إزالة الصقيع

إزالة الصقيع من ثلاجة

إزالة الصقيع Defrosting جزء مهم جدًا للعناية بالثلاجة. فالطبقة الخارجية من الصقيع التي تتجمع على وحدة التجميد، تعمل عازلاً وتؤثر في مقدرة الثلاجة على التبريد. ومن أجل ذلك يجب أن يُزال الصقيع من الثلاجة بانتظام. وقد تكون عملية إزالة الصقيع أوتوماتية أو شبه أوتوماتية، أو يدوية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

إزالة الصقيع الأوتوماتية

تتم بوساطة ساعات توقيت، أو بوساطة أجهزة تحسب عدد مرات فتح الباب. وتتم إزالة الصقيع في وقت معين كل يوم، أو بعد أن يكون قد تم فتح الباب عددًا معينًا من المرات. تفتح أجهزة التحكم صمامًا يسمح للغاز الساخن أن يتدفق من الضاغط خلال ملفات التبريد ويصهر الصقيع. وخلال هذا الوقت، يتوقف التبريد. وفي بعض الثلاجات، تُنشّط أجهزة التحكم مُسخنًا كهربائيًا قريبًا من ملفات التبريد. وفي كثير من الثلاجات المزودة بنظم الصقيع الأوتوماتية، يتم تصريف تقطُّر الماء من سطح ملفات التبريد إلى خارج الكابينة من خلال فتحة قريبة من الضاغط، وتبخر حرارة الضاغط هذه المياه.

والثلاجات الأخرى المزودة بنظم إزالة الصقيع الأوتوماتية، ومعظم الوحدات شبه الأوتوماتية واليدوية، تكون مزودة بصواني قَطْر أسفل وحدة التجميد. ويتجمع الماء في هذه الصواني التي يجب أن تُفرغ بعد إزالة الصقيع. تستغرق إزالة الصقيع الأوتوماتية وقتًا قليلاً، ولذا لا يفسد الطَّعام حينما يُوقف التبريد.


إزالة الصقيع شبه الأوتوماتية واليدوية

يمكن إزالة الصقيع في الثلاجات عن طريق إيقاف عملها. وفي الطراز اليدوي، يُطفئ مفتاح يدار باليد وحدة التجميد. وعندما يتم إزالة الصقيع، يبدأ المفتاح المُدار باليد عمل وحدة التجميد مرة أخرى. ويجب أن تُطفأ الثلاجة شبه الأوتوماتية يدويًا، غير أنها تبدأ عملها مرة أخرى أوتوماتيًا، عندما تتم إزالة الصقيع. ويمكن الإسراع في إزالة الصقيع بوضع مياه ساخنة في الصواني المخصصة للثلج.

انظر أيضاً

وصلات خارجية