أديداس جابولاني

هذه صفحة مكتوبة بالعربية البسيطة، انظر الصفحة الأصلية
جابولاني، الكرة الرسمي في بطولة كأس العالم لكرة القدم 2010.

أديداس جابولاني، هي الكرة الرسمية في بطولة كأس العالم لكرة القدم 2010. عُرضت الكرة في كيب تاون، جنوب أفريقيا في 4 ديسمبر، 2009. وتعني جابولاني "لنحتفل" بلغة الزولو، ووتم تطويرها في جامعة لوفبوروغ، المملكة المتحدة.

واستخدمت الكرة الجديدة للمرة الأولى في المباريات التنافسية لبطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم التي أقيمت في أبوظبي من 9 – 19 ديسمبر 2009.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المميزات[تحرير | عدل المصدر]

اختبار أديداس جابولاني.

تتميز جابولاني بأنها تسمح بتحقيق طيران استثنائي بالإضافة إلى قدرة تحكم كاملة تحت كافة الظروف بسبب شكل "Grip ‘n’ Groove" المطور حديثًا. وتحتوى الكرة على ثمانية أجزاء حرارية ثلاثية الأبعاد جديدة تماماً وهذه هي المرة الأولى التي تصمم فيها هذه الأجزاء على شكل دائري، مما يجعل الكرة دائرية بالكامل وأكثر دقة من ذي قبل.


الاسم[تحرير | عدل المصدر]

نشأ اسم "جابولاني" من لغة البانتو إيسيزولو وهى من اللغات الإحدى عشر في جنوب أفريقيا. يتحدث بهذه اللغة ما يقرب من 25% من سكان جنوب أفريقيا. والترجمة الحرفية لكلمة "جابولاني" تعنى "لنحتفل". وتعتبر لعبة كرة القدم عشقاً يوحد العالم وبناءً على هذا، فإن اسم الكرة الجديدة يعبر عن الاحتفال الكروي الحماسي الذي سيتمتع به كل محبي كرة القدم حول العالم في جنوب أفريقيا.[1]

التصميم[تحرير | عدل المصدر]

تحتوي كرة أديداس "جابولانى" على أحد عشر لوناً لأن هذه الكرة هي الكرة الحادية عشر التي تشارك بها أديداس في كأس العالم. هذه الألوان الـ 11 تمثل 11 لاعباً في كل فريق بالإضافة إلى 11 لغة موجودة في جنوب أفريقيا و11 قبيلة، مما يجعل من جنوب أفريقيا أكثر البلاد المتنوعة اثنولوجيةً في قارة أفريقيا. ويجمع هذا التصميم المليء بالألوان تنوع هذا البلد الهائل في شكل وحدة متناغمة. ويتكون تصميم هذه الكرة من أربعة عناصر على شكل مثلث موضوعة على خلفية بيضاء مما يضفى على الكرة مظهر الروح الأفريقية المتميزة. بالإضافة إلى ذلك فإن عناصر التصميم الفردية تجذب الألوان الكثيرة الموجودة في جنوب أفريقيا مثل الوجهة الخارجية لملعب جوهانسبورج لكرة القدم.

أشكال الأجزاء الثلاثية الأبعاد[تحرير | عدل المصدر]

تمثل الكرة الرسمية لبطولة كأس العالم 2010 تقنية جديدة تماماً تستخدم لأول مرة، فهي تحتوى على ثمانية أجزاء ثلاثية الأبعاد دائرية الشكل مصنوعة من مادتي EVA و TPU وملفوفة معاً لتغطى بتناغم القالب الداخلي للكرة. والنتيجة هي الحصول على وحدة نشطة كاملة الاستدارة. فبعد الاختبارات الأولى، تحمس كل لاعبي العالم ووعدوا بتسديد العديد من الأهداف بهذه الكرة.

شكل الكرة[تحرير | عدل المصدر]

تمنح ميزة Aero grooves الكرة الشكل المرئي الذي يظهر به سطحها، حيث أن شكلGrip ‘n’Groove يلتف حول الكرة بالكامل بطريقة ايروديناميكية مثلى. وتعطي الأخاديد المتداخلة صفات لا مثيل لها في الطيران مما يجعل هذه الكرة أكثر ثباتا ودقة من أي كرة أخرى صنعتها أديداس على الإطلاق. إن الصفات الغير مسبوقة لأداء كرة أديداس "جابولانى" قد تم تأكيدها عندما خضعت الكرة لاختبارات شاملة لمقارنتها بغيرها في جامعة لوفبوريه بإنجلترا، بالإضافة إلى أنها خضعت لعدد لا يحصى من الاختبارات في الهواء واختبارات أخرى في معمل أديداس في سينفيلد بألمانيا.

التحكم[تحرير | عدل المصدر]

منذ تقديم السطح "المحبب" للكرة التي استخدمت في بطولة الأمم الأوروبية الماضية، أعطى ملمس الجلد الخارجي للكرة شكل جمالي ظاهري. وتتمتع كرة جابولاني بتركيبة مستقبلية، مع منح اللاعبين قدرة هائلة للتحكم في الكرة في جميع الظروف الجوية.

ودائماً ما تستعين أديداس بكبار الرياضيين في العالم في تطوير منتجاتها واختبارها. وبالنسبة لكرة أديداس جابولاني، فإن شركاء أديداس وهم إيه سي ميلان وبايرن ميونخ وأولاندو بايرتس وأياكس كاب تاون قاموا باختبار الكرة في عام 2008 من أجل المساهمة في تحسين شكل سطحها وتركيب المواد المصنعة للكرة. وسوف تستمر مشاركة لاعبينا في المساعدة على المضي قدماً نحو تقديم أفضل منتجات كرة القدم للأسواق.


نقد[تحرير | عدل المصدر]

  • مايكل بالاك قال : "رائعة، الكرة تفعل ما أريدها أن تفعل بالضبط"
  • بيتر تشيك قال : "يمكنك أن تشعر بالطاقة قادمة نحوك كأنها طلقة"
  • فرانك لامبارد قال : "كرة قوية للغاية، جديرة بالركل"
  • كاكا قال : "بالنسبة لي، الاحتكاك بالكرة في غاية الأهمية، وهذا الشيء رائع مع هذه الكرة"
  • كلاوديو برافو: حارس مرمى تشيلي انتقد الكرة التي ستعتمد في نهائيات كأس العالم جنوب أفريقيا 2010، معتبرا أنها تشبه تلك التي تستعمل في الكرة الطائرة و"مصنوعة لتعقيد مهمة الحراس".

وقال برافو "إنها كرة مختلفة، لقد صنعوها لتعقيد مهمة حراس المرمى لكي يرتكبوا الكثير من الأخطاء ويتم تسجيل عدد كبير من الأهداف"، مضيفا "إنها كرة معقدة سريعة ويصعب السيطرة عليها".

وتابع حارس منتخب تشيلي "إنها كرة خاصة جدا شبيهة بالتي تستعمل في الكرة الطائرة، وعند لمسها لليدين نشعر بثقلها وبحركتها أكثر من الكرة العادية"، مشيرا إلى أن "قماشها مختلف يجعل الإمساك بها صعبا في حال الرطوبة، كما أنه من الصعب تحديد مسارها".[2]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضا[تحرير | عدل المصدر]

المصادر[تحرير | عدل المصدر]

وصلات خارجية[تحرير | عدل المصدر]

سبقه
أديداس تيمغيست
الكرة الرسمية لكأس العالم
2010
تبعه
الحالي