إريك فوجلين

هذه صفحة مكتوبة بالعربية البسيطة، انظر الصفحة الأصلية
إريك فوغلن
الفلسفة الغربية
فلسفة القرن العشرين
إريك فوغلن
الاسم الكاملإريك فوغلن
Eric Voegelin
ولد3 يناير 1901
كولونيا, ألمانيا
توفي19 يناير 1985
ستانفورد، كاليفورنيا، الولايات المتحدة
المدرسة/التقليدالفلسفة الغربية
الاهتمامات الرئيسيةالتاريخ, الوعي، الدين، العلوم السياسية

إريك فوغلن Eric Voegelin، وُلِد إريش هرمان فيلهلم فوغلن، (عاش 3 يناير 1901 - 19 يناير 1985) كان فيلسوفاً سياسياً أمريكياً ألماني المولد. وُلد في كولونيا، في ألمانيا الامبراطورية، وتعلم العلوم السياسية في جامعة فيينا. وقد أصبح مدرساً ثم أستاذاً مرافقاً في العلوم السياسية في كلية الحقوق. وفي 1938 فر، مع زوجته، من قوات النازي التي كانت قد دخلت فيينا حديثاً، وهاجر إلى الولايات المتحدة، حيث أصبحا مواطنين في 1944. أمضى معظم حياته الأكاديمية في جامعة نوتر دام، جامعة ولاية لويزيانا، جامعة ميونخ ومعهد هوفر في جامعة ستانفورد.

ولكن ياسبرز لم يهتم بالحضارات قبل المحورية. وكتابه في هذا الموضوع لا يمثل أي فائدة لعلم المصريات. وعلى العكس منه، كان إريك فوغلن الذي كان يؤيد نظرية مماثلة عالج فكرة الاقتحام السماوي من وجهة نظر المؤرخ. فهو بخلاف ياسبرز يعتمد على وثائق وفيرة. وإريك فوغلن Eric Voegelin نمساوي المولد هاجر إلى الولايات المتحدة في 1938، وهو من جماعة اُثمار سبان. وتتلخص نظريته على هذه الصورة: في البداية كان هناك النظام؛ وتاريخ الإنسانية هو عبارة عن تاريخ رؤى تحولية للنظام؛ وقبل الرؤى السماوية للنظام كانت هناك رؤى كونية.

وظهر عمله المسمى النظام والتاريخ "Order and History"، في أربعة أجزاء بين عامي 1956 و 1974. ويحتوي، بفضل اسهام المراجع التاريخية، على وصف متميز لتصور نظام الكون المتكامل Weltordnung، وكيفية إلغائه عند كلٍ من بني إسرائيل وبلاد اليونان.

وفي الجزء الأول، المنشور في 1956، ضاهى فوجلن "النظام الكوني للشرق الأدنى" مع "النظام التاريخي لبني إسرائيل".

ويصنف حضارتي الشرق الأدنى والصين في الحضارات المبنية على "أسطورة الكون"، وفيها يظهر الكون كمثال لكل ما هو دائم، وله معنى ومرتب، وكل ما يُرْنا إليه، في عالم البشر، على الدوام. فالمعنى والنظام يجب أن يتأقلما ويندمجا في النظام الكوني.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً[تحرير | عدل المصدر]


الهامش[تحرير | عدل المصدر]

  1. ^ The Fifties Spiritual Marketplace: American Religion in a Decade of Conflict by Robert S. Ellwood Publisher: Rutgers University Press ISBN 081352346X ISBN 978-0813523460 [1]

للاستزادة[تحرير | عدل المصدر]

أدبيات رئيسية[تحرير | عدل المصدر]

All of Voegelin's writing is published as his Collected Works (CW), which is reviewed by Mark Lilla, *"Mr. Casaubon in America" The New York Review of Books 54/11 (June 28, 2007) : 29-31.

أدبيات ثانوية[تحرير | عدل المصدر]

  • Cooper, Barry: Eric Voegelin and the Foundations of Modern Political Science, University of Missouri Press, 1999.
  • Federici, Michael: Eric Voegelin: The Restoration of Order, ISI Books 2002, basic introduction
  • Sandoz, Ellis: The Vogelinian Revolution: A Biographical Introduction Louisiana State UP, 1981. advanced
  • Trepanier, Lee, and Steven F. McGuire, eds. Eric Voegelin and the Continental Tradition: Explorations in Modern Political Thought (University of Missouri Press; 2011) 284 pages; Essays on his relationship to Hegel, Schelling, Kierkegaard, Heidegger, and Gadamer.
  • Webb, Eugene: "Eric Voegelin: Philosopher of History" Seattle and London: University of Washington Press, 1981.

المصادر الرئيسية[تحرير | عدل المصدر]

  • The closest to an introduction to his thought in his own words is the: Autobiographical Reflections.
  • A Friendship That Lasted a Lifetime: The Correspondence Between Alfred Schutz and Eric Voegelin edited by Gerhard Wagner and Gilbert Weiss, translated by William Petropulos (University of Missouri Press; 2011) 240 pages

وصلات خارجية[تحرير | عدل المصدر]

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بإريك فوغلن، في معرفة الاقتباس.
تمّ الاسترجاع من "https://www.marefa.org/إريك_فوگلن"