أزيلال

(تم التحويل من أزلال)
هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
أزيلال
شلالات أوزود.
شلالات أوزود.
أزيلال is located in المغرب
أزيلال
أزيلال
موقع أزيلال في المغرب.
الإحداثيات: 31°58′1″N 6°34′10″W / 31.96694°N 6.56944°W / 31.96694; -6.56944
البلد المغرب
الجهةتادلة أزيلال
التعداد
 • الإجمالي30٬000
منطقة التوقيتتوقيت غرب أوروپا (التوقيت العالمي المنسق+0)
 • الصيفيتوقيت غرب أوروپا الصيفي (UTC+1)

أزيلال، (تعني بالأمازيغية قمة المرتفع)، هي مدينة في وسط المغرب على نطاق واسع من ملتقى جبال الأطلس المتوسط والأطلس الكبير، و هي تاني مدن الجهة الإدارية تادلة ازيلال التي تقع جنوب شرق العاصمة المغربية الرباط.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

الجغرافيا

المناخ

مناخ البلدة قاري عموما مع بعض التأثيرات المحيطية الأطلسية الموسمية، في المناطق المحادية للسهول يكون الجو جافا شديد الحرارة في الصيف وباردا في الشتاء، وكلما اتجهت جنوبا وأوغلت في الجبال يصير الجو شبه جاف ورطب إلى شديد البرودة شتاء وجافا معتدلا في الصيف.

الديموغرافيا

حسب نتائج الإحصاء العام للسكان لسنة 2004 فإن عدد سكان إقليم أزيلال يبلغ 504.501 نسمة يستقر 90% منهم في الوسط القروي، يتمركز جله قرب السهول والمنبسطات الفلاحية وتقل الكثافة في اتجاه الجبال.

أغلب سكان الإقليم أمازيغ يتكلمون باللهجات الأماازيغية ما عدا سكان مناطق ابزو و فم الجمعة ذوي الأصول العربية والناطقين بالدارجة (العربية العامية بالمغرب). تندرج هذه الساكنة في أصول قبلية أمازيغية وعربية تتفرع كل منها إلى اتحادات وفروع (فخدات) أهمها:

صنهاجة العليا: امتداد لهجرات قبائل صنهاجة الكبرى (منشأ دولة المرابطين) وفروعها التي استوطنت الجنوب الشرقي من جبال الأطلس في المغرب:

    آيت مساض: آيت إيصحا، آيت امحمد، آيت اوكديد، آيت اوتفركال)
    آيت أسري: آيت عباس، آيت بوزيد
    آيت سخمان: آيت داوود اوعلي
    آيت عطا نومالو: آيت ووازيغت، آيت أونير، و امتداد قبائل آيت عطا المعروفة في جبال الجنوب الشرقي
    آيت بوڭماز، آيت تڭلا، آيت واستر

مصمودة العليا: الامتداد الطبيعي لقبئل مصمودة (منشأ دولة الموحدين) وفروعها المستوطنة لجنوب الأطلس الكبير:

    هسكورة (تعرف أيضا بـ: إيسكورن أو أيمسكورن)، إينولتان، آيت اعتاب
    فطواكة: فطواكة
    آيت بلال، آيت اومديوال، آيت بوولي

عرب بنو هلال وبنو معقل: قبائل عربية هاجرت إلى شمال إفريقيا منذ أواسط القرن الثاني عشر الميلادي، و فروعها:

    هنتيفة وبني حسان (بزو، فم الجمعة، سيدي يعقوب)
    بني موسى وبني عياط (ارفالة، بني عياط وأفورار)

مؤشرات ديموغرافية

  • عدد السكان الحضريين: 51.178 نسمة، أي بنسبة 10,14%
  • عدد السكان القرويين: 453.323 نسمة، أي بنسبة 89.86%
  • نسبة السكان الناشطين: 33,90% على بصعيد الإقليم
  • معدل الخصوبة: 3,5 طفل لكل امرأة في سن الإنجاب (15-49 سنة)
  • نسبة الأمية: 61,90% على صعيد الإقليم، 66,90% منها بالعالم القروي

الاقتصاد

السياحة

الإقليم يتوفر على خصائص جمالية وطبيعية مثل شلالات "أوزود" الشهيرة، ووفرة الثروة المائية، وغنى الفلكلور الشعبي، والصناعات التقليدية، بل تعرف الجهة بأنها من أغنى مناطق المملكة بالمخطوطات والآثار، التي يقال عنها إنها تظل، للأسف، تحت طائلة الإهمال، وقد تقع في أيدي السماسرة، وبعض السياح، الذين يحصلون على هذه المخطوطات الثمينة بأبخس الأثمان.

"توجد بالاقليم مناطق جبلية خلابة، ومناخ جاف وصحي، يستهوي الكثيرين من أجل الاستجمام والعلاج من أزمات الربو وغيرها، كما تتوفر على مناطق تاريخية، ورصيد أركيولوجي مهم، مثل بوكماز ايمينفري بدمنات (70 كلم غرب أزيلال)، وشلالات أوزود (36 كلم في اتجاه الغرب أيضا)، وهو المكان الطبيعي الذي يبهر الناظرين، والغني بثروة الحفريات والمنحوتات.كماعثر في نواحيه على أحد أقدم هياكل الديناصورات في العالم، وذلك في منطقة جبال الأطلس المتوسط، وحدد العلماء عمره بحوالي 165 مليون سنة".

تمتازالمنطقة أيضا بـ"صناعات تقليدية متنوعة وجميلة"، مثل النسيج "البزيوي"، وهو المنسوج الذي قيل عنه إن الملك الراحل الحسن الثاني فضله واختاره أن يكون لباسا تقليديا رسميا، وصار هذا اللباس مشهورا، باعتماده أثناء افتتاح الدورة البرلمانية من كل عام واختتامها أيضا، حيث يظهر كل البرلمانيين في قبة البرلمان، وهم يرتدون النسيج البزيوي.والنسيج البزيوي تعرف به مدينة بزو بنواحي ازيلال.