحرافات القيم عن متوسطها مقسوماً على عدد القيم التي يتألف منها مجتمعالبيانات ، أو مقسوماً على عدد القيم التي تتألف من عينة البيانات مطروحاً منهاواحد .
  77. معامل الارتباط ( Correlation Coefficient ) :مؤشر كمي لقوة واتجاه العلاقة بين مجموعتينمن القيم الكمية ، تتراوح قيمته بين ( - 1 ) و ( + 1 ) .
  78. الدرجة الخام ( Raw Score ) :هي الدرجة التي يحصل عليها المفحوص على اختبار معين . كما أنها تعرف بمجموع الدرجات التي حصل عليها الطالب على أجزاء الاختبار نتيجة إتباع مفتاح تصحيح معين ، لذلك الاختبار .
  79. الدرجة الحقيقية ( True Score ) :هي الدرجة التي لا تحوي جزءا خطأ ؛وعادة ما تعرف بأنها معدل الدرجات التي يحصل عليها المفحوص إذا عرض عليه الاختبارعدداً لا نهائياً من المرات .
  80. الدرجة المعيارية ( Scaled Score ) :الدرجة المناظرة للدرجة الخام علىالتوزيع الطبيعي ، من الأمثلة على الدرجات المعيارية درجات الذكاء ( IQ ) ،والمئينات والدرجات التائية والدرجات الزائية .
  81. الدرجة التائية ( T - Scores ) :هي درجة معيارية في توزيع متوسطه الحسابي يساوي ( 50 ) وانحرافه المعياري يساوي ( 10 ) . وتمتد قيم الدرجات التائية للتوزيع الواحد بين ( صفر ) و ( 100 ) .
  82. الدرجة الزائية ( Z - Scores ) :هي درجة معيارية في توزيع متوسطه الحسابي يساوي ( صفراً ) وانحرافها لمعياري يساوي ( 1 ) . وبذلك يمكن مقارنة الدرجة مع غيرها من الدرجات التي تنتميلنفس التوزيع ، وذلك بحساب الدرجة المعيارية الزائية لكل منها ، ومن ثم يكون التفضيل في ضوء مقدار قيمة الدرجة المعيارية ( z ) .
  83. ثبات الاختبار ( Test Reliability ) :المدى الذي يقيس الاختبار ما يهدف إليه على مدى فترات زمنية ومناسبات مختلفة ، ويشير الثبات إلى مدى دقة المقياس واستقراره وخلوه من الأخطاء العشوائية .
  84. خطأ القياس ( Error of Measurement ) :مقدار الفرق بين الدرجة التي يحصل عليها المفحوص ( الدرجة الخام أوالملاحظة ) والدرجة المفترضة ( الحقيقية ) . ويقع خطأ المقياس في نوعين : عشوائي ومنتظم .
  85. الخطأ العشوائي ( Random Error ) :هو مجمل ما يؤثر على الدرجات الخام للمفحوصين من مصادرمختلفة يصعب ضبطها والحد من تأثيرها .
  86. الخطأ المنتظم ( Systematic Error ) :مقدار مايؤثر على درجة المفحوص من مصادر يمكن معرفتها وبالتالي ضبطها .
  87. الخطأ المعياري للقياس ( Standard Error of Measurement ) :هو مقدار التذبذب المتوقع للدرجة الخام حول الدرجةالحقيقية .
  88. الخطأ المعياري في التقدير ( Standard Error of Estimate ) :هو الانحراف المعياري المعتمد على الفروق بين الدرجات الملاحظة والدرجات المتنبأة من خلال معرفة معامل الارتباطبين الدرجات المتنبأة والدرجات على المحك .
  89. مقاييس الاتساق الداخلي ( Internal Consistency Measures ) :هي معاملات تستخدم في تقدير درجة تجانس فقرات الاختبار ، أو أنها تعكس مدى ترابط استجابات المفحوصين على الفقرة الواحدة مع درجاتهم على الاختبار ككل .
  90. الصدق الشكلي ( Face Validity ) :ويعرف أحياناً بالصدق الظاهري ، وهو مظهر مصطنع لصدق الاختبار ، ويعرف بمدى اعتقاد أو حكم المفحوصين على أن الاختبار مفيد ويقيس ما بنيمن أجله .
  91. الصدق التدريسي ( Instructional Validity ) :مدى قياس فقرات الاختبار لمحتوى معين أومهارة معينة كما تم تقديمه ، أو تدريسه ، أو عرضه . وهو أحد أشكال صدق المحتوى .
  92. الصدق المرتبط بمحك ( Criterion – Related Validity ) :هو صدق المقياس المعتمد على معامل الارتباط بين الدرجات على المقياس والدرجات على المحك .
  93. الصدق التزامني ( Concurrent Validity ) :الصدق المرتبط بالمحك عندما يتم حساب معامل الارتباط بين كل الدرجات على المقياس والدرجات على المحك عندما يتم استخراجهما في نفس الوقت . ويعرف أحيانا بالصدق التلازمي .
  94. صدق التنبؤ ( Predictive Validity ) :الصدق المرتبط بالمحك والذي يتم تقديره منخلال معامل الارتباط بين درجات مجموعة من الأفراد على الاختبار ودرجاتهم على اختبارآخر ( المحك ) يتم تطبيقه مستقبلاً .
  95. الصدق التقاربي ( Convergent Validity ) : الارتباط بين الدرجات على مقياس سمة معينة والدرجات على اختبارات أخرى تقيس سمات متشابهة. ويعتبر معامل الارتباط الموجب والعالي مؤشراً على وجود الصدقالتقاربي .
  96. الصدق التمايزي ( Discriminate Validity ) :معامل الارتباط بين الدرجات على مقياس سمة معينة والدرجات على مقياس يقيس سمة مختلفة أو متعاكسة . ويعتبر معامل الارتباطالسالب والعالي مؤشراً على وجود الصدق التمايزي .
  97. التحليل العاملي ( Factor Analysis ) : أسلوب رياضي يمثل عدداً كبيراً من العمليات والمعالجات الرياضية في تحليل الارتباطات بين المتغيرات ( فقرات المقياس أو الاختبار ) ، ومن ثم تفسير هذه الارتباطات واختزالهافي عدد أقل من المتغيرات تدعى عوامل . ويساعد التحليل العاملي في التوصل إلى أنالسمة المقاسة أحادية البعد أو متعددة الأبعاد .
  98. ثبات النماذج المتكافئة ( Alternative – Form Reliability ) :الارتباط بين نتائج نموذجين متكافئين للاختبار . والثبات هنا يعني مدى ثبات نتائج النموذجين في قياس نفس السمات .
  99. اختبار قدرات ( Aptitude Test ) :اختبار يُصمم للتنبؤ بالتعلم أو الأداء المستقبلي إذا ما توفر التعليم أو التدريب المناسب .
  100. تقييم الفريق ( Arena Assessment ) :عملية تقييم يشارك فيها مجموعة من الأخصائيين في النمو والإعاقات من خلال مراقبة الطفل في أو أوضاع اللعب أو العمل الطبيعية ، ويتم عململف لهذا الطفل من فبل الفريق ومقارنة ملاحظات أعضاء الفريق مع بعض المشاهدات منسلوك الطفل .
  101. برمجية التقييم ( Assessment Software ) :برامج كمبيوتر يتم تطويرها لتقييم الأطفالباستخدام الكمبيوتر ، ويعمل ناشرو الكتب في الطفولة المبكرة على توفير مثل هذهالبرمجيات كاختيارات بديلة لأدوات التقييم التقليدية .
  102. هدف سلوكي ( Behavioral Objective ) :عبارة تعليمية أو تدريسية تشتمل على السلوك المتوقع والشروط التي يتمفيها ذلك السلوك ومستوى التمكن أو الأداء المطلوب .
  103. قائمة مراجعة ( Check List ) :تسلسل من المفاهيم أو المهارات منظمة بطريقة تسمح بالتخطيط للتدريس وحفظ السجلات .
  104. تقويم تشخيصي ( Diagnostic Evaluation ) :تقويم لتحليل جوانب القوة وجوانب الضعف لدى الطفل ، ولتحديد طبيعةجوانب الضعف ومسبباتها .
  105. مقابلة تشخيصية ( Diagnostic Interview ) :مقابلة لتحديد حاجات التعلم عند الطفل ، أو لتقويم جوانب الضعف لديه . ربما تكون جزءاً من تقويم تشخيصي .
  106. التقييم المبني على اللعب ( Play – Based Assessment ) :تقييم للأطفال يُطبق في بيئة اللعب . نشاطات الألعاب يمكن أن تكون تلقائية أو مخطط لها . والتقييم المبني على اللعب ممكنأن يطبقه فرد أو فريق تقييم .
  107. تقييم قبلي ( Pre Assessment ) :وهو التقييم الذي يتم قبل بداية العامالدراسي أو قبل البدء بأي تدريس في بداية العام الدراسي .
  108. اختبار استعداد ( Readiness Test ) :اختبار يُحدد درجة امتلاك الطالب للمهارات القبلية الضرورية للنجاح فينشاط تعلم معين .
  109. معيار تصحيح ( Rubric ) :أداة تصحيح مُصممة لقياس الأداء الواقعي أو العملي تُعطىفيه أوصافاً لخصائص محددة على القياس .
  110. تقييم التحصيل ( Achievement Assessment ) :وهومن الإجراءات التي يستخدمها المعلم ليتعرف على أداء الطالب في المهارات الأكاديمية المتعلقة بالقراءة والكتابة والرياضيات . ويستخدم المعلم في هذا النوع من التقييم اختبارات التحصيل المختلفة والتي قد تجمع بين الاختبارات المقننة أو الاختبارات غيرالمقننة التي يقوم هو بإعدادها .
  111. التقرير النفسي (The Psychological Report ) :هو وصف علمي لحالة المفحوص الراهنة بهدف التعرف على جوانب القوة أو الضعف فيجانب من جوانب شخصية المفحوص أو قدرة من قدراته العقلية .
  112. التقييم البيئي ( Ecological Assessment ) :هو التقييم الذي يركز على المتغيرات ذات العلاقة بالبيئة وليس الطالب نفسه ( كالمهمة التعليمية ، البيئة الصفية ... إلخ ) .
  113. إعادة التقويم ( Reevaluation ) :يُشير هذا المصطلح في ميدان التربية الخاصة إلى تقويم الطفل ذيالحاجات الخاصة مجدداً وذلك بعد التحاقه بأحد برامج التربية الخاصة . ويمكن تنفيذالتقويم بناءً على طلب أسرة الطفل أو المعلم . وإذا لم يطلب أي طرف إعادة تقويمالطفل فإنه يجري بصورة دورية كل عامين أو ثلاثة .


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النقاط

الترتيبات المئوية والمناظر لها في اختبارات القياس النفسي scores[1]

Percentile Score (overall) Percentile Score (subsection)
98th ≥725 98th ≥145
95th ≥700 95th ≥140
91st ≥675 91st ≥135
85th ≥650 85th ≥130
78th ≥625 78th ≥125
70th ≥600 71st ≥120
62nd ≥575 63rd ≥115
53rd ≥550 55th ≥110
45th ≥525 46th ≥105
36th ≥500 38th ≥100
28th ≥475 31st ≥95
21st ≥450 24th ≥90
15th ≥425 17th ≥85
10th ≥400 12th ≥80
6th ≥375 7th ≥75
3rd ≥350 3rd ≥70



المراجع

  • الحازمي ، عدنان ( 2007 ) . الإعاقة العقلية : دليل المعلمين وأولياء الأمور . دار الفكر ، عمان – الأردن .
  • الوابلي، عبدالله ( 2003 ) . منحنى القياس ذو الأبعاد المتعددة في مجال تشخيص وتصنيف ودعمذوي التخلف العقلي - دراسة وصفية تحليلية ، مجلة رسالة الخليج العربي ، العدد ( 86 ) ،53 – 84 .
  • الشخص ، عبدالعزيز ، الدماطي ،عبدالغفار. ( 1992 ) . قاموس التربية الخاصة وتأهيل غير العاديين . مكتبة الأنجلوالمصرية ، القاهرة - مصر .
  • زيتون ، حسن ( 2007 ) . أصول التقويم والقياس التربوي : المفهوم والتطبيقات ، الدار الصولتية للتربية ،الرياض – المملكة العربية السعودية .
  • سيسالم ، كمال ( 2002 ) . موسوعة التربية الخاصة والتأهيل النفسي ، دار الكتاب الجامعي ، العين ،الإمارات العربية المتحدة .
  • وورث مان ، سيو ، ترجمة ،دودين ، حمزة ( 2006 ) . التقويم في مرحلة الطفولة المبكرة ، دار الكتاب الجامعي ،العين ، الإمارات العربية المتحدة .
  • مهرنس ، والين ،ليهمن ، آرفن ، ترجمة ، الزبيدي ، هيثم ( 2003 ) . القياس والتقويم في التربية وعلمالنفس ، دار الكتاب الجامعي ، العين ، الإمارات العربية المتحدة .
  • عبده ، أشرف ( 2006 ) . الاتجاهات الحديثة في التقويم التربويوالقياس السيكولوجي ، الدار الصولتية للتربية ، الرياض – المملكة العربية السعودية .
  • الروسان ، فاروق ( 2006 ) . أساليب القياس والتشخيصفي التربية الخاصة . ط 2 ، دار الفكر ، عمان – الأردن .
  • سمارة ، نواف ، العديلي ، عبدالسلام ( 2008 ) . مفاهيم ومصطلحاتفي العلوم التربوية . دار المسيرة ، عمان – الأردن .
  • النبهان ، موسى ( 2004 ) . أساسيات القياس في العلوم السلوكية . دار الشروق ، عمان – الأردن .
  • علام ، صلاح ( 2006 ) . الاختباراتوالمقاييس التربوية والنفسية . دار الفكر ، عمان – الأردن .
  • علام ، صلاح ( 2007 ) . القياس والتقويم التربوي في العمليةالتدريسية . دار المسيرة ، عمان – الأردن .
  • سليمان ،عبدالرحمن ( 2004 ) . معجم التخلف العقلي . مكتبة زهراء الشرق ، القاهرة – مصر .
  • الظاهر ، قحطان ( 2004 ) . مصطلحات ونصوص إنجليزيةفي التربية الخاصة . دار اليازوري ، عمان – الأردن .
  • الكيلاني ، عبدالله ، الروسان ، فاروق ( 2006 ) . التقويم في التربية الخاصة . دارالمسيرة ، عمان – الأردن .
  • الخطيب ، جمال ، وآخرون ( 2001 ) . الدليل الموحد لمصطلحات الإعاقة والتربية الخاصة والتأهيل . المكتب التنفيذ ، مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب.

وصلات خارجية


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر