أنقطاع الحيض

انقطاع الحيض وقت من حياة المرأة تنتهي عنده الدورة الشهرية. تتعرض معظم النساء لانقطاع الحيض، الذي يسمى أيضًا سن اليأس أو الإياس خلال فترة تقع بين سن 45 و55 سنة. كما يتفاوت طول انقطاع الحيض، إذ تنتهي الدورة الشهرية عند بعض النساء فجأة، بينما تتناقص تدريجياً عند نساء أخريات خلال عدة أشهر أو سنوات قبل توقفها. كما قد يصحب انقطاع الحيض عند مجموعة ثالثة نزيف غير منتظم أو مفرط.

لايحدث انقطاع الحيض إلا عند الإناث من البشر. وكثيراً مايسمى تغير الحياة أو التغيُّر. ينشأ انقطاع الحيض عن تغيرات في الهورمونات التي تفرزها الغدة النخامية أو المبيضان. والمبيضان عضوان يفرزان البييضات اللازمة للتناسل. وعند انقطاع الحيض يتوقف إفراز البييضات. فاكتمال انقطاع الحيض يعني نهاية سنوات إنجاب المرأة. وتخشى بعض النساء من أن انقطاع الحيض سيؤدي بهن إلى فقدان الاهتمام بالجماع، بينما يرى بعضهن أن استمتاعهن قد يزداد بعد انقطاع الحيض لأنهن لايخشين من الحمل.

تقترن بانقطاع الحيض مشاكل جسدية وعاطفية عديدة. وأكثر الأعراض الجسدية شيوعاً التهيجات الجنسية المفاجئة التي تسمى الفورات الساخنة. وتشمل الأعراض الأخرى الرجفات الباردة، وجفاف الجلد، وفقدان الذاكرة، والصداع الحاد، وزيادة الوزن. ومن أخطر الأعراض الجسدية لانقطاع الحيض المتأخر، فقدان أنسجة العظام وهي الحالة التي تعرف باسم تخلخل العظام. أما المشاكل العاطفية فتشمل القلق، والاكتئاب، وحدة الطبع. وقد تحدث بعض الأعراض الجسدية والعاطفية نتيجة للتغيرات الهورمونية لانقطاع الحيض. كما يحدث بعضها بسبب كبر السن أو من مشاكل كانت موجودة قبل انقطاع الحيض. من الممكن التخلص من كثير من الأعراض بالمعالجة باستخدام أدوية تؤخذ بالفم تحوي الهورمون الجنسي، هورمونات المبايض أو البروجسْتِرُون. غير أن في هذا العلاج بعض المخاطر ولهذا يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

الموسوعة المعرفية الشاملة